مخازن لاستقبال 820 ألف قنطار من الحبوب
 محمد عبيد محمد عبيد

لإنجاح حملة الحصاد والدرس

مخازن لاستقبال 820 ألف قنطار من الحبوب

اتخذت مصالح مديرية الفلاحة لولاية عين تموشنت، عدة تدابير وإجراءات لإنجاح حملة الحصاد والدرس لموسم 2020، من خلال تشكيل لجنة ولائية تعمل على تأطير ومتابعة الحملة، حسب ما أعلن عنه مسؤول القطاع السيد بولنوار الغالي، الذي أوضح أنه سخر للعملية 630 آلة حصاد، إلى جانب هياكل تخزين بسعة 820 ألف قنطار، وما يربو عن 120 شاحنة لنقل المحصول.

في هذا الشأن، عقد اجتماع مؤخرا، بمصالح مديرية الفلاحة، تضمن تنصيب اللجنة المكلفة بالإشراف على إنجاح الموسم، إلى جانب توفير هياكل التخزين التابعين لتعاونيتي الحبوب والبقول الجافة لكل من حمام بوحجر وعين تموشنت بسعة 700 ألف قنطار، و20 شاحنة، مع تسخير مخازن أخرى تتعدى سعتها 120 ألف قنطار، بمجموع 820 قنطارا لاستقبال محصول هذا الموسم، بالموازاة مع وضع 100 شاحنة تابعة للخواص لنقل المحصول.

الجدير بالذكر، أن المساحة الإجمالية المخصصة للمحاصيل الكبرى قدرت هذا الموسم بـ139 ألف هكتار، منها 115 ألف هكتار وجهت للحبوب، حسب ما أعلن رئيس مكتب الإنتاج والدعم التقني بالمصالح، السيد محمد طويل، منها زرع 56 ألف هكتار من القمح اللين (الفرينة)، و7500 هكتار من القمح الصلب، 49 ألف هكتار من الشعير و2500 هكتار من الخرطال. أما الأعلاف، فقد خصص لها مساحة 56 ألف هكتار، إلى جانب 12 ألف هكتار من مادة الحمص.

من جهته، أفاد نائب المدير الجهوي لبنك التنمية الريفية، بأن البنك مول ما يناهز 1421 فلاحا بقرض الرفيق، أي بزيادة قدرت بـ8 ملايين دينار عن الموسم الفلاحي السابق، كما أضاف المتحدث أن عملية التحصيل لا زالت متواصلة عبر الوكالات الخمس التابعة لبنك ”بدر”، في حين تم تمديد آجال التسديد لفائدة 200 فلاح تعرضوا الموسم المنقضي لبعض المشاكل، إذ جاءت في مقدمتها النقص في الإنتاج بسبب شح السماء.

يحدث هذا في الوقت الذي عمد القطاع الفلاحي إلى تكوين الفلاحين والإطارات ضمن دورات تكوينية منتظمة، بالاعتماد على آليات تقنية، حسب ما كشف عنه رئيس مكتب الإرشاد بمديرية الفلاحة، السيد فوزي مصار، موضحا أنها تهدف أساسا إلى إضفاء إيجابية على مستوى الإنتاجية في جميع الشعب. مشيرا إلى أنه تم منذ مطلع السنة الجارية، إلى يومنا هذا، تكوين نحو 461 فلاحا في مختلف الميادين، خاصة ما تعلق بتربية النحل، مع استفادة 39 إطارا من تكوين في مجال تحديث المعارف.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

فيما تدعم مستشفى "ابن باديس" بأجهزة جديدة

الإدارة تتحرك لمقاضاة مشوّيهي صورة المؤسسة

الشروع في إحصاء البلديات الموبوءة

غلق أسواق المواشي والأسبوعية بقسنطينة

في سياق جلسات متابعة التنمية بمناطق الظل

والي البليدة يؤكد على الربط بأهم الشبكات

بلدية بني زمنزار بتيزي وزو

تهيئة الطريق تبعث الارتياح لدى السكان

فيما خصصت قسنطينة 14 مليار سنتيم لمجابهة كورونا

المنتخبون يطالبون بالتحقيق في أموال المشاريع

فيما تم التأكيد على إنجاز السد

124 مليار سنتيم لسكان الظل بالتريعات

تهديم ألف بناية بمنطقة سدي حرب بعنابة

توزيع 1235 سكن بسيدي عمار

نقائص بالجملة تشهدها المؤسسات التعليمية بابن زياد بقسنطينة

أولياء يطالبون بتحسين الظروف وتوفير النقل المدرسي

بعد غلق محطة تحلية مياه البحر

والي تلمسان يأمر بدعم مناطق الرواق الغربي

بسبب رفض 5 سكان إخلاء الموقع

مشروع 320 سكن ترقوي معطل بتيارت

العدد 7147
04 جويلية 2020

العدد 7147