7.5 مليار للجمعيات ضمن مخطط البلدية

ملاعب جوارية جديدة وفضاءات رياضية متخصصة بوهرن

ملاعب جوارية جديدة وفضاءات رياضية متخصصة بوهرن
  • القراءات: 369
رضوان. ق رضوان. ق

سطرت مصالح بلدية وهران، مخططا طموحا لإنجاز ملاعب جوارية جديدة عبر إقليمها، إلى جانب تهيئة عدد من القاعات والملاعب الكبرى، في حين خصصت غلافا ماليا قوامه 7.5 ملايير سنتيم لتمويل الجمعيات، ضمن الميزانية الأولية للسنة المقبلة 2024.

وحسب مندوب قسم الرياضة ونائب رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية وهران، لعريبي غلام الله رضا، فإن سنة 2024، ستشهد استكمال مشاريع بعث الرياضة بإقليم البلدية، وإعادة الاعتبار للمنشآت التي كانت في وضعية كارثية، إلى جانب تنفيذ برنامج المجلس الشعبي البلدي، الخاص بتعميم الفضاءات الرياضية عبر الأحياء.

مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ خلال السنة المقبلة، بإنجاز ملعب جواري جديد بمندوبية الأمير، وسط مدينة وهران، وملعب جواري آخر بحي "مرافال" بمندوبية العثمانية، إلى جانب ملعب ثالث بحي الخالدية، بعد استكمال إنجاز ملعب جواري لكرة القدم، وآخر لكرة السلة، واللذان دشنهما والي وهران خلال الأسبوع الماضي.

كما أكد المتحدث، أن إنجاز الملاعب الجديدة، لم يعد يقتصر على الملاعب الجوارية الخاصة بكرة القدم فقط، بل سيتم دعم باقي الرياضات الأخرى ومرافقتها، من خلال إنجاز ملعب جديد للتنس، سيتم اختيار مكان إنجازه عبر موقعين بمندوبية الصديقية أو بمندوبية المنزه.

وأضاف أن هذه أول تجربة لإنجاز ملعب للتنس بالبلدية، كما سيتم إنجاز ملعب جديد لكرة السلة بمندوبية العقيد، واستكمال مشروع تهيئة ملعب الكرة الحديدية بحي الصديقية، موضحا أن رياضة الكرة الحديدية تعرف توسعا عبر البلدية، لذلك جاء التفكير في إنجاز هذا الملعب. 

كما سيتم ضمن برنامج إنجاز الملاعب الجوارية الجديدة، التوجه نحو تهيئه الملاعب والقاعات الرياضية التي توجد في وضعية لا تتماشى مع ممارسة لعبة كرة القدم، حيث سيتم تهيئه قاعة العثمانية التي انطلقت بها الأشغال، إلى جانب قاعة رياضة بمندوبية المنزه، حيث انطلقت بها الأشغال كذلك، وتم أيضا خلال السنة الحالية، إعادة الاعتبار للملعب الجواري بحي الصديقة، وملعب حي "مرفال"، على أن يتم إعادة تهيئة قاعة الرياضة بحي المقري.

وبخصوص الملاعب الكبرى التي تحتضن منافسات الجهوي وما بين الرابطات، وحتى بعض مقابلات القسم الثاني، أوضح لعريبي، أنه سيتم إعادة الاعتبار وتهيئة 3 ملاعب كبرى، ويتعلق الأمر بكل من ملاعب تولة، والمقري والمقراني "شوبو سابقا"، لتكون ضمن معايير المنافسات الرياضية الكبرى، بما يسمح للفرق الرياضية في ولاية وهران، باستقبال المنافسين على أرضيات لائقة، وتحمل المواصفات المطلوبة، حيث سيتم الانطلاق في الأشغال مطلع السنة المقبلة 2024.

7.5  ملايير سنتيم لصالح 154 جمعية وإنشاء مجلس استشاري

استفادت 154 جمعية رياضية ناشطة ببلدية وهران، من مبلغ مالي إجمالي قدر بـ7.5 ملايير سنتيم، ضمن الميزانية الأولية للمجلس البلدي. وحسب مندوب قسم الرياضة بالبلدية، لعريبي محمد رضا، فإن الجمعيات ستستفيد من الدعم المالي خلال أسابيع، بعد مصادقة الولاية على الميزانية الأولية، موضحا أن العملية تمت في شفافية، مع دراسة دقيقة لوضعية كل جمعية ومستواها ومكانتها في البطولات، إلى جانب مردودها والنتائج المتحصل عليها.

وقد تم توزيع الإعانات المالية للجمعيات التي لم تستلم أي إعانة مالية من البلدية منذ سنة 2017، حيث قرر رئيس البلدية أمين علوش، حسب نفس المتحدث، تخصيص هذه الإعانة المالية، بعد إعانة مماثلة لسنة 2022، وهي إعانة ستساهم في دعم الجمعيات الناشطة التي ستتم مرافقتها. كما كشف المتحدث، عن مشروع جديد لإنشاء مجلس للرياضة ببلدية وهران، منتصف شهر ديسمبر المقبل، ليكون لبنة إضافية لدعم الرياضة ومرافقة الرياضيين والجمعيات في مختلف التخصصات، والتشاور حول كل ما يخص الرياضة ببلدية وهران، وتقديم المقترحات للمجلس البلدي، ضمن الديمقراطية التشاركية.