سكيكدة

منتجو الطماطم مصرّون على رفع التحدي

منتجو الطماطم مصرّون على رفع التحدي
  • القراءات: 1531
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

ڑتسعى مديرية المصالح الفلاحية بولاية سكيكدة خلال الموسم الفلاحي الجاري في ظل جائحة كورونا (كوفيد19)، لتحقيق إنتاج قياسي من الطماطم الصناعية من مساحة إجمالية مخصصة للغرس تقدر بـ 7 آلاف قنطار.

أوضح رئيس مصلحة الإنتاج والدعم التقني بمديرية الفلاحة لولاية سكيكدة، أنه تم إلى غاية نهاية أفريل الماضي، غرس أكثر من 6510 هكتارات من الطماطم الصناعية. ورغم جائحة كورونا (كوفيد19) التي تعرفها البلاد، حسب مصالح مديرية الفلاحة للولاية، فإن نسبة الغرس في الموسم الحالي وصلت إلى حدود 90 بالمائة من المساحة الإجمالية المخصصة لها، والمقدرة بحوالي 7 آلاف هكتار، فيما يُتوقع أن يصل الإنتاج خلال موسم الجني، إلى 3.85 ملايين قنطار، أي بمردود يقدر بـ 500 قنطار في الهكتار الواحد.

وعن مدى تأثير الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من خلال تفشي فيروس كورونا (كوفيد19)، فقد أكد مصدر من مديرية المصالح الفلاحية بالولاية، أكد لـ "المساء" أن العملية تسير بصفة عادية جدا بالنظر إلى التسهيلات التي قدمتها الدولة؛ من خلال منح تراخيص التنقل في ظل الحجر الصحي وتسهيلات المصالح الفلاحية من خلال فروعها، والتي تتمثل في طلبات الانخراط، والتوجه إلى وحدات التحويل لاستكمال العقود التي تسير أيضا في ظروف عادية جدا.

للإشارة، فقد أبدى منتجو هذه الشعبة استعدادا كبيرا في ظل جائحة كورونا لرفع التحدي، ومن ثم تحقيق إنتاج وفير ونوعي من الطماطم الصناعية التي تشتهر بها الولاية، خاصة أنها تبقى رائدة في إنتاج هذه الشعبة على المستوى الوطني. ومع فتح وحدة جديدة لتحويل الطماطم بالولاية، فإن الإنتاج قد يصل هذا الموسم إلى أزيد من 9 آلاف قنطار، ما سيساهم في القضاء على ظاهرة  طوابير الشاحنات والجرارات المحملة بالطماطم في الطرقات.

صندوق التعاون الفلاحي في مواجهة كورونا

في سياق متصل بالوقاية والتصدي لفيروس كورونا في الوسط الفلاحي والريفي، يواصل الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بولاية سكيكدة بالتنسيق والتعاون مع مديرية المصالح الفلاحية، يواصل مبادرته المتمثلة في تزويد الفلاحين المتواجدين في المناطق الريفية النائية، بأدوات ووسائل التعقيم؛ من بدلات وكمامات وبخاخات وأجهزة الرش اليدوية؛ حيث مست العملية التي لقيت استحسانا كبيرا من قبل الفلاحين، العديد من بلديات الولاية؛ كأولاد حبابة وصالح بوشعور ورمضان جمال وبني ولبان وسيدي مزغيش وجندل محمد سعدي وبومعيزة، وغيرها من بلديات الولاية النائية. كما نظم القسم الفرعي الفلاحي لبلدية صالح بوالشعور بالتنسيق مع مفتش البيطرة، خرجات ميدانية لمتابعة الأبقار الحلوب والحليب المدعم.