مشاريع هامة لإنهاء أزمة التزود بالغاز
حنان. س حنان. س

دائرة برج منايل

مشاريع هامة لإنهاء أزمة التزود بالغاز

تسجل بلديات دائرة برج منايل بولاية بومرداس، عددا معتبرا من المشاريع الخاصة بإيصال الغاز الطبيعي إلى مساكن المواطنين. وأعلن مصدر من مديرية الطاقة ببومرداس لـ «المساء»، أنّ أغلب هذه المشاريع ستدخل الخدمة خلال العام الجاري، ما سيسمح بتحسين الظروف المعيشية لسكان الدائرة خاصة بالمناطق الريفية.

دخل مشروع ربط 1028 مسكنا بمنطقتي حاج أحمد وبن يونس ببلدية زموري بالغاز الطبيعي، مؤخرا، حيّز الاستغلال وسط استحسان كبير من السكان الذين أنهوا بذلك معاناة دامت سنوات مع قارورات الغاز. وأوضح مصدر من مديرية الطاقة لـ «المساء» على هامش زيارة تفقدية من الوالي محمد سلماني لدائرة برج منايل، أنّ 2124 منزلا استفادت من خدمة الربط بغاز المدينة؛ ما يرفع نسبة الربط بالبلدية إلى حدود 85%، وهي النسبة الأكثر ارتفاعا بكل دائرة برج منايل، موضحا أن ما تبقّى من مناطق سيكون تسجيل المشاريع بها، تباعا بعد توفير الأغلفة المالية الضرورية.

من جهتها، تسجّل بلدية كاب جنات ثلاثة مشاريع إنجاز ربط 1110 مساكن بغاز المدينة على مستوى أحياء «عبد الوارث»، «أولاد بونوة»، «الكاريار»، حوش منديل»، «بومليح»، «أولاد غنيم»، ومنطقة «بودومان نواصر»، ضمن البرنامج القطاعي، إلى جانب وجود برنامج آخر في طور الإجراءات الإدارية، لربط مناطق أخرى بالبلدية؛ تحسينا للواقع المعيشي للساكنة. كما أنّ بلدية لقاطة استفادت هي الأخرى من نفس المشروع من أجل ربط مساكن مناطق «بن حمودة»، «رومان»، «غرمول»، «مراشدة» و»بن باطة»، والتي تضمّ حوالي 450 مسكنا، بالإضافة إلى مشروع آخر يخصّ ربط مساكن كلّ من «مندورة» و»كدية لعرايس» و»أولاد زيان»، ضمن برنامج صندوق التضامن ما بين الجماعات المحلية، بغلاف مالي يزيد عن 40 مليار سنتيم، حسبما أكّد الوالي، متحدّثا إلى مواطني لقاطة ممن طالبوه بالإسراع في إطلاق مشروع ربطهم بالغاز الذي سجل تأخّرا كبيرا، وغيره من المشاريع الحيوية الأخرى بسبب خلافات داخل المجلس الشعبي البلدي، الذي عرف انسدادا لمدة طويلة، ما أثر على سير التنمية بكامل البلدية.

أما بلدية برج منايل فسجّلت من جهتها، عدّة مشاريع تجري أشغال إنجازها بنسب متفاوتة، تقدّر ما بين 30 و80 % لربط مساكن كل «بوكحيل» و»تيزي نعلي سليمان» من برنامج صندوق التضامن ما بين الجماعات المحلية، بينما دخلت حيز الخدمة مؤخرا بكل من «الغيشة» و»ذراع الحلوف»؛ حيث استفاد 936 مسكنا من الربط بشبكة الغاز. كما تسجَّل بنفس البلدية مشاريع توجد في طور الإعداد، تخصّ ربط مساكن «مالوسة» و»عين الحمراء»، حيث ستسمح هذه المشاريع وأخرى قيد الإنجاز، برفع نسبة الربط بالغاز في كامل ولاية بومرداس، لتبلغ حدود 85 % بنهاية السنة الجارية.

العدد 6754
20 مارس 2019

العدد 6754