لقاء تنسيقي للحد من حرائق الصيف
❊آسيا عوفي ❊آسيا عوفي

برج بوعريريج

لقاء تنسيقي للحد من حرائق الصيف

انعقد على مستوى ديوان الحبوب والبقول الجافة ببرج بوعريريج، أوّل أمس، لقاء تنسيقي تحت إشراف مديري الفلاحة والحماية المدنية ومحافظ الغابات، بحضور ممثلين عن مصالح أخرى.

وحسب خلية الإعلام بمديرية الحماية المدنية، فإنّ هذا اللقاء التنسيقي يهدف إلى تفعيل السبل، وتنسيق الجهود، ورسم استراتيجية مستقبلية في ميدان مكافحة حرائق المحاصيل الزراعية، وتدعيم عمليات التحسيس والتوعية لفائدة تعاونيات الفلاحين. وأضاف البيان أنّ مديرية الحماية المدنية شرعت بداية من نهار أمس الأربعاء، في حملة تحسيسية خاصة بموسم الحصاد والدرس للسنة الجارية، تدخل في إطار تنفيذ برنامج الوقاية والتحسيس من مختلف الأخطار، والمسطّر من طرف المديرية العامة للحماية المدنية، والمبرمج رفقة المصالح الفلاحية بالولاية لفائدة الفلاحين حول الوقاية من حرائق المحاصيل، وبمشاركة مصالح الفلاحة والغابات والغرفة الفلاحية والصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي وتعاضدية الحبوب والبقول الجافة، حسب برنامج تم تسطيره، سيشمل الدوائر العشر بالولاية.

ودعت خلية الإعلام الفلاحين إلى التقيّد بالنصائح الوقائية؛ حفاظا على المنتوج الزراعي، وتجنّب الخطر من خلال إقامة حزام واق؛ بتقليب التربة على حافة الطريق، وفصل الحقول ذات المساحات الكبرى عن بعضها بأشرطة خالية من النباتات، وكذا إصلاح العتاد الفلاحي وتزويده بمطفأة غبارية للاستنجاد بها خلال الحريق، مع توقيف الآلات الفلاحية خلال نهاية النشاط، وجمع المحصول الزراعي في أماكن آمنة، واجتناب الحصاد خلال فترة الحرارة العالية، وتجنب التدخين مع التزود بخزان ماء مجرور مجهز بدلو ومجرفة.

برج الغدير ... خطوط جديدة للنقل الحضري

كشف مدير النقل بولاية برج بوعريريج، أنّ مديريته باشرت استقبال ملفات الناقلين الراغبين في التسجيل في خطوط النقل الحضري داخل بلدية برج الغدير الواقعة جنوب شرق الولاية. وحسب المتحدث فإنّ هذا الإجراء جاء بعد الطلبات المتكررة لمواطني البلدية بفتح خطوط للنقل الحضري داخل بلدية برج الغدير، والتي تشهد توسعا عمرانيا منذ سنوات، ما يحتّم عليهم التنقل سيرا على الأقدام مسافات بعيدة، وهو ما جعلهم يلحون على مطلبهم المتعلق بخطوط النقل الحضري.

وكشفت مصالح بلدية برج الغدير أن التحضيرات جارية على قدم وساق من أجل دخول خدمة النقل الحضري بالحافلات وسيارات الأجرة، حيز الخدمة قريبا، وإنهاء معاناة المواطنين الذين اشتكوا من هذا المشكل كثيرا.

وعن توزيع حافلات النقل الحضري كشفت نفس المصالح أنّها موزعة على أربعة خطوط رئيسة بالبلدية، حيث سيكون الخط الأول من المسار الرابط بين محطة النقل إلى غاية حي 510 مساكن مرورا بشارع ابن باديس ومفترق الطرق الواقع بالقرب من مدرسة لحرش نحو مفترق الطرق الرغادة. أما الخط الثاني فيمتد مساره من محطة النقل الرئيسة إلى حي أولاد مخلوف، مرورا بمقري الدائرة والبلدية والمسجد الكبير وثانوية مالك بن نبي. وفي الناحية الشمالية يمتد مسار الخط الثالث من حي الزقاندو إلى حي دوار الغربة مرورا بالمستشفى والعمارات الواقعة بمدخل المدينة. والخط الرابع فيمتد مساره من حي الصيفية إلى حي خونة مرارا بالسوق والمسبح البلدي.

وفي ما يتعلق بمواقف سيارات الأجرة للنقل الفردي، تم وضع أربعة مواقف رئيسة على مستوى محطة النقل والمستشفى وحي 510 مساكن والعمارات الواقعة بالمدخل الشمالي لمدينة برج الغدير.

ومن جهتهم، سكان البلدية استبشروا خيرا بهذه المبادرة، وأكدوا أن السيارات غير المرخصة استنزفت جيوبهم.

حي عبد المؤمن ... السكان يحتجون

احتج سكان حي عبد المؤمن بمدينة برج بوعريريج، أول أمس، بإغلاقهم الطريق الرئيس، بعد حادث المرور الذي وقع بالحي، ويتعلق الأمر باصطدام سيارة كان سائقها يسير بسرعة جنونية بدراجة نارية؛ ما سبب جروحا بليغة لصاحب الدراجة النارية.

وحسب سكان الحي، فليست المرة الأولى التي تقع فيها مثل هذه الحوادث، وقيامهم بهذه الحركة الاحتجاجية جاء من أجل مطالبة السلطات المحلية بوضع إشارات وممهلات مرورية، ما يجبر السائقين على تخفيف السرعة وتوخي الحذر. كما أكدوا أنّ حيهم يعرف حركة مرورية كثيفة بالرغم من طرقاته الضيقة، ويلجأ السائقون لاستعمال السرعة خاصة في أوقات الذروة، ما يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية، تكون في بعض الأحيان خطيرة.

للإشارة، يُعدّ حي عبد المؤمن بعاصمة الولاية، حلقة ربط مع الأحياء السكنية المجاورة ووسط المدينة، حيث عرقل هذا الاحتجاج حركة المرور، فيما أشار المحتجون إلى أنهم لن يتراجعوا عن قرارهم إلا بعد تدخّل ممثلين عن البلدية، أقنعوا السكان، من جهتهم، بوضع ممهلات مرورية؛ استجابة لهم.

 

إقرأ أيضا..

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..
20 جوان 2019
مؤكدا بأن الجزائر لن تعرف أزمات إذا ما تحررت من المفسدين

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..

إعادة النظر في قضية الطريق السيار
20 جوان 2019
المحكمة العليا

إعادة النظر في قضية الطريق السيار

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا
20 جوان 2019
منهم الوزير الأول السابق ووزراء وولاة

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا

العدد 6830
20 جوان 2019

العدد 6830