مصالح الرقابة ببومرداس تحجز ما قيمته 400 مليون سنتيم
 حنان. س حنان. س

تمثل مختلف المواد الغذائية

مصالح الرقابة ببومرداس تحجز ما قيمته 400 مليون سنتيم

بلغت قيمة محجوزات مصالح التجارة بولاية بومرداس، خلال شهر رمضان المنقضي، قرابة 400 مليون سنتيم، بينما بلغت قيمة عدم الفوترة ما يفوق 200 مليون سنتيم، ضمن أزيد من 2000 تدخل طوال الشهر الفضيل، الذي تميز بتفشي فيروس ”كورونا”. فيما تحضر نفس الجهة لإعداد برنامج الموسم الصيفي، تبعا للتعليمات الصادرة في هذا الصدد من الوزارة الوصية.

كشفت حصيلة مصالح التجارة لبومرداس، عن تسجيل 2097 تدخلا خلال رمضان المنصرم، شملت الأنشطة التجارية المرخص لها بالممارسة خلال نفس الفترة، أهمها تجارة الجملة والتجزئة للمواد الغذائية العامة، والإنتاج والاستيراد، أسفرت عن تحرير 130 محضرا و141 مخالفة، تتمثل إجمالا في الربح غير الشرعي، حيازة منتوجات منتهية الصلاحية وعدم احترام شروط النظافة، وعدم احترام سلسلة التبريد وغيرها.

كما رفع اقتراح غلق 19 محلا لأسباب متفاوتة منها، ما تعلق بعدم احترام إجراءات الوقاية من تفشي فيروس ”كورونا”، ومنها محلات لم تحترم شروط عرض المنتوجات، مثل الخبز و"البريوش” و"الشاربات”، خاصة أنها منتوجات سريعة التلف، يضاف لها عدم احترام إجراءات الوقاية من الجائحة، كعدم الالتزام بإدخال زبونين على أكثر تقدير، ولبس الكمامات والقفازات أو غيرها من الإجراءات الأخرى، وهي المخالفات التي أدت إلى تعليق بعض الأنشطة في منتصف رمضان، على غرار تجارة الألبسة الجاهزة وبيع الأحذية، وكذا بيع الحلويات والمرطبات. علما أن القيمة المالية للمحجوزات تزيد عن 395 مليون سنتيم، فيما بلغت قمة عدم الفوترة 231 مليون سنتيم.

وبشيء من التفصيل، فإن مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش سجلت 1395 تدخلا، رفع فيه 46 محضرا للمتابعة القضائية، بسبب عدم احترام شروط النظافة وحيازة منتوجات منتهية الصلاحية، وكذا عدم احترام سلامة وأمن المنتوجات وغيرها من المخالفات، مما نتج عنه حجز 68.4 طنا من مختلف المواد بقيمة مالية تفوق 360 مليون سنتيم. كما رفعت نفس المصلحة اقتراح غلق خمسة محلات في أخر أسبوع من شهر الصيام، بسبب عدم الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس ”كورونا”. بينما سجلت مصلحة مراقبة الممارسات التجارية والمضادة للمنافسة، 702 تدخل، أسفر عن تحرير 93 محضرا و95 مخالفة، واقتراح غلق 18 محلا تجاريا لأسباب متفاوتة، منها ما تعلق بعدم احترام تعليمات الوقاية الموصى به لموجهة فيروس ”كوفيد 19”.

مع الإشارة، تتواصل عمليات المراقبة، حيث تتحضر مصالح التجارة لإعداد البرنامج الخاص بالموسم الصيفي، الذي سيكون هو الآخر مخالفا لمواسم سابقة، بسبب جائحة ”كورونا”، حيث ينتظر قريبا صدور أهم التعليمات في هذا الصدد، والأطر الخاصة بالأنشطة المرخص لها، مع التأكيد على أن المراقبة ستكون أكثر صرامة خلال موسم الاصطياف تجاه أنشطة الفنادق والإطعام الجماعي، بما فيها المخيمات الصيفية، تفاديا للتسممات الغذائية من جهة، وعملا على تطويق فيروس ”كورونا” من جهة أخرى.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

الوضعية الوبائية بالباهية

مديرية الصحة تدق ناقوس الخطر

حي سيدي البشير ببئر الجير

86 عائلة تنتظر الترحيل منذ 3 سنوات

التهمت محاصيل زراعية ومساحات غابية

الحرائق تتلف مئات الهكتارات بقالمة

فيما دعا إلى تشكيل لجنة أخرى للسكن

والي عنابة يكشف عن اختفاء 8 آلاف طعن

فيما تشترط السلطات النظافة وعدم إعاقة حركة المرور

انتشار مقلق للأسواق الفوضوية بقسنطينة

مقاربتان قطاعية وأخرى جغرافية ببومرداس

3 آلاف مشروع تنموي بمناطق الظل

عين الصفراء بالنعامة

70 مليون دج للتكفل بمناطق الظل

العدد7149
06 جويلية 2020

العدد7149