مشاريع جديدة في مختلف القطاعات

لدعم التنمية بحاسي مسعود (ورقلة)

مشاريع جديدة في مختلف القطاعات

أدرجت عدّة عمليات جديدة لدعم المسار التنموي ببلدية حاسي مسعود (80 كلم جنوب / شرق ورقلة) برسم البرامج التنموية للسنة  الجارية، والتي من شأنها فكّ العزلة عن عديد المناطق وتحسين الإطار المعيشي  للسكان، كما استفيد أمس الاثنين من مسؤولي الجماعة المحلية.

توجد من بين تلك المشاريع التي خصّصت لها البلدية ميزانية بقيمة 800 مليون  دج ازدواجية الطريق الرابط بين مدينة حاسي مسعود والمدينة الجديدة على مسافة  75 كلم، حيث يرتقب انطلاق الورشات في غضون شهر جويلية المقبل، مثلما أوضح لـوأج رئيس دائرة حاسي مسعود.

ودائما بقطاع الأشغال العمومية سيتم في القريب إطلاق أشغال إنجاز مسارات ازدواجية الطريق انطلاقا من مفترق الطرقات على مستوى حي 200 سكن نحو مطار مدينة حاسي مسعود على مسافة 7 كلم، وكذا إعادة تهيئة الطريق المزدوج بمحور الطريق الوطني رقم /3 / من حاسي مسعود باتجاه قاعدة حوض الحمراء على مسافة 7 كلم، وفق ما ذكر السيد كريم أمجكوح.

وفي مجال التطهير ومكافحة ظاهرة صعود مياه الصرف الصحي بنفس الجماعة المحلية، ينتظر كذلك إطلاق خلال السنة الحالية أشغال مشروع تحويل مياه قنوات المياه المستعملة نحو مصب «بوكلوة» على بعد 15 كلم من مدينة حاسي مسعود.

وتم في السياق نفسه، اقتناء مضخات جديدة لتدعيم عمليات التطهير، إلى جانب  العناية بتصليح الأعطاب الحاصلة بالمضخات القديمة، كما جرى توضيحه.

وفي ما يتعلّق بقطاع الموارد المائية تجري حاليا أشغال إنجاز ثلاثة (3) خزانات مائية جديدة بسعة 1.000 متر مكعب لكلّ واحد منها، ضمن عملية مدرجة في إطار الصندوق الخاص بتطوير مناطق الجنوب، وذلك بغرض توسيع قدرات التخزين وتحسين توزيع مياه الشرب لفائدة الساكنة.

وتعزّزت شبكة المرافق الرياضية ببلدية حاسي مسعود بمشروع إنجاز مسبح شبه أولمبي واستحداث ملعبين جواريين، فضلا عن إعادة تهيئة المسبح البلدي القديم، وكذا تغطية أرضية ملعب سي الحواس بالعشب الإصطناعي مما سيساهم ذلك في التكفّل بتطلعات الشباب سواء من حيث توفير شروط ممارسة الرياضة أو الترفيه مثلما  أشير إليه.

وبغرض تحسين الخدمات الصحية فقد أطلقت أشغال توسعة بالمؤسسة الإستشفائية حسين آيت أحمد، والتي تشمل كذلك تهيئة قاعات مخصّصة لتصفية الدم، وأخرى لتوفير خدمات صيدلانية، كما ستنطلق أشغال إنجاز قاعتي علاج.

وضمن الجهود الرامية إلى تقريب خدمات الإدارة العمومية من المواطن، أدرجت عملية لإنجاز فرعيين بلديين بالمناطق النائية للدائرة بكل من حاسي البكرات وحاسي الخويلدات وفق نفس المصدر.

كما سيتعزّز قطاع التربية بنفس البلدية برسم الموسم الدراسي المقبل بمدرسة ابتدائية جديدة (البناء الجاهز) تتكوّن من 7 أقسام، وهذا إلى جانب برمجة عملية ترميم 18 مطعما مدرسيا خلال العطلة الصيفية المقبلة، مثلما أضاف السيد أمجكوح .

وبهدف النهوض بالقطاع الفلاحي وتشجيع الاستثمار بالمنطقة، تتواصل حاليا  عملية ربط المحيطات الفلاحية بقاسي الطويل بشبكة الكهرباء التي خصّصت لها مصالح البلدية ميزانية قدرها 8 ملايين دج.

ومن أجل التخفيف من استهلاك الكهرباء تجري حاليا عملية استبدال شبكة الإنارة العمومية بأخرى اقتصادية، حيث تسجّل هذه العملية تقدّما بنسبة 40 في المائة، وفقا لنفس المسؤول.

وأدرجت كذلك عمليات تجهيز أربعة مفترقات طرقات بنافورات الماء، وفضاءات للعب والترفيه، إلى جانب أشغال ترميم بعض المساجد والمدارس القرآنية المنتشرة بإقليم نفس الجماعة المحلية. 

للإشارة، فإن بلدية حاسي مسعود كانت قد استفادت من رفع التجميد بصفة جزئية عن مشاريع شملت عدة قطاعات ذات صلة بالحياة اليومية للمواطن، وهذا إلى جانب تخصيص أراض فلاحية موجهة للشباب من أجل الاستثمار وتطوير النشاط الفلاحي  بالمنطقة.

إقرأ أيضا..

انتشال 5 ضحايا من تحت الأنقاض
23 أفريل 2019
انهيار عمارة من أربعة طوابق بالقصبة

انتشال 5 ضحايا من تحت الأنقاض

الحجوزات لم تتجاوز 5 بالمائة
23 أفريل 2019
مسيرو الفنادق العمومية والخاصة متخوفون من ”صيف بلا مصطافين”

الحجوزات لم تتجاوز 5 بالمائة

جلسات مغلقة في قاعة شبه فارغة
23 أفريل 2019
اللقاء التشاوري حول إنشاء هيئة مستقلة للانتخابات

جلسات مغلقة في قاعة شبه فارغة

لالماس يقترح هيئة رئاسية لقيادة المرحلة الانتقالية
23 أفريل 2019
تفرز حكومة كفاءات تنظم انتخابات في غضون 6 أشهر

لالماس يقترح هيئة رئاسية لقيادة المرحلة الانتقالية

لغديري يتمسك بالانتخابات كحل للأزمة
23 أفريل 2019
دعا الجميع لتقديم تنازلات من أجل مصلحة الجزائر

لغديري يتمسك بالانتخابات كحل للأزمة

العدد 6783
23 أفريل 2019

العدد 6783