فتح 6 خطوط جديدة للنقل المدرسي
❊سميرة عوام ❊سميرة عوام

بلدية العلمة بعنابة

فتح 6 خطوط جديدة للنقل المدرسي

تعاقدت مصالح بلدية العلمة في عنابة مؤخرا، مع ستة خواص، لنقل التلاميذ القاطنين في المشاتي والقرى البعيدة، إلى المدارس المتواجدة ببلدية العلمة مركز، في ظروف جيدة، إلى جانب فتح خطوط لنقل المتمدرسين في الطور الثانوي إلى الثانوية الواقعة ببلدية الشرفة، فضلا عن توفير حافلات البلدية.

يدخل هذا البرنامج، في إطار تحسين مستوى التمدرس وتعزيز التحصيل الدراسي، مع تسهيل تنقل التلاميذ، خاصة في فصل الشتاء، إذ تتميز المنطقة بالتضاريس الصعبة، في حين توجد ببلدية العلمة 7 مدارس ابتدائية، وإكمالية واحدة، بينما بلغ مجموع المتمدرسين في هذه الابتدائيات 1576 تلميذا، حيث تتكفل البلدية بنقلهم، في انتظار فتح 6 خطوط جديدة في إطار التعاقد مع الناقلين الخواص.

من جهة أخرى، وفرت 4 حافلات لتلاميذ قرى الحريشة، ومنطقة الكرمة ببلدية الحجار، فيما تم ترميم 4 مدارس ابتدائية، ويتعلق الأمر بمدرسة "النهضة" و«المقاومة، مع إدراج كل من ابتدائية "لعبيدي محمد" و«زغاد أحمد" في بلدية الشرفة ضمن برنامج الترميم قبل حلول فصل الشتاء، كما تم توفير نحو 4 خطوط نقل لتلاميذ المناطق النائية، منها مشتتة المراونة، الخلايفية ودوار شلغوم، مع توفير النقل المدرسي خاصة بمناطق عين الباردة وبرحال والتريعات، شطايبي وسرايدي.

على صعيد آخر، تولي مفتشية الإطعام كل اهتمامها للتكفل الجيد بالتلاميذ، حيث تم تخصيص غلاف مالي يفوق 23 مليار سنتيم لبناء مطاعم جديدة، إلى جانب إحصاء 202 مطعم مدرسي جاهز متخصص في تقديم وجبات ساخنة لتلاميذ المدارس.

لتعويض المساحات المتضررة من الحرائق ... غرس 500 ألف شجرة 

برمجت محافظة الغابات بعنابة، في إطار حملة التشجير، تحت شعار "لكل مواطن شجرة"، التي انطلقت نهاية الاسبوع المنصرم، من القطب الحضري الجديد ذراع الريش، بمشاركة واسعة لكل الفاعلين في قطاع البيئة، الفلاحة والغابات والجمعيات وحتى المواطنين، وتم غرس أكثر من 500 ألف شجرة في مختلف الأصناف، معظمها بالمساحات الغابية المتضررة من الحرائق، وتمتد الحملة، حسب مدير الغابات، إلى شهر مارس القادم، حيث تدخل هذه العملية التي تجاوب معها المواطنون الذين استحسنوا المبادرة، تزامنا وانطلاق حملة الحرث والبذر.

في سياق آخر، وزعت محافظة الغابات بعنابة أكثر من 9250 خلية نحل على المستثمرين، ضمن برنامج التنمية الريفية التي شملت عدة بلديات،  منها الشرفة، العلمة، عين الباردة، شطايبي وسرايدي.

رصد مخصص مالي يفوق 8 ملايير سنتيم، منها نسبة 75 بالمائة من المبلغ على عاتق مديرية الغابات و25 بالمائة على عاتق المستفيد، حيث يأخذ المستفيد بين 10 إلى 20 خلية مملوءة بالنحل مع عتادها، بعد إيداع ملف وطلب الاستفادة مباشرة من المصالح التابعة لمحافظة الغابات، ومن الشروط التي يجب أن تتوفر في المستفيد، أن تكون له خبرة في تربية النحل. وقد طالبت المحافظة من المهتمين بالفلاحة الاقتراب من المقاطعات الأربع الموزعة بين برحال، عنابة، الحجار، وشطايبي، من أجل إيداع طلباتهم لدراستها في أقرب وقت.

سيتم بالموازاة مع انطلاق حملة غرس الأشجار، إزالة الأحراش والنباتات الطفيلية لتأهيل الأراضي الفلاحية، إلى جانب انطلاق حملة الحرث والبذر، حيث ستعرف هذه النشاطات انتعاشا كبيرا، في إطار تفعيل المخطط الإستراتيجي، والتنويع الغابي الذي يمتد برنامجه إلى سنة 2020 .

 

إقرأ أيضا..

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة
16 أكتوير 2019
قال إن موجة الشعب ستجرف الذين نصبوا أنفسهم أوصياء عليه بالكذب والبهتان

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة
16 أكتوير 2019
رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد عدة سفراء دول

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني
16 أكتوير 2019
وزير الشؤون الدينية:

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني

العدد 6927
16 أكتوير 2019

العدد 6927