تشريعيات 12 جوان
مؤسسات تربوية جديدة في الدخول المقبل
  • القراءات: 404
 زهية.ش زهية.ش

المقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله

مؤسسات تربوية جديدة في الدخول المقبل

تَسلمت بلدية معالمة بالمقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله، بداية الأسبوع الجاري، المدرسة الابتدائية حدادو محمد، التي ستوضع في خدمة التلاميذ في الدخول المقبل، لتخفيف الضغط الذي يعانون منه، في انتظار تسلم مشاريع أخرى يتطلع إليها سكان العديد من أحياء البلدية وغيرها من بلديات المقاطعة، على غرار ثلاث ثانويات، تكون جاهزة في الموسم الدراسي 2021- 2022 .

أشرفت الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لزرالدة، حورية مداحي، مطلع الأسبوع الجاري، على تسلم أشغال المدرسة الابتدائية ببلدية المعالمة، التي ستفتح أبوابها للتلاميذ في الدخول المدرسي القادم، وذلك بحضور المسؤولين المحليين، على أن يتم تسلم مرافق تربوية أخرى، منها مدارس ابتدائية، ومتوسطات وثانويات، يجري إنجازها ببلديات المقاطعة.

وتضم مدرسة محمد حدادو التي سُلمت، سبعة أقسام جديدة، لتصبح بها تسعة أقسام، إضافة إلى مطعم مدرسي بطاقة 300 وجبة يوميا، وتجهيزه بكل الوسائل المادية اللازمة، والذي يُعد مكسبا هاما للمتمدرسين، خاصة القاطنين بأحياء بعيدة عن المؤسسة التربوية.

وفي هذا الصدد، أعطت الوالي المنتدب تعليمات لاستكمال أشغال التدفئة المركزية، وتهيئة ساحة المدرسة ودورات المياه، لتوفير الظروف المناسبة للتمدرس، بينما ينتظر سكان أحياء أخرى، إنجاز متوسطات وثانويات، من شأنها تخفيف الضغط عن المؤسسات الحالية التي تستقبل أعدادا كبيرة من التلاميذ، خاصة على مستوى بعض الأحياء التي استقبلت سكانا جددا في السنوات الأخيرة، بدون أن تكون المرافق الضرورية جاهزة، خاصة على مستوى بعض الأحياء الجديدة.

ومن جهة أخرى، تجري بالمقاطعة أشغال إنجاز ثلاث ثانويات، واحدة بحي “5000 مسكن” المنطقة  c”، تحوي 1000 مقعد بيداغوجي، وقاعة رياضات، و7 مساكن وظيفية، وأخرى بحي “3000 مسكن” بسيدي بنور، تشمل 1000 مقعد بيداغوجي، وقاعة رياضات، و7 مساكن وظيفية، وكذا مشروع إنجاز ثانوية بحي “2800 مسكن” بالزعاترية، يشمل 1000 مقعد بيداغوجي، وقاعة رياضات، و7 مساكن وظيفية، تسلَّم في الدخول المدرسي القادم.

وسبق للوالي المنتدب لسيدي عبد الله، أن شددت خلال زيارتها ورشات إنجاز هذه المرافق، على رفع وتيرة الأشغال، وتدعيم الورشات بالوسائل المادية والبشرية، لتسليم المؤسسات في آجالها المحددة قبل جويلية المقبل، بما فيها قاعة الرياضات والسكنات الوظيفية، والانطلاق في التهيئة الخارجية للمؤسسات.