بلدية باب الزوار

مراجعة مواقيت فتح وغلق سوق ”سوريكال”

مراجعة مواقيت فتح وغلق سوق ”سوريكال”
  • القراءات: 1687
م.أجاوت م.أجاوت

اتخذت بلدية باب الزوار، مؤخرا، قرارا يقضي بمراجعة مواقيت فتح وغلق السوق اليومي البلدي الكائن بحي 8 ماي 1945 بـ«سوريكال، مع وجوب تعيين مسيّر لهذا الفضاء التجاري بشكل مؤقت وإلى إشعار آخر يسهر على الالتزام بتنفيذ الشروط والضوابط المعمول بها، ضمن تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19”.

يتجسد هذا القرار الذي اتخذته رئيسة المجلس الشعبي البلدي لباب الزوار دويب آسيا ختو، خلال اجتماع لخلية الأزمة لمتابعة انتشار فيروس كورونا بأعضاء المجلس، نهاية الاسبوع المنصرم، بمقتضى الأوامر المتضمنة القوانين المعدلة والمتممة المتعلقة بالعقوبات، والقانون المدني، والتجاري، والاجراءات المدنية والإدارية، والقواعد المطبقة على الممارسات التجارية، والمتعلقة بالصحة العمومية. في وقف النشاط التجاري وغلق السوق يوميا ابتداء من الساعة الثانية (14:00) زوالا، مع برمجة عمليات تعقيم وتطهير شاملة ودورية لهذا الأخير خلال يومي نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت). بالإضافة الى منع مزاولة جميع أشكال التجارة الفوضوية والموازية بمحاذاة السوق.

شدّد هذا القرار رقم: 80 المؤرخ في 2 جويلية 2020، المتضمن تحديد ضوابط مراجعة السوق المذكور، على خلفية تصاعد وتيرة انتشار جائحة كورونا، وعودة ارتفاع حالات الإصابات، الحرص على وجوب احترام جميع شروط النظافة العمومية، مع اتخاذ كل التدابير والاجراءات التي من شأنها الوقاية من هذا الوباء، خاصة فيما يتعلق بالحرص على تعقيم السوق، وتنظيم دخول المواطنين والزبائن حسب قدرة استيعاب هذا الفضاء التجاري العمومي، مع ضرورة مراعاة مسافة الأمان والتباعد الاجتماعي، دون إغفال الزامية ارتداء الأقنعة الواقية الكمامات الصحية من قبل جميع التجار والعمال ومرتادي السوق.

أشار هذا القرار، أيضا، إلى الاجراءات الردعية والعقابية المترتبة عن مخالفة تطبيق مضمون هذا الأخير، والمنصوص عليها في القوانين والتنظيمات السارية المفعول. كما كلّفت رئيسة المجلس الشعبي البلدي لباب الزوار، النائب المكلف بالصحة والبيئة ونظافة المحيط، والأمين العام للبلدية، ومديرية التجارية ومراقبة النوعية وقمع الغش، ومصالح الأمن الحضري، بالاجتهاد والسهر على تنفيذ محتوى هذا القرار كل في مجال اختصاصه.

وفي السياق، عرف اجتماع خلية الأزمة المذكور بحضور رؤساء المجالس الشعبية لبلديات المقاطعة الادارية لباب الزوار، وممثلي قطاعات الحماية المدنية، والصحة الجوارية، والمؤسسات العمومية الولائية (أوديفال، أسروت، واكسترانات)، تشديد تطبيق اجراءات الوقاية الصارمة في ظل تفشي فيروس كورونا وفقا لتعليمات الحكومة، من خلال العودة الى برامج التعقيم والتطهير وتكثيفها أكثر عبر الأحياء والمجمعات السكنية ببلديات المقاطعة، مع الابقاء على منع السباحة بالشواطئ، ومراقبة المراكز التجارية، والمحلات، والأسواق، والأماكن التي تستقطب تجمعات المواطنين، والمساحات والفضاءات العمومية.

للإشارة، شهد سوق 8 ماي 1945 بباب الزوار، في إطار الإجراءات المتخذة المذكورة، عملية تعقيم وتنظيف واسعة شملت المحيط الداخلي والخارجي لهذا المرفق التجاري، كما تم في هذا الاطار تنظيف حي 8 ماي بالاستعانة بالآليات والمعدات التابعة للبلدية، منها جرافة كبيرة و8 شاحنات مخصّصة لرفع الردوم الصلبة وبقايا الأشجار.