عدة مشاريع تنموية في 2020
❊محمدعبيد ❊محمدعبيد

بلدية عين الطلبة

عدة مشاريع تنموية في 2020

تتأهب بلدية عين الطلبة، التي تبعد بنحو 14 كلم غرب ولاية عين تموشنت، لتجسيد برامج تنموية مختلفة سنة 2020، تشمل تعبيد الطرق على مستوى حيي 47 مسكنا و272 مسكنا، مع إنجاز وحدة لـ«بريد الجزائر"، وتجديد شبكة التطهير بسيدي سليمان، إلى جانب التهيئة الشاملة لقرية عين العلام، بما فيها الإنارة العمومية وشبكات المياه والغاز الطبيعي والصرف الصحي، وغيرها من المشاريع، حسبما أكده رئيس البلدية، لعرج كسيسة.

أوضح السيد كسيسة، أنه يضاف للمشاريع المذكورة، مشروع إنجاز قاعة علاج بقرية "مصلى جرجرة"، في وقت توقفت أشغال مشروع التهيئة الخارجية لقرية عين العلام، حسب المتحدث، بسبب عدم وضع شبكة غاز المدينة، مؤكدا أنه بعد إنهاء دراسة المشروع، قام المجلس بمراسلة مديرية الطاقة، وتلقى وعودا بتجسيده السنة الجارية.

أما بخصوص البرامج السكنية بمختلف أنماطها، فتولي البلدية، حسب نفس المسؤول، أهمية قصوى لهذا الملف، وتبعا للمراسلة رقم 2019/3313 المؤرخة في 31 /12 /2019، الصادرة عن والي عين تموشنت، أكدت من خلالها السهر على وضع آلية لتعميم التطبيق المعلوماتي لطالبي السكنات بمختلف الصيغ، بداية من 13 جانفي  2020. وعلى هذا الأساس، تم تسجيل ببلدية عين الطلبة، التابعة إداريا لدائرة عين الكيحل، 298 طلب سكن ريفي بقرية عين العلام، و1079 طلبا في نفس الصيغة ببلدية عين الطلبة.

أما بخصوص ملفات السكنات الاجتماعية، فتسجل نفس المصالح 1547 ملفا مودعا على مستوى مصالح الدائرة، فيما يوجد 250 سكنا في طور الإنجاز. أما ملفات السكن الترقوي المدعم، فتسجل مصالح الدائرة بعين الكيحل 311 طلبا، في حين هناك مشاريع جديدة تتمثل في 20 سكنا بصيغة السكن الريفي، تم توزيع منها وحدتين بقرية مصلى جرجرة، و11 بقرية عين العلام، فيما تبقى 20 وحدة سكنية ريفية أخرى غير موزعة، و6 وحدات مماثلة بقرية عين العلام موجهة لأعوان الحرس البلدي.

يناشد رئيس بلدية عين الطلبة في هذا السياق، السلطات الولائية تدعيم البلدية بمشاريع سكنية من مختلف الصيغ، حتى يتسنى للمجلس تلبية طلبات السكان، في الوقت الذي تتخبط هذه الجماعة المحلية في مشكل انعدام الأوعية العقارية، وهو الملف الذي لم يتم مراجعته منذ عشر سنوات. كما تسعى البلدية جاهدة في سبيل تسوية عقود السكنات القديمة، وهي العملية التي تتراوح في الوقت الحالي بين 60 و70 بالمائة.

تتوفر بلدية عين الطلبة، حسب نفس المصدر، على ثلاث حافلات نقل مدرسي لنقل تلاميذ عين العلام ومصلى جرجرة إلى المتوسطة والثانوية، وحافلة أخرى خاصة بتلاميذ القرية تنقلهم إلى الثانوية. كما تحصي عين الطلبة 5 ملاعب جوارية، وملعب بلدي في طور الدراسة على مستوى مديرية الشباب والرياضة لإعادة ترميمه. أما بخصوص رفع النفايات المنزلية، فالعملية تتم وفق مخطط تسيير ودراسة تقنية حسب الإمكانيات البشرية والمادية للبلدية، وهو ما سمح، حسب رئيس البلدية، بالتوفيق بين مختلف الشركاء في ضمان رفع النفايات، بعد توزيع 4 شاحنات ضاغطة، وفريق عمال يسهر على جمع النفايات بصفة يومية، حتى خلال أيام العطل، ليتم بعدها تفريغ النفايات بمركز الردم التقني لبلدية سيدي صافي. كما يطمح المجلس الشعبي البلدي إلى فتح مناصب جديدة لعمال النظافة، في ظل التوسع الكبير الذي عرفته البلدية في السنوات الأخيرة.

