وضع حيز التشغيل مشروع تحويل شبكة توزيع الغاز

مدينة القرارة بغرداية

وضع حيز التشغيل مشروع تحويل شبكة توزيع الغاز

تم وضع حيز التشغيل مشروع تحويل شبكة التموين بالغاز الطبيعي بمدينة القرارة (120 كلم شمال شرق غرداية) وتوزيعه، حسبما أفادت بذلك خلية الاتصال لمديرية مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز (فرع سونلغاز - وسط)، أمس الإثنين.

وجرى تجسيد هذه العملية بعد إنجاز شبكة توزيع بأكثر من 14 كلم، وتحويل صمامات الغاز ومناقير الأجهزة الإلكترومنزلية بعرض ضبطها مع امتيازات استعمال الغاز الطبيعي لفائدة 8.500 زبون بمدينة القرارة، التي ظلت تتموّن إلى حدّ الآن بالشبكة العمومية لتوزيع غاز البروبان، كما تضمّن بيان نفس الخلية.

وتطلّب هذا المشروع لتوزيع الغاز الطبيعي الذي كان أُطلق في جويلية 2018، استثمارا إجماليا بقيمة 94 مليون دج لإنجاز 7ر50 كلم من شبكة نقل الغاز عالي الضغط (70 بار) وأخرى من الضغط المنخفض (4 بار) بطول 4ر14 كلم، بالإضافة إلى مركز للتوزيع العمومي للغاز بطاقة 15 ألف متر مكعب؛ بغرض ضمان ربط مؤمّن بالغاز الطبيعي لفائدة سكان القرارة، مثلما جرى توضيحه. 

ويُتوخى من عملية التحويل عصرنة وتدعيم الشبكة الحالية بما يستجيب للمعايير العالمية للأمن، وترقية الظروف المعيشية للسكان من خلال استعمال الغاز الطبيعي كمورد حراري عوضا عن غاز البروبان باهظ التكاليف.

وسيسمح هذا المكسب الطاقوي الأقل تكلفة وغير المرتبط بمتطلبات النقل بالشاحنات مقارنة بغاز البروبان، بتزويد 8.500 سكن بمنطقة القرارة بالتجهيزات الإلكترومنزلية  (مطابخ وأفران وسخانات الماء ومدافئ) التي تشتغل بالغاز الطبيعي. ويمكّن تجسيد هذا المشروع الذي يُعد اختيارا استراتيجيا واقتصاديا، من التقليص من تكاليف توزيع الغاز بهذه المنطقة، وتجنيب شاحنات نقل غاز  البروبان التنقلات المضنية، وتفادي أخطار الحوادث.

 

إقرأ أيضا..

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي
22 أوت 2019
رابحي يدعو لحشد الجهود لخدمة مصلحة الوطن

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة
22 أوت 2019
نائب رئيس المحكمة العليا يؤكد من باتنة:

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة

العدد 6882
21 أوت 2019

العدد 6882