ملحقة معهد "باستور" بورقلة

نشاطات وقائية في الأفق

نشاطات وقائية في الأفق
  • القراءات: 941

ڑستستفيد ملحقة معهد "باستور" بورقلة، من عملية توسعة تسمح لها بإدراج نشاطات جديدة ذات الصلة بالوقاية الصحية، حسبما علمت "وأج" أول أمس الثلاثاء من مسؤولي هذا المرفق، ويتعلق الأمر بالخصوص، بتوزيع مختلف أنواع اللقاح والكواشف الطبية، بالإضافة إلى إجراء التحاليل واللقاحات الضرورية، كما أكد مسؤول الملحقة، محمد علي.

ستعزز هذه النشاطات الجديدة، المهمة الأساسية التي تضمنها حاليا ملحقة "باستور" بورقلة، والمتمثلة في جمع العقارب واستخلاص السم، بغرض تحويله إلى مقر المعهد (الجزائر)، للقيام بالخطوات المتبقية من أجل تحضير المصل المضاد للتسمم العقربي، يضيف نفس المتحدث.

تم جمع أزيد من 40 ألف عقرب منذ دخول الملحقة حيز الخدمة خلال شهر ماي المنصرم، في إطار الحملات العديدة التي يقوم بها متطوعون وجمعيات محلية ناشطة في هذا الميدان عبر مختلف مناطق الولاية، على غرار دبيش وعين موسى وأفران وأنقوسة وعين البيضاء وتقرت.

تندرج هذه الحملات الوقائية ضمن الجهود المبذولة في مجال مكافحة التسمم العقربي بالولاية، حيث خصص مبلغ 100 دينار مقابل كل عقرب يتم القبض عليه، مثلما تمت الإشارة إليه.

أحصت ولاية ورقلة، التي تعد موطن انتشار العقرب (من نوع الأندروكتنيس أستراليس)، وهي أخطر أصناف العقارب؛ 1.626 لسعة تسببت في وفاة أربعة (4) أشخاص في الفترة الممتدة بين الفاتح يناير و31 جويلية 2019، حسب إحصائيات مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.