مليارا سنتيم للربط بشبكة الغاز الطبيعي

صودق بولاية عين تموشنت مؤخرا، على مشروع ربط 111 تجمعا سكنيا بالشبكة الكهربائية على طول 82 كلم، عبر 25 بلدية منتشرة عبر إقليم الولاية، وسيتم الشروع في إنجازه مع تحديد المؤسسة المكلفة بالإنجاز، حسبما كشفت عنه مديرة الطاقة بالولاية، ملحاني رشيدة.

بخصوص ربط القرى والبلديات النائية بشبكة الغاز الطبيعي، سيتم  خلال السنة الجارية، إيصال هذه المادة إلى 11 قرية عبر 8 بلديات، حيث خصص للعملية مبلغ مالي قدر بمليارين و460 مليون سنتيم، في حين تمت المصادقة على هذا المشروع من قبل لجنة الصفقات العمومية للولاية، وهو موجه لفائدة 2694مسكنا.

في الجانب المتعلق بالشبكة الكهربائية، بُرمجت عملية مدها على طول 82 كلم، بعدما تم تعيين المؤسسة المشرفة على الأشغال، والتي يرتقب أن تنطلق خلال الأيام القادمة. في هذا السياق، تم ربط 21 تجمعا سكنيا ريفيا، استفاد خلاله من العملية 1498 مسكنا عبر 16 بلدية كشطر أول، على شبكة يقدر طولها 37 كلم، فيما بلغت نسبة الإنجاز على مستواها 96 بالمائة، يقابله ربط 2200 مسكنا كعدد إجمالي مبرمج، في حين وجه الشطر الثاني لهذه العملية من أجل ربط 11 قرية أخرى بالغاز الطبيعي عبر 8 بلديات، ويتضمن إنجاز نقل الغاز، ووضع المحولات وشبكة التوزيع.

غرفة التجارة والصناعة ... تكوين 1700متربص

تمكنت غرفة التجارة والصناعة "سوفات" بعين تموشنت، خلال السنة المنقضية، من تكوين 1753 متربصا في مختلف التخصصات، جاء في مقدمتها؛ تخصص قانون الأعمال، مساعد طبي، السياحة والفندقة، المحاسبة وسياقة المركبات. كما تم في إطار الاتفاقيات المبرمة مع المعاهد والجامعات، تكوين 37 طالبا في تخصص "ماستر"، و119 إطارا بمؤسسات عمومية وخاصة، إلى جانب مرافقة 63 مستثمرا ضمن ملتقيات وصالونات دولية، حسبما جاء على لسان مدير غرفة التجارة والصناعة "سوفات"، ميلود حاكمي.

أوضح المسؤول أنه تم تسجيل، إلى جانب الأعضاء المتعاملين الاقتصاديين المحليين، مشاركة أجانب بمنتوجاتهم في مختلف المعارض والمنتديات الدولية، منهم 30 مشاركا من تركيا، 23 من مرسيليا بفرنسا، 7 مشاركين من دولة المجر و3 مشاركين من بلغاريا، بمجموع 63 مشاركا. وأحصت الغرفة العام المنصرم، تصدير 88 طنا من  مختلف السلع والمنتوجات المحلية نحو الأسواق العالمية، منها 28 طنا من سمك الجمبري إلى إسبانيا، 17 طنا من طحالب البحر إلى لبنان، 19 طنا إلى الهند، و17 طنا من طحالب البحر إلى تركيا، إلى جانب 13 طنا من سمك الأخطبوط إلى البرتغال، يضيف السيد حاكمي، الذي اعتبر هذه الحصيلة من التصدير جد إيجابية، لاسيما من حيث المرافقة الاقتصادية.

 

إقرأ أيضا..

المطالبة بالإنصاف في تموين العائلات المعوزة والفقيرة
07 أفريل 2020
توزيع الإعانات الغذائية بأحياء بلدية مفتاح

المطالبة بالإنصاف في تموين العائلات المعوزة والفقيرة

متابعة 40 تاجرا قضائيا وحجز سلع بقيمة 3 ملايير سنتيم
07 أفريل 2020
بسبب الاحتكار والمضاربة ببومرداس

متابعة 40 تاجرا قضائيا وحجز سلع بقيمة 3 ملايير سنتيم

العدد 7073
06 أفريل 2020

العدد 7073