ضبط برنامج اليوم العالمي للتنوع البيولوجي
م. أجاوت م. أجاوت

مديرية البيئة بالبليدة

ضبط برنامج اليوم العالمي للتنوع البيولوجي

انعقدت جلسة عمل على مستوى مقر مديرية البيئة بولاية البليدة، مؤخرا، من أجل إحياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي المصادف لتاريخ 22 ماي من كل سنة، حيث سطّر المشاركون في هذا الاجتماع الذي ضمّ العديد من القطاعات والهيئات الشريكة، وفعاليات الحركة الجمعوية، برنامجا خاصا لهذه التظاهرة التي تعنى هذه السنة بمجالين حسّاسين هما الصحة والتغذية.

عرفت جلسة العمل هذه، التي اختير لها شعار "تنوعنا البيولوجي، هو تنوع في غذائنا وتنوع في صحتنا"، حضور العديد من الشركاء الفاعلين على غرار، دار البيئة لولاية البليدة ومديريات البيئة والشباب والرياضة والمصالح الفلاحية والصحة والسكان ومحافظة الغابات والمؤسسات العمومية الولائية (متيجة نظافة ومتيجة حدائق ومتيجة إنارة)، إلى جانب ممثلين عن المنظمة الوطنية لحماية التصحر وحماية البيئة، وجمعيات المجتمع المدني (الجمعية الشبانية لحماية البيئة وترقية السياحة - سكاي - وجمعية أصدقاء الشريعة وجمعية حي 130 مسكنا - باب الدزاير-).

وكانت هذه المناسبة، حسبما كشفت عنه مديرية البيئة بالولاية، فرصة للمشاركين بتقديم المقترحات والأفكار حول كيفية إحياء هذه التظاهرة البيئية، وإعداد جدول أعمال البرنامج الخاص الذي يسلط الضوء على كل المفاهيم والخصوصيات التي تميّز إحياء هذا الحدث الدولي، مع تحديد مواطن التكامل والترابط التي تجمع بين مفهوم التنوع البيولوجي وعلاقته بالصحة والتغذية السليمة في أوساط المجتمع، ومدى انعكاس وتأثير كل ذلك على المستوى المعيشي والوضع الاجتماعي للسكان.

وقدّم ممثلو المديريات والهيئات المشاركة في هذا اللقاء بالمناسبة، برنامجها الخاصا بإحياء هذه الاحتفالية، مع مراعاة الجانب البيئي والإيكولوجي الذي يعتبر جوهر التنوع البيولوجي بكل أوساطه (المائي والهوائي والبري)، والعمل على إبراز العلاقة التي تربط مجالاتهم بقطاع البيئة بمفهومها الواسع. كما سيتخلّل هذا الحدث من جهة أخرى، تنظيم ورشات مفتوحة تقدم خلالها شروحا حول المفاهيم والميادين ذات الصلة بهذا الموضوع الهام.

وسيشرف مكوّنون بيئيون في هذا السياق، على تنشيط دورات بيئية مختلفة لفائدة المهتمين بهذا الموضوع والجمهور الواسع، قصد تحسيسهم وتوعيتهم أكثر بأهمية إيلاء العناية اللازمة لمفهوم البيئة بشكل عام والتنوع البيولوجي بشكل خاص، باعتباره أساس الحياة وديمومتها.

وسطّرت دار البيئة بالبليدة من جهتها، برنامجها الخاص لتخليد هذا اليوم، حيث برمجت تنظيم عدة معارض بيئية ودورات تكوينية تصب في فحوى هذا الموضوع، يشارك فيها منشطون وخبراء في مجال البيئة.

إقرأ أيضا..

واجهنا باستراتيجية محكمة مؤامرة ضد الجزائر وشعبها
19 سبتمبر 2019
قايد صالح مؤكدا تحقيق كل ظروف الشفافية لإجراء الرئاسيات:

واجهنا باستراتيجية محكمة مؤامرة ضد الجزائر وشعبها

تقرير رفع الحصانة عن طليبة يرفع إلى مكتب المجلس
19 سبتمبر 2019
في ظل تمسك المعني بموقفه

تقرير رفع الحصانة عن طليبة يرفع إلى مكتب المجلس

العدد 6904
19 سبتمبر 2019

العدد 6904