قطع 13 شجرة معمّرة والمواطنون يحتجون
❊رضوان.ق ❊رضوان.ق

حديقة الياسمين ببلدية أرزيو بوهران

قطع 13 شجرة معمّرة والمواطنون يحتجون

رفع عدد من سكان وجمعيات مدينة أرزيو شرق مدينة وهران، شكوى إلى وكيل الجمهورية ومصالح الشرطة، لفتح تحقيق في قطع أشجار معمرة بحديقة «منتزه الياسمين» الواقع بقلب المدينة، بعد إقدام شخص على قطع 13 شجرة معمرة بأمر من مصالح البلدية، الأمر الذي اعتبره المواطنون اعتداء على المحيط.

عرفت بلدية أرزيو نهاية الأسبوع الماضي، حركة احتجاج وسط المواطنين والجمعيات الناشطة بالبلدية بعد تسجيل اعتداء صارخ على المحيط والبيئة بالبلدية؛ على خلفية قطع أشجار معمرة بوسط منتزه الياسمين الذي يعرف أشغال التهيئة.

وحسب المواطنين فإنّ عملية قطع الأشجار تمت بسرعة قياسية بعد تدخّل شخص باستعمال منشار كهربائي، قام بقطع الأشجار بشكل مرعب، حسب وصف المواطنين، الذين قرّروا إيداع شكوى أمام مصالح الشرطة وأخرى لدى وكيل الجمهورية بمحكمة أرزيو باسم جمعية «الرأس الأخضر للتنمية» لبلدية أرزيو، وتحوز «المساء» على نسخة من الشكوى المقدمة لوكيل الجمهورية.

وطالب المواطنون بفتح تحقيق في القضية للوقوف على ما وصفوه بالجريمة، مطالبين بتدخل محافظة الغابات لتتأسس كطرف مدني في القضية؛ على اعتبارها حامية للمساحات الخضراء بالولاية. وأكّد المواطنون أنّ الحديقة العمومية لأرزيو منظرها أجمل بوجود الأشجار العملاقة التي تمّ قطعها من طرف البلدية، وبطريقة وُصفت بالبشعة والكارثية.

وبالمقابل، كشف مصدر من بلدية أرزيو أنّ عملية قطع الأشجار الكبيرة تدخل ضمن مشروع لعصرنة وصيانة حديقة الياسمين التي تُعدّ أهم مقصد للعائلات، مؤكّدا أنّ الأشجار التي طالتها عملية القطع أشجار ميتة وتشكّل خطرا على الزوار، كما أن مثل هذه الأشجار لا يتواجد داخل الحدائق العمومية الصغيرة.

وأكدت، بدورها، مصادر من مصالح ولاية وهران أنّ الوالي أمر رئيس الدائرة بفتح تحقيق في القضية. كما عُلم من ممثل جمعية بيئية بوهران، أنه تم توقيف عملية القطع وغرس أشجار أخرى بدل التي قُطعت.

يشار إلى أنّ عدّة مواقع بولاية وهران شهدت خلال السنة الجارية، عدّة اعتداءات طالت أشجارا معمرة وغابات، فيما تدخّلت المصالح المختصة لتوقيفها وفتح تحقيقات خاصة بغابة المنزه، التي منع بها الوالي كلّ أنواع الأشغال التي تؤدي إلى قطع الأشجار، مع تواصل التحقيقات من طرف مصالح الدرك الوطني في قضية قطع عشرات الأشجار بغابة كوكا بالمندوبية البلدية بوعمامة ببلدية وهران.

ستمس 433 عمارة سكنية ... إعادة بعث مشاريع ترميم واجهات العمارات

ستشرع مديرية السكن بولاية وهران بالتنسيق مع ديوان الترقية والتسيير العقاري «أوبيجي» ومديرية التعمير والبناء خلال الأيام المقبلة، في إعادة بعث مشاريع ترميم واجهات البنايات بعدة شوارع وأحياء كبرى بوهران، وهي العملية التي عرفت توقفا لأشهر بعد أن كانت أعلنت مصالح الولاية عن مشروع ضخم لترميم واجهات العمارات الذي انطلق سنة 2015.

رضوان.ق

 

كشفت مصالح ولاية وهران أنّ في إطار برنامج التهيئة والعصرنة الذي شُرع فيه تحضيرا لاحتضان وهران فعاليات ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2021، ستطلق مديرية السكن برنامجا هاما لترميم عشرات العمارات والمباني، وهي العملية التي ستمس واجهات العمارات والأجزاء المشتركة التي ستتكفل بها مجموعة مقاولات متخصصة لها تجربة في المجال.

وأكّدت مصالح الولاية أنّ الإعلان عن مناقصة وطنية ودولية سيتم قريبا لاختيار المقاولات المتخصصة، منها مقاولات وشركات أجنبية تكلفت سابقا بأشغال ترميم واجهات العمارات. وستمس العملية المسطرة ضمن برنامج طويل المدى قد يستغرق سنتين، عمارات ومباني عديدة يبلغ عددها الإجمالي 433 عمارة، تأتي في مقدمتها عمارات «حي الهنا» الشعبي بالمندوبية البلدية ابن سينا ببلدية وهران، وحي الحمري بنفس البلدية إلى جانب حي 365 مسكنا بحي بلانتير الشعبي بالمندوبية البلدية سيدي الهواري، وهو الحي الذي شهد احتجاجات وقطعا للطريق من طرف سكانه، مطالبين بترميمه وربطه بشبكة الغاز؛ حيث بقي الحي مهمشا طيلة سنوات، حسب سكان المنطقة. كما ستطال عملية الترميم عشرات المباني بشارعي «العربي بن مهيدي» و»محمد خميستي»؛ على اعتبارهما أهم شارعين بمدينة وهران، فضلا عن شارع واجهة البحر، الذي أكّد بخصوصه الوالي أنّه سيخصّص له غلافا ماليا للقيام بنفس العملية؛ على اعتباره شارعا سياحيا يستقبل ضيوف وهران سنة 2021.

وبالمقابل، شرعت مديرية ديوان الترقية والتسيير العقاري بولاية وهران، في دهن وصيانة عمارات بحي العثمانية، وهي العمارات التي وُزعت على السكان سنوات الثمانينيات والتسعينيات، وكانت تشوّه المنظر الجمالي للمنطقة بسبب اهتراء واجهاتها. وقد تم من خلال العملية، دهن عشرات العمارات خاصة المطلة على الطريق المحيط رقم 3 وحي 1180 مسكنا.

إقرأ أيضا..

49 مفتش شرطة يؤدون اليمين القانونية بالبليدة
25 أوت 2019
حصلوا على صفة الضبطية القضائية

49 مفتش شرطة يؤدون اليمين القانونية بالبليدة

المرحلة الانتقالية متاهة لا مخرج منها
25 أوت 2019
المحلل السياسي عامر رخيلة لـ"المساء":

المرحلة الانتقالية متاهة لا مخرج منها

العدد6884
24 أوت 2019

العدد6884