مدرسة ابتدائية مهددة بالانهيار
❊ س. زميحي  ❊ س. زميحي

تادميت بتيزي وزو

مدرسة ابتدائية مهددة بالانهيار

تواجه المدرسة الابتدائية "عزوز سعيد" المتواجدة قرب قرية تازملت  ببلدية تادميت، الواقعة غرب ولاية تيزي وزو، مشكلة انزلاق التربة، حيث أن هذه المدرسة القديمة التي تعاقبت عليها عدة أجيال، يعتبرها سكان البلدية "معلما تذكاريا" يجب الحفاظ عليه، غير أنها باتت مهددة بانهيار جزء منها بين لحظة وأخرى.

مشكلة انزلاق التربة التي عصفت بهذه المدرسة الابتدائية، تعود إلى أشغال إنجاز بناية بالقرب من المؤسسة التربوية، حيث لم يأخذ صاحب الورشة الاحتياطات الكافية لتفادي انزلاق التربة، رغم أنه قام بإنجاز جدار واق، وعزل التربة بواسطة غطاء بلاستيكي لمنع انهيارها، خاصة مع بداية تساقط الأمطار، إلا أن ذلك لم يكن كافيا، حيث جرفت قطرات المطر التربة معها، ليظهر الخطر بشكل ملفت للانتباه، بعدما برزت الأعمدة التي يقف عليها الجدار.

هذه الوضعية باتت أكثر من مقلقة، بل وخطيرة، لأن جزءا من هذه المدرسة قد ينهار بين لحظة وأخرى، بسبب ثقل الجدار والمنشأة والساحة، مما يشكل خطرا على سلامة التلاميذ الذين يتخوف أولياؤهم من المصير المجهول الذي ينتظر هذه المدرسة، حيث تمت برمجة عقب ذلك، زيارة للجنة التربية التابعة للمجلس الشعبي الولائي لتيزي وزو، السلطات المحلية لتادميت، المصالح التقنية ومديرية البناء والعمران وغيرهم من المعنيين، من أجل دراسة الوضع والعمل معا على إيجاد حلول تحمي المؤسسة وتضمن سلامة التلاميذ.

إلى حين الخروج بقرار وتطبيقه، يظل خوف وقلق الأولياء مستمرا والخطر موجودا، فيما أثار هذا الوضع بلبلة في أوساط السكان الذين استنكروا تصرف صاحب المنشأة محل الإنجاز، التي تسببت في انهيار التربة، مهددة بذلك المدرسة التي تشهد جدرانها على تخرج إطارات على مر السنين، مطالبين بالإسراع في اتخاذ الإجراءات الضرورية لحمايتها من الانهيار. 

"امتياز التوزيع" تطلق حملتها ... ربط 17341 منزلا بشبكة الغاز منذ بداية السنة

توصلت "امتياز التوزيع" لولاية تيزي وزو منذ بداية السنة الجارية، إلى غاية 30 سبتمبر 2019، إلى ربط نحو 17341 منزلا بشبكة الغاز الطبيعي، على مسافة تمتد على 651 كلم، فيما تصاحب عملية توسيع دائرة الربط بالغاز الطبيعي، ككل سنة، حملة تحسيسية لفائدة الزبائن مستعملي هذه المادة.

أصبح تحسيس مستعملي غاز المدينة من أهم انشغالات "امتياز التوزيع" تيزي وزو، بالنظر إلى توسيع دائرة الربط بشبكة غاز المدينة في الولاية، التي تمتد على مسافة 8506 كلم، وسمحت بربط 229412 زبونا، بفضل مختلف البرامج التي استفادت منها.

