فحوصات طبية لـ100 مريض معوز

البدو الرحل بالوادي

فحوصات طبية لـ100 مريض معوز

استفاد 100 مريض معوز من البدو الرحل، بمنطقة دوار الماء الحدودية، في ولاية الوادي، هذا الأسبوع، من فحوصات طبية مجانية متخصصة في العديد من الأمراض، في إطار الحملة الطبية التي نظمتها جمعية ‘’التاج’’ للصحة، حسب ما استفيد من المنظمين.

تأتي هذه المبادرة التضامنية في إطار تجسيد البرنامج الطبي السنوي للجمعية، الرامي إلى توفير خدمات طبية جراحية للعائلات المعوزة من سكان البدو الرحل، كما أوضح رئيسها علي باي، وشملت تلك الفحوصات الطبية مختلف الفئات العمرية من الجنسين (نساء ورجال وأطفال ورضع)، حيث أثبت التشخيص أن حالاتهم المرضية تستدعي إجراء فحوصات طبية متخصصة، وتم إثرها توجيه البعض منهم إلى مؤسسات استشفائية عمومية، لإخضاعهم للمراقبة والمتابعة الطبية، سواء بهدف التدخل الجراحي أو تشخيص متخصص بأجهزة طبية أكثر دقة، يضيف نفس المتحدث.

أشرف على هذه المبادرة الطبية، التي نظمت على مدار يومين كاملين، طاقم طبي وشبه طبي يتكون من 39 فردا، منهم 15 طبيبا أخصائيا وعاما، و24 ممرضا في شبه الطبي، مع توفير 16 سيارة رباعية الدفع مزودة بأدوية وخيم وأفرشة وأغطية، ومختلف المواد ذات الاستهلاك الواسع من المواد الغذائية والخضر والفواكه.

تم التركيز في هذه الحملة الطبية الأولى، المبرمجة للسنة الجارية على سكان البدو الرحل، القاطنين في بلدية دوار الماء، على مستوى الشريط الحدودي، على أن تعمم لاحقا على باقي المناطق والقرى المعزولة بباقي بلديات الولاية، كما جرى شرحه. استفاد في إطار القوافل الطبية للجمعية الموجهة للبدو الرحل، خلال السنة المنقضية، أزيد من 1041 مريضا معوزا من فحوصات طبية متخصصة، وإجراء 155 تدخلا جراحيا خاصا بأمراض العيون، و44 فحصا بالراديو وتحاليل طبية، وتحرير 550 وصفة طبية، بمشاركة 176 طبيبا، موزعين بين أطباء أخصائيين وعامين.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية التاج للصحة تتكفل بمركزها في بلدية قمار (14 كلم شمال الوادي)، بـ 94 طفلا من ذوي الإعاقات النفسية، لاسيما مرضى التوحد، وقد استفاد حوالي 490 من أولياء هؤلاء الأطفال من حملات تحسيسية، في إطار برنامجها، لإعطاء بدائل تقنية في سبيل التكفل بحالات أبنائهم النفسية، كما ذكر رئيس الجمعية.

إقرأ أيضا..

511 حالة مؤكدة و31 وفاة بفيروس كورونا
30 مارس 2020
تسجيل 57 إصابة جديدة من بينها حالتا وفاة في الجزائر

511 حالة مؤكدة و31 وفاة بفيروس كورونا

العدد 7067
30 مارس 2020

العدد 7067