تشريعيات 12 جوان
سكيكدة مشاريع واعدة وتجهيزات للابتدائيات
  • القراءات: 880
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

سكيكدة

سكيكدة مشاريع واعدة وتجهيزات للابتدائيات

تخضع العديد من المؤسسات التربوية للتعليم الابتدائي الموزعة عبر كامل تراب ولاية سكيكدة، خلال السنة الجارية 2014، إلى عملية ترميم واسعة وفي هذا الإطار استفادت 33 مدرسة ابتدائية موزعة على بلديات عزابة، الغدير، جندل، الحروش، الحدائق، بوشطاطة، الولجة بوالبلوط، ابن عزوز، أم الطوب، صالح بوالكروة وعين بوزيان من ترميمات تشرف عليها مديرية التجهيزات العمومية.
وتخص العملية تهيئة الساحة من خلال القيام بأشغال التسييج وترميم الهياكل الإدارية والطلاء وتجديد دورات المياه وإصلاح الأسقف وزجاج نوافذ الأقسام الدراسية إلى جانب أشغال إنجاز مطعم مدرسي بالغدير يقدم 200 وجبة، كما تم تخصيص 125 مليون دينار لعملية ترميم التدفئة المدرسية مع تزويد 14 ابتدائية بهذه الأخيرة واستفادت 140 مدرسة ابتدائية أخرى، موزعة عبر بلديات الولاية منها 40 ابتدائية تقع بمدينة سكيكدة، من أشغال الترميم تشرف عليها البلديات في إطار المخطط البلدي للتنمية.
كما سيتم ضمن نفس المخطط تزويد 98 ابتدائية بالتدفئة المدرسية، حيث يقع عدد كبير من هذه المؤسسات ببلديات غرب الولاية كالقل، بني زيد، عين قشرة وتمالوس. وقد خصص المجلس الشعبي الولائي لسكيكدة خلال دورته الأخيرة غلافا ماليا يزيد عن 383 مليون دينار لأشغال الترميم والصيانة وتزويد المؤسسات التربوية، لاسيما منها الابتدائيات بالتدفئة المركزية.
مع الإشارة إلى أنه وعند الدخول المدرسي للعام الحالي خضع 170 قسم دراسي لعملية إعادة تجديد تجهيزاته بما في ذلك تجهيز 10 قاعات للمعلمين وتوزيع 35 جهاز إعلام آلي بكل لواحقه وتدعيم ابتدائيات بـ80 بمدفأة مازوت و33 مدفأة غاز وتجديد تجهيزات المطاعم بـ1024 كرسي و13 ثلاجة و13 طباخة وغيرها.
للتذكير، فإن الطور الابتدائي وفي إطار البرنامج الخماسي الجديد 2015/2019، قد استفاد من العديد من المشاريع تخص تجهيز وإنجاز 33 مجمعا مدرسيا صنف (ب) ببلديات حمادي كرومة، أم الطوب، تمالوس، بني ولبان، عين بوزيان، أولاد أعطية، عين شرشار، قنواع، بين الويدان والمرسى، منها 04 مجمعات مدرسية مبرمجة بحساب سنة 2017، إضافة إلى عملية توسيع 170 حجرة دراسية و77 مطعما مدرسيا وكذا تجديد وتجهيز 100 مدرسة ابتدائية وتهيئة 125 ابتدائية أخرى، بما في ذلك تزويدها بالتدفئة المركزية.