‘’شاطئ من غير نفايات”  في ”القافلة الزرقاء”
❊ محمد عبيد ❊ محمد عبيد

عين تموشنت

‘’شاطئ من غير نفايات” في ”القافلة الزرقاء”

حطت في ولاية عين تموشنت، قافلة تحسيسية تحت عنوان القافلة الزرقاء المنظمة من طرف المعهد الوطني للتكوينات البيئية لموسم الاصطياف 2019، بشاطئ رشقون، تحت شعار شاطئ من غير نفايات حماية للحياة.

حسب السيدة أمينة سيدي عيسى المكلفة بالإعلام على مستوى المعهد الوطني للتكوينات البيئية، فإن القافلة الزرقاء، تحت إشراف وزارة البيئة والطاقات المتجددة، ستجوب 10عشر ولايات، وتعد عين تموشنت المحطة الخامسة بعد كل من تيبازة وبومرداس، الشلف ومستغانم.

ستنظم بالمناسبة، أنشطة متعددة ثقافية بيئية هادفة، موجهة لفائدة الأطفال المصطافين وأطفال المخيمات الصيفية والكشافة الإسلامية، مع توزيع مطويات خاصة بحماية الشاطئ، إلى جانب ورشات بيئية وألعاب هادفة، لترسيخ الثقافة البيئية للطفل والمحافظة على نظافة الشواطئ بصفة عامة.

تنصيب 50 عدادا كهربائيا

انطلقت مؤخرا، عملية تركيب العدادات الكهربائية، لربط 50 مسكنا ريفيا بقرية جباري قاسم في بلدية تارقة، ولاية عين تموشنت، حيث أشرفت على هذه العملية مؤسسة سونلغاز، بالتنسيق مع المصالح التقنية للدائرة، ورصد لها ملياران و700 مليون سنتيم، حسبما كشف عنه رئيس البلدية السيد سيد أحمد ألهاكمو، مؤكدا أن العملية سخرت لها كافة الإمكانات المادية والبشرية للانتهاء منها قبل يوم عيد الأضحى.

من جهة أخرى، استفادت قرية أولاد جبارة من بعض المشاريع التي تنطلق في غضون الأيام القليلة القادمة، والمتمثلة في تزفيت الشوارع والإنارة العمومية عن طريق الطاقة الشمسية، حيث يتواجد الملف على مستوى المراقبة المالية لتتبع بالأمر بالدفع، ثم الانطلاق في العمل.

خصص لتزفيت الشوارع مبلغ مالي قدره مليار سنتيم، والإنارة العمومية بنحو 260 مليون سنتيم، كما طُلب الشطر الثاني بعد إعداد بطاقة تقنية بغلاف مالي قدره مليارين و700 مليون سنتيم، تم تقديمه للمصالح الولائية، حيث يضاف هذا المشروع للمجمع السكني الريفي جباري قاسم.

 

إقرأ أيضا..

لا تهميش ولا إقصاء ومحاربة الفساد ستتواصل
14 ديسمبر 2019
تبون يعد بفتح حوار جاد مع الحراك ويطمئن:

لا تهميش ولا إقصاء ومحاربة الفساد ستتواصل

تبون رئيسا بأكثر من 58 بالمائة من الأصوات
14 ديسمبر 2019
السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تنهي مهمتها بالإعلان عن النتائج

تبون رئيسا بأكثر من 58 بالمائة من الأصوات

حملة تطوعية لتنظيف المدينة
14 ديسمبر 2019
تيزي وزو

حملة تطوعية لتنظيف المدينة

العدد 6977
14 ديسمبر 2019

العدد 6977