طباعة هذه الصفحة
مشاريع بقيمة 14.5 مليار سنتيم تنتظر الانطلاق
❊حنان. س ❊حنان. س

بودواو (بومرداس)

مشاريع بقيمة 14.5 مليار سنتيم تنتظر الانطلاق

تسجّل بلدية بودواو بولاية بومرداس، خلال السنة الجارية،  مشاريع محلية لتحسين الإطار المعيشي للسكان، لاسيما بأهم الأحياء والتجمعات السكانية بالبلدية، حيث كشف رئيس البلدية مدني مداغ، عن تخصيص ميزانية تقارب 15 مليار سنتيم لتغطية تكاليف مشاريع تهيئة الطرقات والأرصفة والإنارة، وإنجاز مختلف الشبكات، على غرار قنوات التطهير وكذا مياه الشرب وغيرها بدون إغفال القطاعين الصحي والرياضي.

تسجل الميزانية الأولية 2020 ببلدية بودواو، غلافا ماليا يقدّر بـ 14.5 مليار سنتيم، تخصّ في المجمل مشاريع تنموية تتراوح ما بين تهيئة الطرقات والممرات والأرصفة، والتهيئة الحضرية داخل وخارج بعض الأحياء لاسيما الكبرى منها، ومشاريع أخرى تتعلق بإنجاز وتكملة شبكات وقنوات التطهير، ومشروعين لإنجاز شبكة الماء الصالح للشرب، وكذا مشروعين يتعلّقان بترقية الحياة الترفيهية والرياضية للشباب، أحدهما يخصّ إنجاز ملعب جواري بحي خالد الكبير، وآخر يتعلق بإنجاز مدرجات ملعب بن مرزوقة، إضافة إلى تكملة أشغال قاعة العلاج بحي النشيط؛ تحسينا للخدمات الصحية، مثلما كشف لـ "المساء" رئيس بلدية بودواو مدني مداغ، موضحا أن هذه المشاريع تمت المصادقة عليها من طرف المجلس ولم تنطلق بعد.

وتتعلق أهم المشاريع التي تضمنتها هذه الميزانية بشيء من التفصيل، تهيئة الطرقات والممرات الداخلية بكل من أحياء لغوالم السفلى، وتحديدا جهة جدار الدعم، وتهيئة داخلية بحي البدر، وكذا تهيئة الممرات الداخلية المحاذية لشارع الرائد محمد بوقرة. ومس المشروع نفسه كلا من أحياء النور، وعبودة وبن تركية، إضافة إلى تهيئة أرصفة شارع شارف علي بمركز المدينة، وتكملة تهيئة أرصفة شارع الإخوة عودية، وتهيئة الطريق الرئيس لحي 20 أوت "لحوانت"، إلى جانب تهيئة الطريق حي حمدي سليمان العلوي، فضلا عن تهيئة الممر المحاذي لكلية الحقوق نحو المحلات التجارية، وتهيئة الطريق الرابط بين حيي بن يمينة وبن مرزوقة، وكذا تهيئة طريق ذراع لكحل، وتهيئة المساحة المجاورة لملعب الحي، وصيانة وتهيئة الطريق ما بين حي موح الشاوش وحي المفتي.

وأعلن نفس المسؤول عن مشاريع تخص شبكة التطهير، ومنها مشروع تكملة قنوات الصرف الصحي لحي علال بوصور العلوي وحي بن يمينة، وقنوات الصرف الصحي المحاذية لشارع زنان سعيد بالحلايمية، وإنجاز قنوات الصرف بحي تيقلماتين سيدي سالم، ومشروع تكملة شبكة التطهير بحي البدر لحدود حي الحيدوسي.

أما بشأن التهيئة الحضرية التي تخص عدة أحياء وتجمعات سكانية ـ يذكر " المير" ـ فقد تمت الموافقة على العديد من المشاريع، التي تخص تحديدا التهيئة الداخلية لتعاونيات سمار علي وفعوصي عبد القادر، وكذا أحياء المفتي وموح الشاوش بن عجال، ومحلات السوق المغطى بمركز المدينة، وحي ٨ ماي ومرزوقة، وكذا تهيئة داخلية لحي ٨٥٠ مسكنا، وتهيئة خارجية لكل من حي طرابلس وحي ٦٠٥ مساكن بجوار متوسطة برواقن. وأضاف "المير" أن هناك مشروعا تنمويا يخص إنجاز شبكة مياه الشرب بحي العزلي علي، وتحديدا بجهة حي بلقاسمي، ومشروع تجديد شبكة مياه الشرب بحي لغوالم شمال. كما يُنتظر إطلاق مشروع في القطاع الصحي يخص تكملة قاعة العلاج بحي النشيط، الذي يُعد من ضمن أكبر التجمعات السكانية ببلدية بودوار؛ ما سينهي معاناة السكان في التنقل نحو المدينة أو غيرها طلبا للعلاج.

كما يسجل قطاع الشبيبة والرياضة مشروعين اثنين، الأول يخص إنجاز ملعب جواري بحي خالد لكبير إدريس، والثاني يتعلق بإنجاز مدرجات بالملعب الجواري لبن مرزوقة، وكلها مشاريع تنموية تضاف إلى أخرى قيد التجسيد؛ من أجل تحسين الواقع المعيشي بما يرقى لتطلعات مواطني بلدية بودوار ضمن الميزانيات المختلفة، يضيف المير مدني مداغ.