سطرنا برنامجا لاقتناء أكثر من 15 سيارة إسعاف
نورالدين. ع نورالدين. ع

مدير الصحة والسكان لولاية بسكرة لـ"المساء":❊ق.م

سطرنا برنامجا لاقتناء أكثر من 15 سيارة إسعاف

كشف محمد العايب، مدير الصحة والسكان لولاية بسكرة، أول أمس، في تصريح حصري لـ "المساء"، تسطير برنامج لاقتناء أكثر من 15 سيارة إسعاف، سيتم توزيعها على مختلف المؤسسات الصحية، الأمر الذي سيساهم في معالجة العجز المسجل في هذا المجال.

قال في معرض إفادته بأن 49 طبيبا مختصا، لاسيما الاختصاصات القاعدية، التحقوا بمواقعهم على مستوى المؤسسات الصحية، منهم 8 أطباء في أمراض النساء والتوليد، 5 في طب الإنعاش، 5 أطباء في الأشعة، 4 في طب العيون، 4 في جراحة العظام و5 أطباء في ميدان الجراحة العامة.

أضاف أن القطاع تعزز أيضا بأطباء في مجال الطب الداخلي، الأمراض الصدرية، أمراض الأنف والحنجرة، وعدة اختصاصات تتعلق بالتكفل التام بالمرضى وتخفيف معانات طالبي الإستطباب، كل هذا يساهم في التغطية الصحية بالمرضى، يقول محدثنا.

على صعيد آخر، كشف المسؤول عن أن المؤسسات الاستشفائية على مستوى إقليم ولاية بسكرة، سجلت منذ جانفي المنقضي إلى اليوم، 1400 حالة لسع عقربي، وهلاك شخصين بفعل التسمم العقربي، مؤكدا أن المصل تم توفيره على مستوى كافة المؤسسات الصحية وبشكل كاف، مشيرا إلى تنظيم عمليات تحسيسية لفائدة المواطنين، تفاديا للتعرض للسع من قبل تلك الحشرات القاتلة.

كما خلص إلى القول بأن الوقاية جوهرية في سبيل تفادي الإصابة بالتسمم العقربي، مشيرا إلى أهمية نظافة المحيط، توفير الإنارة بشكل كاف، منع الأطفال من المشي حافي  الأقدام خلال فترة الليل، لاسيما في القرى، مشددا على أهمية تحويل المصاب بسرعة وخلال فترة لا تتجاوز 3 ساعات، إلى أقرب نقطة صحية، وأن الأطفال هم الشريحة الأكثر هشاشة التي تستدعي إصابتهم، بالتالي التكفل الفوري بهم، كون المناعة عندهم أقل تطورا مقارنة بكبار السن.

إقرأ أيضا..

العدد 7009
22 جانفي 2020

العدد 7009