معالجة أزيد من مليون نخلة
❊ نور الدين. ع ❊ نور الدين. ع

داء بوفروة وسوسة التمر

معالجة أزيد من مليون نخلة

أكدت مديرية المصالح الفلاحية لولاية بسكرة، أن هذا الموسم تميز بمعالجة أزيد من مليون نخلة من داءي بوفروة وسوسة التمر، مضيفة أن بعض المستثمرات دخلت في نظام الإنتاج البيولوجي، الذي يضمن تصدير التمور إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الشأن، قال رئيس قسم الصحة النباتية بمصالح الفلاحة إن حملة مكافحة بوفروة وسوسة التمر اللتين تُعدان آفتين اقتصاديتين، سمحت بمعالجة أكثر من 1 مليون نخلة رغم أن العملية تمت في ظروف مناخية صعبة جدا، حسبه، لأن ارتفاع درجة الحرارة خاصة في شهري جويلية وأوت، رافقته رياح ساخنة، وهي عوامل مؤثرة على سير العملية. ولفت المتحدث إلى أن الحملة انطلقت بداية جويلية وانتهت أواخر أوت. وسمحت بمعالجة أزيد من 1 مليون نخلة، مشيرا إلى أن السياسة المنتهجة في عملية معالجة الصحة النباتية، تهدف إلى التقليل من استعمال المبيدات، ومؤكدا أن بسكرة تضمن الإنتاج ذا الجودة والتصنيف، خاصة أن في مناطق الزيبان والزاب الشرقي والغربي، لا يستعمل الفلاح المبيدات، وهذا يساعد حتما في تحول بعض المستثمرات الفلاحية إلى إنتاج ثمار بيولوجية. وأضاف أن بعض الفلاحين والتقنيين يدركون أن واحات النخيل بعاصمة الزيبان، تتميز بوجود الحشرات النافعة؛ الأمر الذي يدفع إلى العمل على المحافظة عليها في الوسط الواحاتي، للتقليل من استعمال المبيدات، مشيرا إلى أنه في السنة الفارطة قام مجموعة من الفلاحين بالتعاقد مع مصدّرين، الأمر الذي سمح لهم بالدخول في نظام الإنتاج البيولوجي. وخلص إلى القول إن مناطق طولقة وبرج بن عزوز فوغالة ولغروس بها مستثمرات فلاحية تنتج هذا النوع من التمور، وضمنت لبعض المصدرين بيع بضائعهم إلى الولايات الأمريكية.   

مستشفى "الحكيم سعدان" ببسكرة ... تعزيز مخبر التحاليل باختصاصات جديدة

تعزز مخبر التحاليل الطبية بمستشفى "الحكيم سعدان" ببسكرة، مؤخرا، باختصاصات جديدة، ستخفف من معاناة المرضى، الذين كانوا يقطعون مسافات طويلة بحثا عن المستشفيات الجامعية بالعاصمة وباتنة. 

وحسب منسق المخابر بالمستشفى، فإن التحاليل الخاصة بأمراض المناعة باتت متوفرة، مشيرا إلى تدعيم المصلحة بأطباء أخصائيين في طب الأمعاء وأمراض المناعة، وإلى أن المرفق الصحي سيوفر تحاليل المناعة الذاتية "غروبنتين" والكشف عن أمراض السل المبكر.

وبالمناسبة، التمس المنسق من الوزارة الوصية تقديم المزيد من الدعم، لأن هؤلاء الأطباء مقيمون فقط، وبعد انتهاء فترة معينة يغادرون مؤسسة "الحكيم سعدان"، مؤكدا أن المرضى وجدوا ضالتهم وراحتهم، حسب المتحدث، الذي أضاف: "المواطن كان يعاني من قطع مسافات طويلة إلى العاصمة وباتنة، لإجراء تلك التحاليل بالمستشفيات الجامعية". وقال إن مؤسسة "الحكيم سعدان" الاستشفائية ببسكرة، من بين المرافق العمومية الأولى وطنيا التي تقام بها تلك التحاليل، على غرار ولاية تيارت، مشيرا إلى دعم مؤسسته بـ 3 بيولوجيين يشتغلون مع طبيبين.                                                                                                                       

مديرية التجارة ... شرح مضمون التسهيلات لفائدة المصدّرين

عقدت مديرية التجارة بولاية بسكرة، مؤخرا، لقاء مع مصدري التمور بالولاية، لشرح وتقديم مضمون التسهيلات التي أقرتها وزارة التجارة مؤخرا، في سبيل دعم تصدير التمور، وتذليل مختلف العراقيل التي توجه المتعاملين الاقتصاديين.

وأوضح مدير التجارة أن هذا اللقاء عُقد تنفيذا لتعليمات وزير التجارة، التي أسداها خلال زيارته التفقدية للولاية يوم 17 أكتوبر، والمتضمنة إجراءات عملية تتعلق بتسهيل وتشجيع الشعبة، وإعطاء فرص أخرى لبلوغ تصدير كمية أكبر؛ دعما للعملية الاقتصادية. وأفاد بأن الوزير أصدر حوالي 4 أو 5 تعليمات في إطار تنفيذ الإجراءات التي صرح بها، مضيفا أن التعليمة الأولى تتعلق باستصدار شهادات المطابقة لفائدة المتعاملين على المستوى المحلي. وتعليمة إلى مختلف المصالح المركزية للجمارك والمالية والفلاحة، تُوجت بلقاء على المستوى الوزاري، حيث اتخذت عدة إجراءات على المستوى المركزي لتسهيل عملية التصدير من قبل المتعاملين النشطين في المجال. وقال إن التعليمة الثالثة وُجهت للولاة لتشكيل خلايا على مستوى بعض الولايات المعنية بالإنتاج وتصدير التمور، ويتعلق الأمر بكل من بسكرة والوادي وورقلة وأدرار، مشير إلى أن اللجان تسهر على وضع حيز التنفيذ تلك الإجراءات، والمتابعة الدورية والتطبيق الصارم لها.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء تميز بتسليم أول شهادة مطابقة، حسب رئيس مخبر قمع الغش. 

 

إقرأ أيضا..

العمل والداخلية والسكن والرقمنة
13 نوفمبر 2019
ملفات استعرضها رئيس الدولة مع الوزير الأول

العمل والداخلية والسكن والرقمنة

نواب ينتقدون التغيير المستمر للقوانين
13 نوفمبر 2019
المجلس الشعبي الوطني

نواب ينتقدون التغيير المستمر للقوانين

سنة سجنا منها 6 أشهر غير نافذة و6 أشهر نافذة
13 نوفمبر 2019
أحكام ضد 27 موقوفا بتهمة المساس بالوحدة الوطنية

سنة سجنا منها 6 أشهر غير نافذة و6 أشهر نافذة

العدد 6950
13 نوفمبر 2019

العدد 6950