جاء في بيان "امتياز التوزيع" لتيزي وزو، أن الفرع ككل سنة، يقوم بالتحسيس حول الاستعمال الأمثل والمناسب للغاز الطبيعي، حيث انطلقت في هذا الصدد، قافلة تحسيسية ستمس المناطق التي شرعت في استعمال غاز المدينة مؤخرا، بهدف إطلاع السكان على فوائد هذه الطاقة وآثارها الإيجابية على حياتهم، من أجل الوقاية ضد الأخطار التي يمكن أن تنجر عن استعمالها، ومن ذلك، عدم احترام قواعد الأمان، والأجهزة المقلدة التي لا تستجيب لمعايير الأمن.

القافلة التحسيسية التي تأتي تزامنا مع الموسم الشتوي 2019/2020، تمس أكثر من 40 منطقة في الولاية، منها أغريب، إعكوران، أعزازقة، بني يني، مكيرة، إمسوحال، مقلع، أزفون، أيت بوادو، عين الحمام، واضية وغيرها، حيث سيتم في إطار هذه القافلة، تنظيم نشاطات جوارية لفائدة المواطنين، منها أبواب مفتوحة وحصص بيداغوجية موجهة لتلاميذ الطورين الابتدائي والمتوسط، ومراكز التكوين.

تعتزم "امتياز التوزيع" بالتنسيق مع مديرية التربية، التكوين والتعليم المهنيين والحماية المدنية، تنظيم لقاءات لإعلام المواطنين ونقاشات حول "الغاز الطبيعي، فوائده وأخطاره نتيجة سوء استعماله"، حيث سيتم تنشيط استعراضات حول التصرفات المناسبة التي يمكن أن تنقذ الأرواح، كالإسعافات الأولية، وكذا عند تسرب الغاز والاختناق عند استنشاق أوكسيد الكربون، إذ سيتم توزيع مطويات ونشر إعلانات تحسيسية في الأماكن العمومية، وتفقد المنازل من طرف أعوان الوكالات التجارية لـ«امتياز التوزيع" بهدف تحسيس المرأة الماكثة في البيت.

جدد "امتياز التوزيع" أهمية يقظة المواطنين بكيفية استعمال الغاز الطبيعي، الذي يبقى منبع راحة وليس مصدر مشاكل، وأعوانها ساهرون على ضمان التدخل في سبيل خدمة المواطنين.

بمختلف الصيغ ...  إنجاز 13 ألف مسكن

تجري أشغال إنجاز 13 ألف مسكن بمختلف الصيغ في إقليم ولاية تيزي وزو بوتيرة جيدة، حيث ينتظر توزيعها خلال العام المقبل تدريجيا، موازاة مع انتهاء الأشغال، فيما ينتظر المعنيون بهذه المشاريع بشغف كبير توديع معاناتهم مع أزمة السكن.   

البرنامج السكني الكبير الذي استفادت منه تيزي وزو، تم توزيعه عبر بلدياتها الـ67، حيث حققت هذه المشاريع وتيرة متقدمة في الإنجاز وينتظر استلامها خلال السنة المقبلة، وتتمثل هذه السكنات في مشروع 6500 مسكن تساهمي إيجاري، إضافة إلى 3 آلاف مسكن "عدل" و 500 مسكن تساهمي مدعم وعمومي ترقوي.

عملا على الاستجابة للطلبات المتزايدة على السكن الريفي الذي لقي نجاحا كبيرا في ولاية تيزي وزو، استفادت هذه الأخيرة من حصة 3 آلاف إعانة، وتم توزيع القرارات على المواطنين، إذ تمكنهم من مباشرة أشغال إنجاز سكناتهم بعد الحصول على الشطر الأول، في حين تأتي الأشطر الأخرى تزامنا مع تحقق تقدم في الإنجاز.

وزعت مصالح ولاية تيزي وزو نحو 4 آلاف مسكن وإعانة للبناء الريفي عبر إقليم الولاية، وتسلمت العائلات المستفيدة مفاتيح 1500 مسكن تساهمي إيجاري، كما تم توزيع قرارات الإعانات على سكان القرى لمباشرة أشغال إنجاز سكنات البناء الريفي، حيث استفاد 2500 طالب من برنامج البناء الريفي.

