فتح 10385 منصبا تكوينيا هذا الموسم
❊رضوان.ق ❊رضوان.ق

وهران تراهن على توفير اليد العاملة المؤهلة

فتح 10385 منصبا تكوينيا هذا الموسم

فتحت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية وهران، تحسبا لدخول دورة سبتمبر المقبلة، 10385 منصبا بيداغوجيا لصالح الشباب من المتسربين مدرسيا والباحثين عن تكوين في تخصصات عديدة تتماشى وسوق الشغل، في وقت تستعد المديرية لاستقبال خمس مؤسسات تكوينية جديدة، تضم عدة تخصصات، ستدخل ثلاث منها حيز الخدمة شهر سبتمبر الجاري، في انتظار استلام المؤسستين المتبقيتين نهاية السنة الجارية.

تستعد مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية وهران، لاستقبال متربصي الدورة التكوينية الجديدة الأولى لشهر سبتمبر، وفرت خلالها 10385 منصبا تكوينيا في مختلف التخصصات التي تتماشى وسوق العمل، وحسب أرقام رسمية تحصلت "المساء" عليها من المديرية، فإن الدورة الجديدة ستتميز برفع عدد المناصب المقترحة للتكوين في مجالات عديدة، حيث ستتوزع المناصب المقترحة على 2400 منصب تكوين إقامي، و4610 مناصب تكوين عن طريق التمهين، و3375 تكوينا تأهيليا، مع إعطاء فرصة هامة للعنصر النسوي للتكوين في عدة تخصصات مقترحة.

كشفت الأرقام المقدمة من طرف مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية وهران، عن ارتفاع هام في عدد الإناث المتربصات والمتخرجات من مختلف مؤسسات التكوين بولاية وهران، حيث أحصت المديرية الولائية تخرج 7346 متربصا نهاية الموسم الماضي، من بينهم 2177 امرأة، مما شكل ارتفاعا هاما وسط الإناث في الإقبال على التكوين والحصول على شهادات تمكنهم من دخول عالم الشغل، فيما توزع المتخرجون على 3342 متربصا في مجال التكوين الإقامي، و4004 متربصين في التكوين عن طريق التمهين. علما أن مؤسسات التكوين المهني لولاية وهران تضم اليوم 17268 متربصا في مختلف التخصصات التكوينية، من بينهم 5639 امرأة.

كما كشف مسؤول بمديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية وهران، عن استلام القطاع في وهران، خمس مؤسسات جديدة ستكون قادرة على استيعاب 1450 متربصا موزعا على معهد وطني متخصص في التكوين المهني بمنطقة بلقايد، بقدرة استيعاب تقدر بـ300 مقعد بيداغوجي، و4 مراكز بكل من مناطق مرسى الحجاج، النجمة، سيدي الشحمي وسيدي البشير، وهي المناطق الواقعة ضمن حزام مدينة وهران، مما سيفتح المجال لشباب عدة بلديات من أجل الاستفادة من التكوين دون عناء التنقل إلى غاية بلدية وهران. وأكد المصدر أن ثلاث مؤسسات سيتم استلامها مع الدخول المقبل، فيما ستستلم المؤسستان المتبقيتان قبل نهاية السنة الجارية.

ولضمان مؤهلات تكوينية لصالح المتربصين، قامت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية وهران بتوقيع 17 اتفاقية تكوين وتربص، ضمت عدة مؤسسات عمومية وخاصة ومديريات تنفيذية، حيث يتم إخضاع المتربصين لتكوين تطبيقي، خاصة في مجال صناعة السيارات، في حين تم عقد اتفاقية مع مصنعين محليين، في انتظار التوقيع على اتفاقية جديدة مع إدارة مصنع "بيجو الجزائر" المنتظر افتتاحه السنة المقبلة بوهران. في وقت تستفيد عدة مؤسسات وإدارات من تكوين وتأهيل لموظفيها، إلى جانب اتفاقية مع الإدارة العامة للسجون، التي يتم بموجبها تكوين النزلاء، حيث استفاد 710 نزلاء من التكوين في تخصصات متنوعة.

