متابعة المتورطين في نهب المال العام
❊ سميرة عوام ❊ سميرة عوام

الماء، الطرق والسكن أهم ملفات بلدية عنابة

متابعة المتورطين في نهب المال العام

توعد رئيس المجلس الشعبي البلدي لعنابة، الطاهر مرابطي، نهاية الأسبوع المنصرم، خلال دورة استثنائية جمعت أعضاء المجلس، بمعاقبة الفاسدين وكل منتخب يتورط في قضايا نهب المال العام، أو تأخير المشاريع التنموية، مؤكدا على ضرورة تحويل مدينة عنابة خلال التسعة أشهر القادمة، إلى منطقة مفتوحة على البرامج الكبرى، خاصة في قطاعات البناء، الأشغال العمومية، وكذا تجديد البنية التحتية.

تساءل مرابطي في هذا اللقاء، عن مصير الأموال التي رصدت لتعبيد الطرق الداخلية وتهيئتها، والتي تحولت في أشهر قليلة، إلى ممرات ترابية وأخرى مفتوحة كورشات تملؤها البرك المائية الموحلة، وهو الأمر الذي أثار غضب المسؤول، مشيرا إلى أن ترميم الطرق التي طالها النسيان، يندرج ضمن برنامجه الحالي.

من جهة أخرى، طالبت عضو المجلس البلدي، شهرة قواسمية، في تدخلها، بضرورة الاهتمام ببعض المقرات التابعة للبلدية، والتي هي عبارة عن غرف تبريد، منها مصلحة اللجنة الاجتماعية التي تشرف عليها، والتي قالت إنها لا تتوفر على أدنى شروط العمل، على غرار غياب الماء، وهو ما يجبر بعض العاملات على جلب الماء لاستعماله في دور المياه.

فيما كان ملف البناء الفوضوي بمدينة عنابة، محور حديث بعض المنتخبين، الذين أكدوا على ضرورة مساعدة العائلات التي تقطن في سكنات فوضوية لأكثر من 10 سنوات، والإسراع في ترحيلها إلى سكنات لائقة، وفي هذه النقطة، قال رئيس بلدية عنابة، إنه يتابع الملف مع مشاركة كل الفاعلين في القطاع، منهم رئيس دائرة عنابة ومصالح الأمن، في حين تمت الإشارة إلى تهديم أكثر من 300 مسكن فوضوي بحي أبو مروان، والعملية تتواصل بحي سيدي حرب. كما أشار المتدخلون إلى أن بعض السكنات القصديرية كانت عبارة عن أوكار لممارسة الرذيلة.

من بين الملفات التي تمت مناقشتها خلال هذه الدورة، تحضير قوائم المستفيدين من قفة رمضان، في حين تحصي مصالح البلدية أكثر من 6 آلاف عائلة معوزة، وقد تم، حسبما أعلن عنه رئيس البلدية، رصد غلاف مالي قدر بـ3 ملايير سنتيم لهذه العملية.

بخصوص حي بوقنطاس، أكد المسؤول أنه ستتم تهيئته وتجهيزه بملعب جواري، ناهيك عن توسيع حملات النظافة به.

على صعيد آخر، سيتم تجديد قنوات نقل المياه الصالحة للشرب، بعد إطلاق مشروع تهيئة كل الأنابيب والقنوات الخاصة بنقل الماء، والقضاء على التسربات التي تقف وراء تضرر الطرق. كما كان لملف الشغل نصيب من نقاش المنتخبين، حيث تم في هذا الصدد، التطرق لإدماج 30 مستفيدا من جهازي المساعدة على الإدماج المهني والإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات، مع المصادقة على ترخيص خاص بالميزانية الإضافية لسنة 2019، لتسجيل إعانة مالية مقدمة من طرف الولاية، والمتمثلة في اقتناء مولد كهربائي بغلاف مالي قدره 380 مليون سنتيم. فيما تمت الإشارة إلى أن مدينة عنابة، تحصلت على ملياري سنتيم في إطار المسابقة الوطنية للمدينة الخضراء.

إقرأ أيضا..

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم
20 فيفري 2020
أجرى لقاءات صحفية مع وسائل إعلام وطنية وأجنبية

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم  بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية
20 فيفري 2020
القرار اتخذه رئيس الجمهورية تخليدا للذكرى الأولى للحراك

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية

العدد 7034
20 فيفري 2020

العدد 7034