مشروع لحماية عين الرمان من الفيضانات

أولاد صابر بسطيف

مشروع لحماية عين الرمان من الفيضانات

سيُسلَّم مشروع حماية منطقة عين الرمان ببلدية أولاد صابر (6 كلم شرق سطيف) والتجمعات السكنية المحيطة بها من خطر فيضان الواد العابر لها، بعد شهر كأقصى تقدير، حسبما أفاد بذلك مدير الموارد المائية بالولاية عبد الكريم شبر، الذي أكد أن أشغال تجسيد هذا المشروع الذي تطلّب غلافا ماليا بقيمة 87 مليون دينار في إطار برنامج تهيئة الوديان والمجاري المائية التي تقع بالمدن والتجمعات السكانية بالولاية، تقدمت بأكثر من 45 بالمائة.

ستمكن هذه العملية فور استكمال أشغالها، من حماية التجمع السكاني عين الرمان ومدرسة ضباط الصف للدرك الوطني الواقعة بالمنطقة، إلى جانب توسعة النسيج الحضري الذي يقطنه ما يناهز 10 آلاف ساكن، كما ذكر المسؤول.

ويقضي هذا المشروع بتهيئة 1.6 كلم من الوادي بالخرسانة المسلحة، وتدعيم ضفافه؛ ما يساهم في الوقاية والحد من خطر فيضانه، خاصة أن هذا الوادي يتوسط النسيج العمراني ويعبر العديد من المنشآت والمرافق العمومية وكذا مدرسة ضباط الصف للدرك الوطني، وفق ما أبرز السيد شبري.

وحسب المصدر فقد أعطيت مؤخرا تعليمات للمقاولة المكلفة بالعملية؛ لأجل تقليص مدة إنجاز المشروع، وتسليمه قبل نهاية السنة الجارية على أقصى تقدير، لاسيما أن الأرضية ملائمة - كما قال - ولا تعترضها أي عوائق طبيعية، قد تتسبب في تأخير تسلّمه.

وللإشارة، تم تهيئة العديد من الوديان والمجاري المائية التي كانت تشكل خطرا على السكان خلال السنوات الأخيرة؛ من خلال البرامج السابقة والعمليات المنجزة في هذا الإطار، على غرار واد جهادي بالعلمة وواديي نعمون ورمادة بعين لحجر وواد الزعرورية وورمي بعين ولمان، وكذا واد عدوان بعموشة.

وطالما شكلت هذه الوديان في السنوات الماضية، خطرا كبيرا على السكان؛ بسبب التوسع العمراني والبنايات العشوائية، حيث مكنت أشغال تهيئتها وتدعيم ضفافها من الحد من خطر فيضانها، حسبما خلص إليه مدير الموارد المائية.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

فيما تنصلت "باتيجاك" من مسؤوليتها

مكتتبو 284 ترقويا مدعما يلجأون إلى العدالة

سكان مناطق الظل ببلدية مسعود بوجريو

الماء: النقل والسكن الريفي احتياجات مشتركة بين القرى

والي العاصمة يلتقي ممثلي الحركة الجمعوية

تسليط الضوء على "كوفيد-19" وانشغالات الدعم والتمويل

مكتب المواطنة وحقوق الإنسان يناقش الوضع البيئي

استعمال مكافحة انتشار البعوض والصراصير

يسري من الساعة الواحدة إلى الخامسة صباحا

حجر جزئي على 10 بلديات بتيبازة

بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا

إعادة بعث حملات التعقيم ببومرداس

العطش يضرب حي 2800 مسكن بمسرغين

خزان مائي بـ 10 آلاف متر مكعب لتجاوز الأزمة

لتخفيف الضغط عن المستشفيات

5 مراكز جديدة لتحاليل كورونا بوهران

في غياب شروط الوقاية داخل قاعة ضيقة

كارثة صحية بمصلحة إبرام عقود الزواج بوهران

العدد 7153
11 جويلية 2020

العدد 7153