‘’إيموغلاون” قطب حضري جديد واعد
❊ س.زميحي ❊ س.زميحي

بوزقان بتيزي وزو

‘’إيموغلاون” قطب حضري جديد واعد

تعرف المنطقة الجبلية ببلدية بوزقان، الواقعة شرق ولاية تيزي وزو،  توسعا عمرانيا كبيرا، حيث أخذت الرقعة الحضرية تمتد بشكل سريع بالمكان المسمى إيموغلاون، وهو ما كان وراء قرار خلق قطب حضري جديد يسمح بإنجاز عدة مشاريع تنموية وهياكل قاعدية، من شأنها تحسين الإطار المعيشي للمواطنين.

 

استفادت منطقة بوزقان من جملة من المشاريع التنموية التي يتم إنجازها على مستوى إيموغلاون. فمن شأن مخطط احتواء الأراضي استقبال عدة مشاريع، وسيكون بعد فترة من الزمن قطبا حضريا جديدا، نظرا للمرافق والهياكل المبرمجة والمنتظر إنجازها به، إذ أن هناك مشاريع انطلقت وأخرى في طريق الانطلاق، لتكون بذلك هذه المنطقة الجبلية قطبا حضريا بامتياز، نظرا لموقعه والمشاريع التي استفادت منها في شتى المجالات. برمج على مستوى مخطط احتواء الأراضي إيموغلاون، مشروع إنجاز مستشفى بسعة 60 سريرا، أسندت عملية إنجازه لمؤسسة كوسيدار، ومشروع 50 مسكنا إيجاريا ومقر الحماية المدنية الذي حقق تقدما في وتيرة الإنجاز، تزيد عن 30 بالمائة، وغيرها من المشاريع الجاري إنجازها.

حظيت بوزقان ببرامج سكنية مختلفة، حيث ينتظر إنجاز 4200 مسكن بالقطب الحضري إيمولاغون، منها 2500 مسكن عدل، مقابل 1000 مسكن عمومي إيجاري، و500 مسكن عمومي مدعم، إضافة إلى 200 مسكن عمومي ترقوي، إلى جانب برمجة مشاريع مختلفة، منها مجمع مدرسي يضم مؤسسات تربوية لمختلف الأطوار التعليمية الثلاثة، مع برمجة سوق أسبوعية ومنطقة نشاطات صغيرة.

قصد فك العزلة عن قرى البلدية، برمجت أشغال إعادة تهيئة الطريق المؤدي إلى إيموغلاون على مسافة خمس كيلومترات،  الذي يتواجد في وضعية مهترئة، مع ضمان فتح طريق جديدة تمتد على مسافة سبع كيلومترات بالناحية الشمالية لبوزقان، التي تمر عبر قرية ابكاران، ليلتحق بالطريق الولائي رقم 251، مما يسمح بسهولة تنقل العتاد ومواد البناء لإنجاز مختلف المشاريع المبرمجة في القطب الحضري الجديد ببوزقان.

للإشارة، تم إنجاز، بمخطط احتواء الأراضي، مشاريع تنموية مختلفة، منها المركب الرياضي الجواري، دار الحضانة، مكتبة البلدية، وغيرها، وأنه مع انتهاء المشاريع التنموية الكبيرة التي تمس مختلف القطاعات، سيكون لبوزقان قطب حضري جديد يتوفر على كل ضروريات الحياة ويخفف من معاناة السكان.

إقرأ أيضا..

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا
09 أفريل 2020
المدير العام للحماية المدنية يؤكد خلال زيارته إلى تيزي وزو:

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن
09 أفريل 2020
إسهاما منهم في مواجهة آثار وباء "كوفيد 19"

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن

العدد 7076
09 أفريل 2020

العدد 7076