عنابة تواصل هدم التوسعات غير الشرعية
 سميرة عوام سميرة عوام

تعوض بمنشآت عمرانية وسياحية

عنابة تواصل هدم التوسعات غير الشرعية

أثارت عملية تهديم المساحات التوسعية والمحلات التي بنيت على أراضي الدولة، مؤخرا، من طرف مصالح بلدية عنابة، توترا وسط أصحابها الذين استفادوا في وقت سابق من مساحات لتوسيع نشاطهم، أو إقامة محلات تجارية، الأمر الذي تسبب في تشويه الوجه العمراني للمدينة، التي تحولت إلى رقعة مفتوحة على التجارة الفوضوية وغير الشرعية.

شرعت مصالح بلدية عنابة منذ الشهر المنصرم، تحسبا لافتتاح موسم الاصطياف لهذه السنة، تزامنا مع تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية، في تهديم كل المساحات غير المصرح بها لدى مصالح البلدية، انطلاقا من ساحة الثورة، الريم الجميل، وادي الذهب وغيرها من الأحياء المجاورة.

في سياق متصل، أعطى والي عنابة تعليمة لكل رؤساء الدوائر والمجالس البلدية، لتجسيد مشروع تهديم كل محل أو سكن تم بناؤه خلال العهدات السابقة فوق أرض تابعة للدولة، علما أن استرجاع هذه المساحات سيسمح بإعادة برمجتها كمناطق عمرانية وأخرى سياحية جديدة.

يحدث هذا بعد استرجاع عدد من المشاريع التنموية التي تم منحها خلال العام المنصرم لبعض الخواص، وتأخر إطلاق أشغالها لأسباب مجهولة، وهو ما أرغم السلطات العمومية على استرجاعها، للبحث عن مستثمرين جدد لهم نية بعث نشاطها قريبا.

هذه التعليمة جاءت بعد أن تفقد والي عنابة بعض العقارات والأراضي التي كانت موجهة للتنمية المحلية، حيث أكد على ضرورة تدارك مثل هذه المشاكل التي تحدث مع الخواص، وهي واحدة من أسباب تأخر المشاريع التي تنجز على أملاك عمومية.

على صعيد آخر، تحصي ولاية عنابة نحو 10 مشاريع سياحية، منها 4 أقيمت على أراض تابعة لأملاك الدولة، وأخرى سيتم إنجازها على أراضي الخواص، بعد تسوية المسائل القانونية، وبناء على تعليمة الوزارة الوصية سيتم إلغاؤها والبحث عن أراض عمومية، على غرار تلك التي تم استرجاعها من المؤسسات المنحلة خلال السنوات الأخيرة.

إقرأ أيضا.. في المراسلون

فيما تدعم مستشفى "ابن باديس" بأجهزة جديدة

الإدارة تتحرك لمقاضاة مشوّيهي صورة المؤسسة

الشروع في إحصاء البلديات الموبوءة

غلق أسواق المواشي والأسبوعية بقسنطينة

في سياق جلسات متابعة التنمية بمناطق الظل

والي البليدة يؤكد على الربط بأهم الشبكات

بلدية بني زمنزار بتيزي وزو

تهيئة الطريق تبعث الارتياح لدى السكان

فيما خصصت قسنطينة 14 مليار سنتيم لمجابهة كورونا

المنتخبون يطالبون بالتحقيق في أموال المشاريع

فيما تم التأكيد على إنجاز السد

124 مليار سنتيم لسكان الظل بالتريعات

تهديم ألف بناية بمنطقة سدي حرب بعنابة

توزيع 1235 سكن بسيدي عمار

نقائص بالجملة تشهدها المؤسسات التعليمية بابن زياد بقسنطينة

أولياء يطالبون بتحسين الظروف وتوفير النقل المدرسي

بعد غلق محطة تحلية مياه البحر

والي تلمسان يأمر بدعم مناطق الرواق الغربي

بسبب رفض 5 سكان إخلاء الموقع

مشروع 320 سكن ترقوي معطل بتيارت

العدد 7147
04 جويلية 2020

العدد 7147