وضع 130 مشردا بالحجر الصحي وتوزيع 60 ألف معونة بوهران
❊رضوان.ق ❊رضوان.ق

"المساء" ترافق مديرية النشاط الاجتماعي في خرجة ليلية

وضع 130 مشردا بالحجر الصحي وتوزيع 60 ألف معونة بوهران

شرعت مصالح مديرية النشاط الاجتماعي لولاية وهران، ضمن الجهود المبذولة لمحاربة توسع انتشار وباء كورونا كوفيد 19 بالولاية، في عمليات واسعة لجمع المشردين والأشخاص بدون مأوى، وتحويلهم إلى مراكز الحجر الصحي. ومست العملية 130 شخصا في انتظار تحويلهم إلى المراكز المتخصصة، في وقت تحضر المديرية لعملية تضامن واسعة لصالح العائلات المعوزة، ستطال 60 ألف عائلة. ورافقت "المساء" مدير النشاط الاجتماعي بولاية وهران، في عملية جمع المشردين ليلا بقلب مدينة وهران.

العملية التي نُظمت بولاية وهران تمت بمرافقة مصالح الأمن والحماية المدنية وأطباء مصلحة الإسعاف الاجتماعي، التي قام منتسبوها بالتنسيق مع الهلال الأحمر الجزائري، بتحديد مواقع تواجد عدد من الأشخاص بدون مأوى؛ حيث كشف مكلف بالعملية عن أنه بعد مباشرة عملية الجمع انتشرت المعلومات بين المشردين عن الوضع بالحجر الصحي؛ ما جعلهم يبتعدون عن التواجد بالشارع؛ خوفا من تحويلهم إلى الحجر، وهو ما أكده مدير النشاط الاجتماعي السيد محمد فضالة، الذي رافقناه خلال العملية التي كانت انطلاقتها من أمام مقر أمن ولاية وهران، لتطال أول نقطة معروفة بالمدينة ينتشر فيها عادة المشردون، والواقعة بجوار مؤسسة إعادة التربية بالمدينة الجديدة، غير أن المفاجأة كانت كبيرة؛ حيث لم يتم العثور سوى على شخصين بعد أن كانت المنطقة تُعرف بتواجد أكثر من 40 مشردا، حسب إحصائيات سابقة؛ ما أكد فرار المشردين من عمليات الجمع والوضع بالحجر.

واقتربت "المساء" من أحد المشردين، وتبين أنه قدم من ولاية بغرب الوطن. وكشف عن أنه متواجد بالشارع منذ أشهر؛ حيث لجأ إلى المبيت بالشارع بعد خروجه من البيت العائلي، وهو مصاب بمرض عقلي، ويتناول المهدئات، وبدا في وضعية سوية، فاقترب منه الأخصائي النفساني، وتمكن من إقناعه بركوب الحافلة التي خُصصت لنقلهم نحو مركز الإسعاف الاجتماعي. وقد تجاوب الشخص مع الأخصائي النفساني بعد توضيح أهمية بقائه بعيدا عن الشارع مع انتشار خطر الوباء القاتل.

وعن ظاهرة المشردين ممن يعانون من أمراض عقلية، أكد مدير النشاط الاجتماعي بولاية وهران السيد محمد فضالة، أن فضاءات خاصة تم فتحها لاستقبال المصابين بأمراض عقلية ومتابعتهم من طرف مختصين خلال فترة تواجدهم بالحجر الصحي لمدة 14 يوما؛ حيث سيتم توجيههم نحو مستشفى الأمراض العقلية بمجرد انتهاء فترة الحجر للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس. كما أشار المدير إلى أن عمليات جمع المشردين التي تمت بوهران، مكنت من جمع 140 مشردا وُجهوا إلى مركز الإسعاف الاجتماعي؛ حيث يتلقون المتابعة الطبية والاجتماعية في الوقت الذي تم تحويل 23 شخصا نحو ولاياتهم الأصلية بالاتفاق مع مصالح الولايات مسقط رأس المشردين؛ قصد التكفل بهم، موضحا أن ضمن مساعي المديرية لإعادة إدماج المشردين في عائلاتهم، يتم التواصل معهم قصد تسلّمهم أو تحويلهم إلى المراكز المتخصصة لاحقا.

60 ألف عائلة ستستفيد من مساعدات التضامن

وبخصوص عمليات التضامن التي تعكف مديرية النشاط الاجتماعي بولاية وهران على تنظيمها والإشراف عليها، كشف المدير عن أن عمليات أولى قد شرع فيها عبر 3 بلديات تعرف تواجد مناطق الظل، ويتعلق الأمر بكل من بلديات طافراوي وواد تليلات وبوفاطيس؛ إذ وُزعت 970 قفة غذائية للتضامن، على أن تتواصل العملية خلال الأيام المقبلة، لتمس باقي المناطق.

وأكد مدير النشاط الاجتماعي أن 60 ألف عائلة معوزة مسجلة لدى المديرية، ستستفيد من التضامن؛ حيث برمجت المديرية عمليات توزيع للتضامن بمناطق سكن العائلات المعنية في انتظار استكمال الإجراءات المعلن عنها بخصوص عملية التضامن مع محدودي الدخل والمتضررين من الحجر، وتوقيف بعض النشاطات والمهن؛ حيث تسهر اللجنة الولائية على عمليات التحضير التي تستكمل، على أن يُشرع في تنفيذ الإجراءات بالتنسيق مع البلديات ولجان الأحياء التي نُصبت بالخصوص.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

مداومون لم يلتحقوا بمناصب عملهم

صعوبات للحصول على رخص التنقل بولاية الجزائر

بهدف توفيرها في السوق

نحو إنتاج 30 ألف كمامة يوميا

مكافحة فيروس ”كورونا” بسيدي موسى

توزيع 3 آلاف كمامة على المواطنين والتجار

في إطار تطبيق شعار ”وعيك يحميك” يومي عيد الفطر

جمعيات خيرية توزع الكمامات على المواطنين بمفتاح

تدابير الحجر الصحي يومي العيد

وهران خاوية على عروشها

تزامنا مع إجبارية ارتدائها

توزيع 10 آلاف كمامة

عين تموشنت

تعقيم 178 مسجدا

وُعدوا باستلام سكناتهم في أفريل الفارط

مكتتبو مشروع 774 تساهميا يطالبون بمفاتيحهم

مكتتبو منطقة الرتبة

وقفات احتجاجية بعد العيد

بعد إجبارية ارتداء الأقنعة الواقية

تجند كبير لتوزيع الكمامات

تبرع به أطباء لمستشفى ”ابن باديس” بقسنطينة

جهاز يجري ألفي تحليل لـ"كوفيد 19” في اليوم

العدد 7116
28 ماي 2020

العدد 7116