مصالح الفلاحة تحذّر من ذبابة الزيتون
  • القراءات: 167
س.زميحي س.زميحي

تيزي وزو

مصالح الفلاحة تحذّر من ذبابة الزيتون

حذّرت مديرية المصالح الفلاحية بولاية تيزي وزو، من ذبابة ثمار الزيتون، داعية الفلاحين إلى معالجة الأشجار للحفاظ على المنتوج، من خلال اتباع إرشادات وإجراءات محاربة الذبابة التي تؤثر على نوعية المنتوج ومردوديته؛ ما دفع بمصالح الفلاحة إلى وضع برنامج خاص لتفادي تضرر محصول الموسم المقبل.

مصالح الفلاحة التي عقدت جلسة عمل بمقر المديرية مؤخرا بحضور عدة إطارات من مقاطعات الفلاحة لذراع بن خدة وتيزي وزو ومعاتقة وواقنون والغرفة الفلاحية للولاية ورئيس تعاونية اشبيلي اث غبري، تناولت دخول إجراء المراقبة ومحاربة ذبابة الزيتون حيز الخدمة عبر إقليم الولاية، والذي يهدف إلى اختيار مواقع لمحاصرة الذبابة عبر البلديات المعنية بانتشارها، وتحديد المكلفين بجمع الذباب الذي يتم اصطياده، وكذا إعداد برنامج عمل طيلة مرحلة نمو محصول الزيتون إلى غاية مرحلة جمع الغلة، ببرمجة حملات تحسيسية وقوافل وموائد مستديرة، إلى جانب توزيع مطويات تتضمن تحذيرات وطرق الوقاية من الذبابة لحماية المنتوج.

وعرضت مصلحة الصحة النباتية التابعة لمديرية الفلاحة، واقع هذه الذبابة التي يمكن أن ينجر عنها خسائر، من خلال تحسيس الفلاحين، بتعريفهم بذبابة ثمار الزيتون والأضرار التي تلحقها بمحاصيل الزيتون إذا أصابتها، مع إبراز طرق مكافحة هذه الآفة التي تؤثر سلبا على سلامة المنتوج ونوعيته ومردوديته. وتجدر الإشارة إلى أن ذبابة ثمار الزيتون تعد الآفة الأولى الضارة بمحصول الزيتون، تسبب خسائر اقتصادية فادحة، خاصة عند إهمال مكافحتها، حيث تصيب الذبابة معظم أصناف الزيتون في جميع مناطق زراعته، ولكنها عادة تفضل الأصناف ذات الثمار الكبيرة.

ولتحقيق المكافحة الفعالة لهذه الآفة يجب التعرف على دورة حياة الذبابة؛ لكي يتم التركيز على تنفيذ برامج المكافحة للقضاء عليها.

المزيد من الأخبار

العدد 7172
03 أوت 2020

العدد 7172