مديرية السياحة تنتقد مسيري الشواطئ
محمد عبيد محمد عبيد

عين تموشنت

مديرية السياحة تنتقد مسيري الشواطئ

إنتقد مسؤولو السياحة بولاية عين تموشنت عملية تعيين مسيري الشواطئ، حسب مدير القطاع حمودة معمري بالولاية، الذي أوضح أنّ التعيين هذا لم يكن مجديا، خلال موسم الاصطياف المنصرم، كونه لم يحقّق أيّ نتائج ملموسة في رفع النقائص وتحسين نوعية الخدمات للمصطافين، مشيرا إلى أن عملية التسيير والمراقبة يجب أن تتكفّل بها اللجنة الخاصة بموسم الاصطياف، خلافا لما هو عليه حاليا، حيث أنّ المهمة توكل لأحد ممثلي الجماعات المحلية.

يحدث هذا في الوقت الذي يعتزم فيه قطاع البريد لعين تموشنت فتح 3 مكاتب بريدية موسمية جديدة على مستوى 3 شواطئ، خلال موسم الاصطياف، على غرار شاطئ ساسل ببلدية أولاد بوجمعة وشاطئ تارقة ببلدية تارقة وشاطئ الهلال ببلدية سيدي بن عدة، فيما اتّخذت كافة التدابير لضمان تقديم الخدمات المتعلّقة بالمعاملات المالية والبريدية طيلة الموسم الصيفي، وذلك في إطار التكفّل الأمثل بالمصطافين الوافدين على هذه الشواطئ.

وأكّد مدير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والرقمنة بالولاية، إدريس بن زيوش، أنّ هذه المكاتب لا تبعد عن الشاطئ إلاّ بمسافة 150 مترا، ومن شأنها تقريب الإدارة من المصطاف حتى يتسنى له سحب الأموال بسهولة، كما أنّ هذه المكاتب مهمتها العمل في مدة لا تتجاوز 3 أشهر.

أما بخصوص شبكة الأنترنت، فأفاد المصدر أنّ متعاملي الهاتف النقال يواجهون مشكلا بشاطئ ساسل، وتمّ مراسلة الهيئة الوصية بالإدارة المركزية لتغطية هذا النقص، في حين لا يطرح الإشكال بشاطئي تارقة والهلال، علما أنّ هذه المكاتب شيّدت وأنجزت من قبل البلديات وتمّ تجهيزها بأجهزة الإعلام الآلي ودعمت بالطاقم البشري المؤهل، في حين أكّد نفس المصدر أنّ السيولة هذا الموسم مضمونة 100 بالمائة.

كما استبعد المسؤول فتح مكاتب بريدية أخرى، باستثناء المكتب الجديد المتنقل، علما أنّه يوجد مكتب آخر يعمل على مدار السنة بشاطئ رشقون ليصبح العدد 4 مكاتب، وهو عدد قال إنّه كاف لتلبية متطلبات المصطافين الوافدين على عين تموشنت.

 متفرقات

دخول المكتب البريدي المتنقل حيز الخدمة

تعزّز قطاع البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية بولاية عين تموشنت، بمكتب بريدي متنقل دخل الخدمة نهاية الأسبوع المنصرم، يتوفّر على كلّ الخدمات الضرورية، التي من شأنها السماح لزبائن المؤسّسة بسحب أموالهم في أريحية تامة.

وذكر مدير وحدة "بريد الجزائر" بالولاية، كمال عبد المالك قرباس، أنّ المبادرة تعدّ الأولى من نوعها على المستوى المحلي، ولقيت استحسانا كبيرا لدى الأهالي، لاسيما وأنّها تزامنت وصبّ نفقات معاشات المتقاعدين.

الزبائن من جهتهم، استحسنوا المبادرة الفريدة من نوعها، التي خفّفت عنهم عناء التنقل في الساعات الأولى من كلّ صبيحة صبّ منح التقاعد إلى المكاتب البريدية، لاسيما وأن المكتب مزوّد بكل الضروريات من مكيّف هوائي ومكان لاستقبال الزبون، تجعله في راحة تامة على مستوى البريد المتنقل، فيما تعتزم الجهات الوصية بلوغ كلّ الأماكن الآهلة بالسكان والمؤمنة وفي المرحلة الثانية، يتنقل المكتب عبر مختلف التراب الولائي قصد تقريب المواطن من الإدارة وتحسين المرفق العام.

السردين بـ600 دج للكلغ

تعرف أسعار السمك بمختلف أنواعها بولاية عين تموشنت، منذ اليوم الأوّل من شهر رمضان لهيبا في الأسعار، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد من سمك السردين بين 500 إلى 600 دج بالسوق المغطاة بمدينة عين تموشنت.

وحسب أحد التجار، فإنّ هذا السعر عادي والتهاب الأسعار متواصل في هذه المنتجات البحرية، فسمك الباجو بـ800 دج والكلمار بـ 1200 دج والميرلون بـ 1400 دج والجمبري الأحمر بـ 1600 دج والجمبري الأحمر الملكي بـ 2000 دج، كما يؤكّد أنّ الأسعار بقيت على حالها ولم تتغيّر في شهر الصيام، أضف إلى ذلك أنّ الأسعار يتحكّم فيها العرض والطلب، فكلّما كثر العرض تراجعت الأسعار وكلما قلت السلعة غلت أسعارها.

استرجاع معتقل شابر

تتأهب مديرية المجاهدين بولاية عين تموشنت، فور انتهاء الإجراءات الإدارية، للقيام بعملية واسعة لترميم 31 معتقلا. وحسب مسؤول قطاع المجاهدين محمد قدور شريف، من شأن هذه العلمية إعادة الاعتبار لهذه المعالم التاريخية وجعلها مزارات للأجيال القادمة، خاصة معتقل شابر ببلدية حمام بوحجر، الذي له رمزية تاريخية كبيرة، وتم استرجاعه بعد ترحيل العائلة التي كانت تقطن به.. والعملية جارية لاسترجاع ما تبقى من المعتقلات.

كما يرتقب أن تعرف مقبرة الشهداء لبني صاف، في الأيام القليلة القادمة، عملية تهيئة وترميم واسعة، بعدما طالها تخريب، من قبل مجهولين، السنة الماضية، علما أن ولاية عين تموشنت تحصي 9 مقابر للشهداء، 7 منها في وضعية جيدة.

كما دعا المسؤول الجماعات المحلية إلى مد يد العون للحفاظ على مقابر الشهداء، لاسيما 2 منها لم يتم التكفل بهما، كون ما تبقى، توجد في وضعية جيدة.

إقرأ أيضا..

الجالية الجزائرية بالخارج تشرع في التصويت
08 ديسمبر 2019
انتخابات 12 ديسمبر الجاري

الجالية الجزائرية بالخارج تشرع في التصويت

شرفي: أمانة الشعب في أعناقنا
08 ديسمبر 2019
دعا رؤساء المكاتب ومراكز التصويت لصيانة الأصوات

شرفي: أمانة الشعب في أعناقنا

مسيرات شعبية مساندة للجيش وداعية للانتخابات
08 ديسمبر 2019
شهدتها عدة ولايات أمس

مسيرات شعبية مساندة للجيش وداعية للانتخابات

العدد 6971
08 ديسمبر 2019

العدد 6971