فحوصات طبية لـ100 مريض معوز

البدو الرحل بالوادي

فحوصات طبية لـ100 مريض معوز

استفاد 100 مريض معوز من البدو الرحل، بمنطقة دوار الماء الحدودية، في ولاية الوادي، هذا الأسبوع، من فحوصات طبية مجانية متخصصة في العديد من الأمراض، في إطار الحملة الطبية التي نظمتها جمعية ‘’التاج’’ للصحة، حسب ما استفيد من المنظمين.

تأتي هذه المبادرة التضامنية في إطار تجسيد البرنامج الطبي السنوي للجمعية، الرامي إلى توفير خدمات طبية جراحية للعائلات المعوزة من سكان البدو الرحل، كما أوضح رئيسها علي باي، وشملت تلك الفحوصات الطبية مختلف الفئات العمرية من الجنسين (نساء ورجال وأطفال ورضع)، حيث أثبت التشخيص أن حالاتهم المرضية تستدعي إجراء فحوصات طبية متخصصة، وتم إثرها توجيه البعض منهم إلى مؤسسات استشفائية عمومية، لإخضاعهم للمراقبة والمتابعة الطبية، سواء بهدف التدخل الجراحي أو تشخيص متخصص بأجهزة طبية أكثر دقة، يضيف نفس المتحدث.

أشرف على هذه المبادرة الطبية، التي نظمت على مدار يومين كاملين، طاقم طبي وشبه طبي يتكون من 39 فردا، منهم 15 طبيبا أخصائيا وعاما، و24 ممرضا في شبه الطبي، مع توفير 16 سيارة رباعية الدفع مزودة بأدوية وخيم وأفرشة وأغطية، ومختلف المواد ذات الاستهلاك الواسع من المواد الغذائية والخضر والفواكه.

تم التركيز في هذه الحملة الطبية الأولى، المبرمجة للسنة الجارية على سكان البدو الرحل، القاطنين في بلدية دوار الماء، على مستوى الشريط الحدودي، على أن تعمم لاحقا على باقي المناطق والقرى المعزولة بباقي بلديات الولاية، كما جرى شرحه. استفاد في إطار القوافل الطبية للجمعية الموجهة للبدو الرحل، خلال السنة المنقضية، أزيد من 1041 مريضا معوزا من فحوصات طبية متخصصة، وإجراء 155 تدخلا جراحيا خاصا بأمراض العيون، و44 فحصا بالراديو وتحاليل طبية، وتحرير 550 وصفة طبية، بمشاركة 176 طبيبا، موزعين بين أطباء أخصائيين وعامين.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية التاج للصحة تتكفل بمركزها في بلدية قمار (14 كلم شمال الوادي)، بـ 94 طفلا من ذوي الإعاقات النفسية، لاسيما مرضى التوحد، وقد استفاد حوالي 490 من أولياء هؤلاء الأطفال من حملات تحسيسية، في إطار برنامجها، لإعطاء بدائل تقنية في سبيل التكفل بحالات أبنائهم النفسية، كما ذكر رئيس الجمعية.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

محافظة الغابات بتيزي وزو

غرس 30 ألف شجرة ببلديات الولاية

فلاحون ببلدية يسّر يناشدون والي بومرداس

العقود الإدارية عطّلت الاستثمارات وانتهت إلى المحاكم

فيما تنصلت "باتيجاك" من مسؤوليتها

مكتتبو 284 ترقويا مدعما يلجأون إلى العدالة

سكان مناطق الظل ببلدية مسعود بوجريو

الماء: النقل والسكن الريفي احتياجات مشتركة بين القرى

والي العاصمة يلتقي ممثلي الحركة الجمعوية

تسليط الضوء على "كوفيد-19" وانشغالات الدعم والتمويل

مكتب المواطنة وحقوق الإنسان يناقش الوضع البيئي

استعمال مكافحة انتشار البعوض والصراصير

يسري من الساعة الواحدة إلى الخامسة صباحا

حجر جزئي على 10 بلديات بتيبازة

بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا

إعادة بعث حملات التعقيم ببومرداس

العطش يضرب حي 2800 مسكن بمسرغين

خزان مائي بـ 10 آلاف متر مكعب لتجاوز الأزمة

تشمل 48 ألف مواطن بعين تموشنت

1400 مليار سنتيم للتكفل بـ 140 منطقة ظل

العدد 7154
12 جويلية 2020

العدد 7154