قرية عزوزة تستذكر  الشهيد عبان رمضان
❊ س. زميحي ❊ س. زميحي

إحياء للذكرى الـ63 لمؤتمر الصومام

قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان

سطّرت لجنة قرية عزوزة التابعة لبلدية الأربعاء ناث ايراثن، مسقط رأس بطل ثورة نوفمبر الشهيد عبان رمضان، بالتنسيق مع المنظمة الوطنية للمجاهدين وبلدية الأربعاء ناث ايراثن، برنامجا ثريا خلّدت خلاله ذكرى أحد أبطال ثورة نوفمبر، وذلك موازاة مع إحياء الذكرى الـ63 لمؤتمر الصومام واليوم الوطني للمجاهد.

تميّز حفل تخليد ذكرى "مهندس الثورة" كما كان يلقب إبان حرب التحرير الشهيد عبان رمضان، بقرية عزوزة ببلدية الأربعاء ناث ايرثن، بتنظيم مسيرة سلمية انطلاقا من المكان المسمى "تيزي نسملال" إلى غاية وسط مدينة الأربعاء ناث ايراثن، للمطالبة بتجسيد دولة الحق والقانون كما أرادها الشهداء الذين اجتمعوا يوم 20 أوت 1956، لعقد مؤتمر الصومام، داعين إلى العمل بمبادئ المؤتمر في بناء جزائر الغد.

وتواصلت الاحتفالات المخلدة لذكرى أحد أبطال ثورة نوفمبر بتنظيم قرية عزوزة معرضا يختزل أهم المحطات التاريخية المجسدة في صور لصنّاع الثورة، مع الاستماع لشهادات حيّة لمن عايش الشهيد وكانوا بجانبه خلال النضال باعترافات أفراد عائلته ورفقاء الدرب، تمحورت حول تفاصيل شخصية ومسيرة الشهيد عبان رمضان الذي وصفه الجميع بالرجل المتميز بذكاء فائق كان وراء نجاح مؤتمر الصومام، وكذا حبه للوطن والنضال وقناعته بضرورة استقلال الجزائر.

وانصبت الشهادات على أن ابن قرية عزوزة "بلدية الاربعاء ناث ايراثن "المولود عام 1920 قدم حياته من اجل الجزائر، حيث التحق بالثورة بعد اتصاله مع العقيد "اعمر اوعمران" وكلف بتنظيم شبكة المناضلين بالعاصمة ولعب دورا أساسيا في إعداد وثائق مؤتمر الصومام، كما كان صاحب فكرة أولوية الداخل على الخارج وأولوية السياسي على العسكري وكان أيضا أول من فكر في وضع نشيد وطني.

وتضمن برنامج الذكرى تنظيم زيارة إلى متحف عبان رمضان الذي يقع بمنزل الشهيد بقرية عزوزة والذي خضع لأشغال إعادة الترميم وتدشينه كمتحف يحفظ ذاكرة التاريخ وانجازات أبطال الثورة المظفرة، مع وضع باقة من الزهور على النصب التذكاري ترحما على أرواح شهداء نوفمبر 54.

منذ بداية السنة ... إصابة 92 شخصا بتسمّمات غذائية

سجلت مصالح مديرية التجارة لولاية تيزي وزو، إصابة 92 شخصا بتسممات غذائية منذ بداية السنة الجارية، وسجّلت هذه الحالات بمواقع متفرقة بعد تناولهم لأطباق ومأكولات مختلفة أغلبيتها بالأعراس والحفلات العائلية، نتيجة سوء حفظ المواد الغذائية خاصة اللحوم. ودعت المديرية المواطنين إلى توخي الحذر لتفادي إصابتهم بالتسممات الغذائية التي قد تتضاعف في بعض الحالات إلى درجة الموت، في حين أكّدت تكثيفها لحملات التحسيس والتوعية بغية تحسيس اكبر قدر ممكن من المواطنين بضرورة احترام شروط حفظ المواد الغذائية من اجل ضمان سلامتهم.

وادي فالي ... تسليم مفاتيح 43مسكنا عموميا إيجاريا

تسلمت 43 عائلة أوّل أمس، مفاتيح سكناتها العمومية الايجارية المنجزة بقطب الامتياز وادي فالي ببلدية تيزي وزو (ولاية تيزي وزو)، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى المزدوجة مؤتمر الصومام واليوم الوطني للمجاهد إلى جانب نشاطات مست بلديات أخرى من الولاية.                                                                                                        

حفل توزيع المفاتيح على العائلات احتضنه مقر الولاية تيزي وزو، وأشرفت السلطات المحلية والولائية على عملية توزيع قرارات الملكية للمستفيدين من البرنامج السكني 43 مسكنا عموميا إيجاريا المنجز على مستوى وادي فالي، ضمن برنامج سكني كبير ينتظر تسليمه على أشطر ما يسمح بالاستجابة تدريجيا للطلب على السكن بالبلدية.  وعمّت الفرحة أرجاء بلدية تيزي وزو بعد الإعلان عن منح حصة من البرنامج السكني العمومي الايجاري لفائدة العائلات على أن تتواصل العملية في الأشهر المقبلة، لتمكين عائلات أخرى من الاستفادة، حيث وعدت مصالح بلدية تيزي وزو بالاستجابة لطالبي السكن تزامنا مع الانتهاء من أشغال الانجاز، مؤكّدة أنّ عدّة برامج سكنية حقّقت تقدّما في وتيرة الانجاز عبر إقليم بلدية تيزي وزو والتي تسمح بتحقيق حلم العائلات بامتلاك مسكن يضمن لها العيش في ظروف جيدة.

س. زميحي

إقرأ أيضا..

معرفة  كورونا وسبل الوقاية منه تحمي من العدوى
22 فيفري 2020
محمد زروال أستاذ مساعد في الأمراض المعدية بمستشفى "القطار":

معرفة كورونا وسبل الوقاية منه تحمي من العدوى

الجفاف وعوامل بشرية تهدد المنطقة الرطبة
22 فيفري 2020
‘’ضاية الفرد" بتلمسان

الجفاف وعوامل بشرية تهدد المنطقة الرطبة

العدد 7034
20 فيفري 2020

العدد 7034