يوم دراسي حول تطوير شعبة الزيتون
❊ نور الدين.ع ❊ نور الدين.ع

الغرفة الفلاحية ببسكرة

يوم دراسي حول تطوير شعبة الزيتون

تنظم الغرفة الفلاحية بولاية بسكرة، على مدار يومين، ورشة دراسية حول شعبة الزيتون، بحضور أعضاء المجلس الوطني للشعبة، وممثلي المعاهد المتخصصة في الفلاحة، والشركاء في القطاع، على غرار البنوك والصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، حيث تتناول بالدراسة سبل تطوير زراعة أشجار الزيتون، لتذليل الصعوبات التي تواجه المنتجين في مجال التسويق والإنتاج وغيرها.

حسب رئيس غرفة الفلاحة ببسكرة، مسعود غماري، فإن الهدف من تنظيم اللقاء، تدارس جميع الصعوبات التي يعاني منها الفلاحين النشطين في شعبة الزيتون، مشيرا إلى أن الشعبة تتطور بشكل مستمر، مع توسيع رقعة المساحات المزروعة بأشجار الزيتون، كما أضاف أن بعض المستثمرين يستعملون بعض الطرق العلمية في المجال الفلاحي، والزراعة المكثفة.

وأوضح المتحدث، أن الشعبة لها مستقبل زاهر بولاية بسكرة، لكن هناك صعوبات ـ حسبه-، على غرار التسويق وقلة وحدات العصر (المعاصر) بعاصمة الزيبان، والمشكل يكمن أيضا في الشتلات أو قلتها ونوعيتها ... وغيرها من الصعوبات.

أضاف أن نشاط هذا اليوم الدراسي، يسمح للمتعاملين الذين لهم علاقة بالشعبة، مثل صندوق التعاون الفلاحي، حيث سيساهم في محاولة تسهيل نشاط المزارعين بالمنطقة.

من جانبه، شدد رئيس المجلس المهني لمنتجي الزيتون، تلي فاتح، على أهمية تكثيف اللقاءات في سبيل ترقية الشعبة والاهتمام بانشغالات الفلاحين التي تضمن نقل الخبرات، وتسمح بدراسة معمقة وبالطرق العلمية، لهذا المجال من الزراعة، التي تسمح في الأخير، بتوسيع المساحات المزروعة.

 

إقرأ أيضا..

أصحاب الرفاه اللغوي هم خرّيجو الكتاتيب القرآنية
20 فيفري 2020
ندوة المجلس الأعلى للّغة العربية بالمكتبة الوطنية

أصحاب الرفاه اللغوي هم خرّيجو الكتاتيب القرآنية

مختصون يصدرون كتابا عن رشيد ميموني
20 فيفري 2020
ضم مداخلات يوم دراسي

مختصون يصدرون كتابا عن رشيد ميموني

العدد 7033
19 فيفري 2020

العدد 7033