مؤسسة الكهرباء والغاز تقاضي 50 شركة
 ❊ج. الجيلالي ❊ج. الجيلالي

وهران

مؤسسة الكهرباء والغاز تقاضي 50 شركة

قررت المديرية العامة لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز "السانيا"، رفع دعاوى قضائية ضد أزيد من 50 مؤسسة عمومية وخاصة؛ من أجل استرجاع مستحقاتها المالية التي تقدر بالملايير بعد أن استنفدت مختلف الطرق والسبل الودية لتحصيل أموالها ولو عبر رزنامة للدفع، حتى تتمكن المديرية المالية للمؤسسة من استرجاع أموالها على فترات زمنية؛ لتجسيد مشاريعها المبرمجة.

ذكرت مصادر من مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بالسانيا، أن هذا الوضع تزامن مع ارتفاع نسبة إنجاز الكثير من السكنات على مستوى مختلف البلديات التي تتعامل معها المؤسسة السانيا التي تشرف على توزيع الكهرباء والغاز على مستوى 24 بلدية من أصل 26 تتشكل منها ولاية وهران، لتبقى عملية توزيع الكهرباء والغاز ببلديتي وهران وبير الجير من اختصاص المديرية العامة لمؤسسة توزيع الكهؤرباء والغاز بوهران.

وحسب إطارات من المديرية بالسانيا، فقد سبق لها أن أعذرت هذه المؤسسات جميعها بضرورة التقدم من مصالحها؛ من أجل تسوية وضعياتهم المالية، وبالتالي تمكين الشركة من الحصول على مستحقاتها المالية، في حين ذكرت نفس المصادر أن المؤسسات المعنية لم تستجب لمختلف الإعذارات التي وُجهت لها؛ سواء كانت عمومية أو خاصة؛ من أجل تجاوز هذه الوضعية.

وحسب نفس إطارات مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز، فإن المشكل لا ينحصر فقط في عدم الاستجابة لتسوية الوضعيات المالية لمختلف المؤسسات المعنية بالإيجاب أو السلب، وإنما الأمر تعداه إلى عامل آخر أكثر خطورة، يتعلق بعمليات القرصنة التي تعرفها الكثير من المناطق على مستوى بلديات وهران، وهو ما كبّد خزينة المؤسسة الكثير من المتاعب المالية التي لا يمكن تجاوزها في الوضع الحالي.

أمن الطرقات ... سحب 649رخصة سياقة في جويلية

سحب أعوان مصلحة أمن الطرقات التابعة لولاية وهران خلال شهر جويلية الماضي، ما لا يقل عن 649 رخصة قيادة بسبب ارتكاب أصحابها العديد من المخالفات المسجلة في الميدان من طرف أعوان أمن وسلامة الطرقات.

من أبرز المخالفات المسجلة تلك المتعلقة بعدم احترام السرعة والتجاوزات الخطيرة، إلى جانب استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة، وعدم احترام إشارات المرور.

وفي هذا الإطار، تم توجيه 341 مركبة إلى المحشر بسبب نقل أشخاص بدون ترخيص من طرف أصحاب السيارات النفعية والحافلات غير المرخص لها بالسير، إلى جانب السير على خط الترامواي؛ الأمر الذي يمنعه القانون تماما.

وفي إطار تدعيم نقاط المراقبة ما بين مختلف أعوان الأمن الوطني لا سيما في مجال أمن الطرقات، تم تسجيل 143 مخالفة طرقية؛ ما سمح بتحرير 3491 مخالفة ضد مرتكبيها.

من جانب آخر، أظهرت إحصائيات شهر جويلية المنصرم وضع 1288 مساكا بسبب ركن السيارات في الأماكن الممنوعة، وتسجيل 28 حادث مرور، أسفرت عن وفات 5 أشخاص وتسجيل 30 جريحا متفاوتي الخطورة.

في هذا السياق، لا بد من التذكير بوفاة 19 شخصا وإصابة 289 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة خلال السداسي الأول من هذه السنة في ما لا يقل عن 200 حادث مرور تم تسجيلها خلال نفس الفترة الزمنية.

وأظهرت دراسة تحليلية على مستوى مديرية الأمن الوطني بولاية وهران، ارتفاع حوادث المرور خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية؛ بتسجيل 109 حوادث مرور بداية من الفاتح أفريل إلى غاية نهاية شهر جوان، مثلما ارتفع عدد الضحايا إلى 165ضحية.ويبقىالسببالرئيسوراءحوادثالمرور،حسبنفسالدراسةالتحليلية،العاملالبشري،وعدماحترامقانونالمرور.

إقرأ أيضا..

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم
20 فيفري 2020
أجرى لقاءات صحفية مع وسائل إعلام وطنية وأجنبية

الرئيس تبون: مشروع مراجعة الدستور سيكون جاهزا مطلع الصيف القادم

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم  بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية
20 فيفري 2020
القرار اتخذه رئيس الجمهورية تخليدا للذكرى الأولى للحراك

22 فيفري يوم وطني للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية

العدد 7034
20 فيفري 2020

العدد 7034