للإشارة، وزعت مصالح الولاية، احتفالا بالذكرى الـ65 لاندلاع ثورة نوفمبر المظفرة، 1011 قرار استفادة من السكن وإعانات البناء الريفي.

"اتصالات الجزائر" ... ربط 29 موقعا بشبكة الألياف البصرية

توصلت "اتصالات الجزائر" لولاية تيزي وزو، إلى إنجاز 173 كلم من شبكة الألياف البصرية منذ بداية السنة، مما سمح برفع نسبة التغطية التي تجاوزت 80 بالمائة للأوساط الحضرية، وينتظر بلوغ التغطية الكلية، مع استكمال أشغال ربط البلديات المتبقية التي تشرف بها الأشغال على الانتهاء.

تضاف إنجازات "اتصالات الجزائر" لسنة 2019، إلى ما تم تجسيده  خلال السنوات الماضية، فبعد إنجاز 173 كلم من شبكة الألياف البصرية، تم ربط 29 موقعا، منها قطب الامتياز لتيزي وزو بهذه الشبكة، وهو ما مكن الولاية من تسجيل إنجاز 1750 كلم من الشبكة الكلية التي سمحت بربط الأوساط الحضرية بنسبة 80 بالمائة، وبعد إنهاء أشغال ربط الوسط الحضري لكل من بلدية آيت شافع وإيليلتن، سيتم التوجه نحو الأحياء والقرى، مما يسمح ببلوغ تغطية بنسبة 100 بالمائة.

سجلت "اتصالات الجزائر" لولاية تيزي وزو، 100 حالة اعتداء وسرقة تعرضت لها شبكاتها، وأوضحت المؤسسة في هذا الصدد، أنها تقوم بعد إيداع شكوى ضد مجهول، بتدخل فرقها لضمان إصلاح الأعطاب تقنيا، حيث يترتب عن هذه الأضرار خسائر مالية من جهة، ومن ناحية أخرى، تباطؤ أشغال وعرقلة عمليات أخرى، على اعتبار أن الشبكة متصلة فيما بينها.

في حين برمجت المديرية 150 عملية عصرنة وتطوير عدة مواقع، حيث سيعرف 75 موقعا أشغال تجديد وتعويض للكوابل القديمة، مقابل 75 موقعا تخص المناطق التي لم تصلها بعد شبكة الألياف البصرية، مما يسمح بتحسين الخدمات، حيث تجري عملية اقتناء التجهيزات لربط السكنات بها.

تمكنت مديرية "اتصالات الجزائر" من ربط 12 ألفا و700 منزل بشبكة الأنترنت "التكنولوجيات المختلفة"، وهو ما كان وراء بلوغ نسبة ربط تتجاوز 67 بالمائة، بعدما كانت سنة 2015 بعيدة عن المعدل الوطني، في حين استفادت الوكالات التجارية من عملية التهيئة التي من شأنها ضمان استقبال الزبائن في ظروف جيدة، وتوفير أجواء عمل مناسبة للموظفين، بينما تم اقتناء محلات جديدة بأعزازقة من أجل تحويلها إلى وكالة تجارية، لأن القديمة ضيقة، إضافة إلى انطلاق مشروعين عبر كل من مقلع وعين الحمام.

إقرأ أيضا..

العمل والداخلية والسكن والرقمنة
13 نوفمبر 2019
ملفات استعرضها رئيس الدولة مع الوزير الأول

العمل والداخلية والسكن والرقمنة

نواب ينتقدون التغيير المستمر للقوانين
13 نوفمبر 2019
المجلس الشعبي الوطني

نواب ينتقدون التغيير المستمر للقوانين

سنة سجنا منها 6 أشهر غير نافذة و6 أشهر نافذة
13 نوفمبر 2019
أحكام ضد 27 موقوفا بتهمة المساس بالوحدة الوطنية

سنة سجنا منها 6 أشهر غير نافذة و6 أشهر نافذة

العدد 6950
13 نوفمبر 2019

العدد 6950