فتح 6 تخصصات تكوينية جديدة
❊ع.ز ❊ع.ز

خنشلة

فتح 6 تخصصات تكوينية جديدة

كشف المدير الولائي للتكوين والتعليم المهنين بخنشلة، عبد العزيز قادري، عن ترقب استقبال أزيد من 6 آلاف متربص جديد عبر مختلف مراكز التكوين المهني، تحسبا لانطلاق دورة سبتمبر الجاري للموسم التكويني 2019 /2020، إذ تم فتح 1850 منصبا تكوينيا عن طريق التكوين الإقامي و1020 منصبا آخر عن طريق التكوين التأهيلي. وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للتكوين، أشار المسؤول نفسه، إلى أنه تم وفق توجيهات الوزارة الوصية منح أفضلية التكوين عن طريق التمهين.

تم بمناسبة دورة سبتمبر التكوينية، فتح أزيد من 2400 منصب تكويني عن طريق التمهين، 227 منها في قطاع الفلاحة و343 في قطاع البناء والأشغال العمومية، بالنظر إلى الطبيعة الجغرافية للولاية، وإقبال شبابها على هذين القطاعين اللذين يوفران مناصب شغل عديدة بعد نهاية فترة التربص.

أوضح قادري أن مختلف المراكز التكوينية والمعاهد المتخصصة والملحقات التكوينية المتواجدة عبر إقليم الولاية، حددت تاريخ 21 سبتمبر كآخر أجل لاستقبال طلبات وملفات المرشحين، على أن تبرمج دورة انتقائية أيام 22 و23 و24 سبتمبر، يليها الإعلان الرسمي عن أسماء الناجحين يوم 26 من نفس الشهر، ليكون الانطلاق الرسمي للموسم التكويني يوم 29 من سبتمبر الجاري.

أشار المدير الولائي للتكوين والتعليم المهنين بخنشلة، إلى وضع إجراءات جديدة تحت تصرف قاصدي مختلف ميادين التكوين، من بينها إمكانية التسجيل عبر البوابة الإلكترونية التي وضعتها الوزارة الوصية تحت تصرفهم، خاصة أن مدونة الشُّعب الجديدة منحت العديد من الامتيازات للراغبين في ولوج عالم التكوين المهني، بمنحها تسهيلات فيما يخص المستوى المطلوب للتكون بإحدى التخصصات.

بخصوص جديد هذه الدورة في شق فتح تخصصات جديدة، تم في هذا الصدد، فتح 6 تخصصات جديدة، ويتعلق الأمر بتركيب الشبكات السلكية واللاسلكية ووضع وصيانة عشب الملاعب الرياضية والزخرفة على الزجاج، وتصليح وصيانة المصاعد الكهربائية وتدوير ورسكلة النفايات، بالإضافة إلى تركيب وصيانة اللوحات الشمسية.

وفيما يتعلق بنوعية التكوينات، تم برسم دورة سبتمبر، فتح 450 منصبا تقنيا في إطار التكوين من المستوى الخامس، و400 منصب للتكوين في الوسط العقابي، أي بمؤسسات إعادة التربية عبر إقليم الولاية، إلى جانب فتح أزيد من 400 منصب للمرأة الماكثة في البيت في تخصصات الطبخ وصناعة الحلويات والحلاقة والخياطة.

إقرأ أيضا..

واجهنا باستراتيجية محكمة مؤامرة ضد الجزائر وشعبها
19 سبتمبر 2019
قايد صالح مؤكدا تحقيق كل ظروف الشفافية لإجراء الرئاسيات:

واجهنا باستراتيجية محكمة مؤامرة ضد الجزائر وشعبها

تقرير رفع الحصانة عن طليبة يرفع إلى مكتب المجلس
19 سبتمبر 2019
في ظل تمسك المعني بموقفه

تقرير رفع الحصانة عن طليبة يرفع إلى مكتب المجلس

العدد 6904
19 سبتمبر 2019

العدد 6904