86 مسجدا معنيا بالفتح اليوم بقسنطينة

مديرية الشؤون الدينية تدعو المصلّين إلى الحيطة والحذر

مديرية الشؤون الدينية تدعو المصلّين إلى الحيطة والحذر
  • القراءات: 599
 زبير.ز زبير.ز

خلصت التحقيقات التي باشرتها مديرية الشؤون الدنية بولاية قسنطينة والخاصة بتحديد المساجد المعنية بالفتح التدريجي ابتداء من اليوم السبت وفقا لقرار الحكومة، خلصت إلى تحديد 86 مسجدا عبر تراب الولاية، معنية بفتح أبوابها أمام المصلين لتأدية أربع صلوات، تنطلق مع صلاة الظهر، وتنتهي مع صلاة العشاء.

وحسب مدير الشؤون الدينية والأوقاف بقسنطينة لخضر فنيط، فإن اختيار هذه المساجد لم يكن اعتباطا، بل تم فيه مراعاة الشروط التي وضعتها الوزارة الوصية، والتي ترتكز على فتح المساجد ذات المساحة الواسعة التي تتسع لأكثر من 1000 مصلّ، على غرار مسجد الأمير عبد القادر، معتبرا أن هذا العدد قابل للزيادة خلال الفترة المقبلة، وفقا لما تمليه الظروف.

ووضعت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف خلال اختيار فتح المساجد، وضعت في الحسبان عامل التوزيع الجغرافي للمساجد؛ حيث شمل القرار مختلف المؤسسات المسجدية عبر تراب الولاية، المنتشرة عبر البلديات الاثنتي عشرة، والتي تتوفر فيها الشروط اللازمة التي تمكن المصلين من أداء هذه الشعيرة بدون المساس بحصتهم، وبدون المساهمة في انتشار الوباء. ووجهت المديرية نداء إلى الشيوخ والمسنين بتجنب التنقل إلى المساجد لأداء الصلاة، وبالاكتفاء بالصلاة في بيوتهم؛ حفاظا على صحتهم في ظل هذه الظروف الصحية الصعبة التي تمر بها البلاد. كما وجهت نداء إلى الأولياء بمنع تنقّل أبنائهم الأقل من 15 سنة، إلى بيوت العبادة. وشددت على الأئمة والقائمين على بيوت الله، احترام شروط أداء الصلاة، وعدم التسامح مع أي مخالف.

ومن جهة أخرى، انطلقت الاستعدادات عبر مساجد قسنطينة المعنية بالفتح من أجل استقبال المصلين؛ حيث سارعت لجان المساجد وحتى مكاتب الجمعية الدينية سبل الخيرات، إلى تجهيز بيوت الله بالأمور الضرورية التي تستوجب الحفاظ على صحة الفرد، من خلال توفير المحاليل المطهّرة، والأشرطة اللاصقة التي تحدد مسافة التباعد، وكذا مواد التنظيف.

ودعا أئمة المساجد على غرار الشيخ عبد المجيد معروف، خلال الدروس الدينية والمواعظ التي يقدمها كل مساء عبر مكبر الصوت بمسجد عائشة أم المؤمنين بحي الصنوبر، دعوا المصلين إلى التقيد بشروط الأمن والسلامة التي تم الإعلان عنها؛ من حمل السجادة الخاصة بكل مصل، ولبس الكمامة الواقية، وعدم البقاء لمدة طويلة في المسجد. واعتبر الشيخ معروف أن فتح هذه الفضاءات الدينية جاء استجابة لدعاوى العديد من المصلين خلال الفترة السابقة، ويجب الحفاظ على هذا المكسب من خلال السلوكات الصحية والسليمة.