كانت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية وهران، قد فتحت في الموسم التكويني المنصرم، تخصصات جديدة، على رأسها تخصص "الاستصناع بالمخرطة ذات التحكم الرقمي"، الذي تحول خلال السنوات الأخير لأهم المهن المطلوبة في مجال العمران والتهيئة العمرانية، إلى جانب تخصص الطاقات المتجددة الذي فتح من خلاله تخصص "تركيب الألواح الشمسية والضوئية الحرارية"، وتخصص الاتصالات في مجال "صيانة شبكات الاتصالات السلكية"، فضلا عن تخصص "ميكاترونيك السيارات".

ابتدائية "مكاوي مأمون" ... أولياء التلاميذ يقاطعون الدخول المدرسي

قرر أولياء تلاميذ مدرسة "مكاوي مأمون" الواقعة بالمندوبية البلدية سيدي الهواري بوهران، منع أبنائهم من الدخول المدرسي اليوم، احتجاجا على عدم تدخل البلدية ومؤسسة "سيور" لحل مشكل تدفق مياه الصرف الصحي بجوار مدخل المدرسة.

حسب أولياء التلاميذ القاطنين بحي الصنوبر "البلانتير سابقا"، الذين رفعوا رسالة احتجاج للسلطات المحلية، فإن الوضعية لا تزال مستمرة منذ أكثر من شهر، مؤكدين أنه رغم المراسلات لم يتم التدخل، مشيرين في هذا الصدد إلى أن الروائح الكريهة تنتشر بقوة في المنطقة، خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث يزداد الوضع تأزما. وأضاف السكان بأن عدم تحركهم في وقت سابق، كان بسبب بعد منطقة تسرب المياه الملوثة عن الحي، "غير أنه ومع الدخول المدرسي، أصبح أبناؤنا مهددين بأمراض خطيرة جراء المياه الملوثة التي تشكل سيولا كبيرة وسط الطريق الذي يعد المسلك الوحيد المتخذ  للوصول إلى المدرسة"، يضيف الأولياء، موضحين أن الخنازير البرية شوهدت أكثر من مرة بالمنطقة التي تضم كذلك مفرغة عشوائية للنفايات، والتي لم ترفع منذ مدة. كما أكد المواطنون أن وقفة احتجاجية ستنظم على مستوى الطريق للمطالبة بحل المشكل في أقرب الآجال، خاصة أن السيول التي تتدفق من القناة الرئيسية تحول دون تمكن التلاميذ من المرور.

من جهته، كشف مصدر مسؤول بالمندوبية البلدية سيدي الهواري في بلدية وهران، أن المشكل يعود إلى تحطم القناة الرئيسية بأعالي المنطقة، جراء عملية هدم المباني الفوضوية التي رحل سكانها منذ مدة، حيث أدت عمليات الهدم إلى تحطيم القناة التي أتلفت بالكامل، مما أدى إلى تدفق المياه الملوثة في الطريق. موضحا أنه تمت مراسلة مصالح شركة توزيع المياه والتطهير "سيور" للتدخل، وأكدت من جهتها، تكفلها بالمشكل في أقرب وقت.

عشية الدخول المدرسي ... توزيع 23 حافلة مدرسية

أقدمت السلطات المحلية لولاية وهران، أول أمس، على توزيع 23 حافلة للنقل المدرسي، وجهت لصالح البلديات النائية وغير القادرة ماديا على اقتناء الحافلات، إلى جانب مولدات كهربائية، وتوزيع حصة هامة من المحافظ المدرسية من طرف مصالح الولاية، تجاوزت 17 ألف محفظة.

