معرض حول «اقتصاد الغابات»
❊م.أجاوت ❊م.أجاوت

مؤسسة تسيير الحدائق العمومية «أوديفال»

معرض حول «اقتصاد الغابات»

نظّّمت مؤسسة تسيير الحدائق العمومية «أوديفال» بالجزائر العاصمة، معرضا حول أهمية المساحات الخضراء والحدائق في الارتقاء بالبيئة والأوساط الإيكولوجية ودورها الفعّال في تحقيق التنوّع البيولوجي، بمشاركة عدة فاعلين ومهتمين بهذا المجال الحسّاس؛ من جمعيات بيئية وممثلين عن دور البيئة وناشطين جمعويين.

 

علمت «المساء» من مصلحة الإعلام والاتصال بالمؤسسة، أنّ المعرض الذي أقيم أوّل أمس على مستوى غابة «باينام» بالعاصمة، جاء بالتعاون مع مديرية الغابات للجزائر العاصمة. ويهدف بالأساس إلى تحسيس الجمهور الواسع والجمعيات والفاعلين في قطاع الغابات والبيئة، بأهمية الحفاظ على المساحات الخضراء والاعتناء بها، وتوسيع نسيجها وتعميمها في كل مكان؛ باعتبارها أحد المصادر الرئيسة لترقية النسيج الغابي، وبالتالي التنويع من مساحة الشريط الغابي والأشجار المختلفة.

وأوضح المصدر في هذا الصدد، أنّ هذا النشاط التوعوي البيئي يُعدّ الثالث من نوعه الذي يتناول موضوع «اقتصاد الغابات» بعد الطبعات الثلاث السابقة التي استهدفت هذا الموضوع الهام، ومواضيع أخرى لا تقل أهمية عنه، ناهيك عن التطرّق لعدّة نقاط جوهرية، لها صلة مباشرة بموضوع البيئة والإيكولوجيا بصفة عامة، كما أنّه موجّه خصيصا لمختلف الزوار والجمهور الواسع والجمعيات التي تعنى بالبيئة، قصد تحسيسها وحثها في آن واحد، على ضرورة إشراك جهودها في التعريف بأهمية وقيمة المساحات الخضراء في ترسيخ ثقافة اقتصاد الغابات؛ باعتبارها متنفسا بيولوجيا مفتوحا.

وعرف المعرض تقديم صور متنوّعة تعكس أهمية هذه الفضاءات الخضراء في الحياة اليومية، بالإضافة إلى عرض إسهامات مؤسسة «أوديفال» في ترقية وتنويع المساحات الخضراء على مستوى إقليم الجزائر العاصمة، مع التعريف بوسائلها المادية والتقنية المستخدمة في الميدان.

كما اغتنم المنظمون الفرصة لتقييم حصيلة نشاط المؤسسة خلال الطبعات الثلاث السابقة لهذا المعرض السنوي، إلى جانب طرح عدة انشغالات وعراقيل تعاني منها «أوديفال»، خاصة فيما يتعلق بالتمويل والعتاد والتكوين... وغيرها من الأمور.

للإشارة، تشهد غابة «باينام» بالعاصمة العديد من النشاطات البيئية والتحسيسية في الفضاءات الخضراء على مدار السنة بالنظر إلى طبيعتها العذراء وكثافة مساحاتها الخضراء وتنوع أشجارها، كان آخرها إقامة عدة عروض ونشاطات بيئية تابعة لقطاع البيئة والطاقات المتجددة، والمعهد الوطني للتكوينات البيئية.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: كل محاولات المساس بالجزائر ستفشل
20 أفريل 2019
أكد أن أعظم رهانات الجيش هي الحفاظ على استقلال الجزائر وسيادتها ووحدتها

قايد صالح: كل محاولات المساس بالجزائر ستفشل

إصرار على القطيعة
20 أفريل 2019
المسيرات الشعبية تحتدم في الجمعة التاسعة

إصرار على القطيعة

العدد 6780
20 أفريل 2019

العدد 6780