مركز عبور لجمع النفايات في العيد
❊سميرة عوام ❊سميرة عوام

مؤسسة "عنابة نظيفة"

مركز عبور لجمع النفايات في العيد

أقامت مؤسسة "عنابة نظيفة" مؤخرا، مركز عبور عند مدخل المدينة مع اقتراب عيد الأضحى، حيث تمّ تسخير كل الإمكانيات. وحسب مدير المؤسسة السيد كريم حمليل، تم كراء 15 شاحنة، وتجنيد 400 عامل على مدار ثلاثة أيام عشية العيد واليومين المواليين. وستنطلق حملة تنظيف النقاط السوداء من الواحدة زوالا إلى الثامنة ليلا. وتنطلق العملية الثانية من الثامنة إلى الواحدة صباحا بالتنسيق مع مصالح بلديتي عنابة والبوني.

وحسب المتحدث فإن هذه التدخلات المكثفة ستقلص من حجم تلويث الشوارع والساحات والحفاظ على البيئة، خاصة أن خلال هذه المناسبة الدينية يتم رمي الأوساخ ومخلّفات الكباش بطريقة عشوائية، وهو ما حوّل عنابة وضواحيها خلال السنوات الماضية، إلى منطقة متسخة بامتياز، إلا أنه بعد تنصيب مؤسسة "عنابة نظيفة" من طرف الوالي السابق يوسف شرفة، تم التحكم بعقلانية في الرمي غير القانوني للنفايات التي طالما شوهت المنظر العام للمدينة، وعليه يعوّل سكان عنابة والبوني كثيرا على مشروع مركز عبور الذي نصبته مؤسسة عنابة نظيفة أول أمس، والذي سيخلص المنطقتين من الروائح الكريهة والناموس الذي يتكاثر بسبب تزايد حجم النفايات المنزلية.

وحسب السيد حمليل، فإن مركز العبور المتواجد بمدخل مدينة عنابة، سيقلص المدة الزمنية والمسافة الطويلة التي تربط البوني وعنابة وسط بمركز الردم التقني بالبركة الزرقاء. كما سيسهل حركة الشاحنات الكباسة التي ستقوم بعدة دورات في وقت قياسي، مع تحميل أكثر من 5 أطنان من النفايات في كل دورة لها.

وعلى صعيد متصل، أوكلت تنظيف 21 شاطئا مسموحة فيها السباحة بالولاية، موزعة بين بلديات عنابة وشطايبي والبوني وسرايدي هذه السنة لمؤسسة "عنابة نظيفة"، التي أفرجت عن مخطط طموح وناجح، ساهم في جلب أكبر عدد من المصطافين والسياح، الذين استحسنوا عملية تنقية الرمل وتنظيفه بعد أن كثفت المؤسسة من الدوريات والفرق، مع تدعيم الشريط الساحلي بحاويات جمع النفايات المنزلية، وتوزيع الحاويات الخاصة بالفرز الانتقائي لبلديتي عنابة والبوني، والبالغ عددها 133 حاوية، سعة الواحدة 240 لترا. كما قامت المؤسسة بتوظيف 100 عامل موسمي، تم توزيعهم على هذه البلديات. وقامت بإعداد رخص مؤقتة لمختلف الأنشطة التجارية على مستوى شواطئ بلدية عنابة، بعد أن أُسند لها مهام تنظيف وتسيير الشواطئ بالبوني وعنابة وسط، فيما تكتفي الشركة بتنظيف الشواطئ المتواجدة بشطايبي وسرايدي.

للإشارة، تم تجنيد فرقة خاصة تابعة لمؤسسة "عنابة نظيفة" تجوب الشواطئ، وتقوم بحملات تحسيسية، مع توزيع مطويات وأكياس لجمع بقايا الخبز، وأخرى مخصصة للنفايات المعدنية والبلاستيكية، مع التأكيد على تنظيف الشاطئ، والحفاظ على جمالية المكان، وهو ما يزيد من جذب أكبر عدد من السياح، والتمتع ببحر نظيف وهادئ.

إقرأ أيضا..

تعزيز التعاون وتنسيق التشاور
29 فيفري 2020
الرئيس تبون يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة للسعودية

تعزيز التعاون وتنسيق التشاور

الوزير الأول يأمر باتخاذ كافة التدابير
29 فيفري 2020
تبعا لتعليمات رئيس الجمهورية للوقاية من فيروس ”كورونا”

الوزير الأول يأمر باتخاذ كافة التدابير

بربارة يبرز الدور الاستباقي للجزائر في دسترة الأمازيغية
29 فيفري 2020
اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بالرباط

بربارة يبرز الدور الاستباقي للجزائر في دسترة الأمازيغية

العدد 7041
29 فيفري 2020

العدد 7041