استفادت عدة بلديات بولاية وهران، عشية أول أمس، من 23 حافلة للنقل المدرسي، ستدخل الخدمة مباشرة بعد انطلاق الموسم الدراسي الجديد المنتظر افتتاحه نهار اليوم، وهي المبادرة التي كشف والي وهران مولود شريفي، عن أنها جاءت ضمن مساعي الولاية لرفع الغبن عن تلاميذ المناطق النائية بالولاية، حيث تم تخصيص غلاف مالي قدر بـ17 مليار سنتيم للعملية، مكنت من اقتناء حافلات من نوع "مرسيدس" لصالح التلاميذ.

استفادت بلديات بوتليليس، بن فريحة، قديل، عين الترك، سيدي بن يبقى، البرية ووادي تليلات من الحافلات المدرسية التي ستدعم الحافلات الموجودة بحظائر البلديات، والمقدر عددها بنحو 60 حافلة، تم توزيعها في السنوات الأخيرة لصالح هذه البلديات، فيما كشف ممثل المجلس الشعبي الولائي عن أن عملية التوزيع تمت بعد خرجات ميدانية، بهدف التأكد من احتياجات كل بلدية من الحافلات الخاصة بنقل التلاميذ.

أعرب ممثل فيدرالية أولياء التلاميذ لولاية وهران، عن سعادته بالمبادرة التي ستساهم في حل مشاكل عدد كبير من تلاميذ المناطق النائية، الذين طالما عانوا من مشكل التنقل، خاصة بوجود مؤسسات تعليمية تقع خارج المناطق التي يقطنون فيها، على غرار المتوسطات والثانويات المفقودة في عدة مناطق سكنية، لا تضم الكثافة القانونية التي تفرض إنجاز مثل هذه المؤسسات التعليمية، موضحا أن الفيدرالية لا تزال تطالب بمزيد من المساعدات لصالح البلديات.

كما أشرف والي وهران، أول أمس، رفقة السلطات المحلية للولاية، على توزيع 13 مولدا كهربائيا على البلديات، ستوجه للعمل والتدخل في حالة انقطاع للتيار الكهربائي، خاصة خلال موسم الشتاء، عملا على تلبية حاجيات المواطنين والخدمة العمومية، في وقت تم توزيع 17 ألف حقيبة مدرسية بكل المستلزمات، تمثل 8500 حقيبة للطور الأول، و8500 حقيبة للطور المتوسط، وهي الحصة التي ستوزع لاحقا على تلاميذ عدة بلديات معوزة.

كشف مصدر من مديرية الضمان الاجتماعي، عن أن العمليات التضامنية ستتواصل خلال الأسبوع الجاري، خاصة أن عدة جمعيات محلية ستقوم بتوزيع محافظ مدرسية للتضامن، مما سيرفع عدد المستفيدين من المحفظة المدرسية.

لضمان دخول مدرسي جيد، كشف متحدث بالمجلس الشعبي الولائي، عن أن لجنة ولائية تم تنصيبها، ستسهر على متابعة الدخول المدرسي والوقوف على المشاكل التي قد يواجهها مديرو مؤسسات الطور الأول، خصوصا المؤسسات التعليمية الجديدة التي سيتم استلامها وافتتاحها خلال الدخول الجديد، والبالغ عددها 40 مؤسسة تعليمية، تم تزويدها بكامل العتاد البيداغوجي والتأطير البشري، من إداريين ومسيرين وأساتذة، بالتنسيق مع المصالح الولائية ومديرية التربية وجمعيات أولياء التلاميذ.

إقرأ أيضا..

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة
16 أكتوير 2019
قال إن موجة الشعب ستجرف الذين نصبوا أنفسهم أوصياء عليه بالكذب والبهتان

قايد صالح: قطار الجزائر وضع على السكة الصحيحة

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة
16 أكتوير 2019
رئيس الدولة يتسلم أوراق اعتماد عدة سفراء دول

تعزيز علاقات التعاون في إطار المصلحة المتبادلة

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني
16 أكتوير 2019
وزير الشؤون الدينية:

قرابة مليون شخص يزاولون التعليم القرآني

العدد 6927
16 أكتوير 2019

العدد 6927