أمام تدني خدمات النقل الحضري

سائقو الحافلات بوهران يرفضون التكوين

سائقو الحافلات بوهران يرفضون التكوين
  • القراءات: 845
ج.الجيلالي ج.الجيلالي

مازال سائقو النقل الحضري وشبه الحضري وما بين الولايات وعبر المسافات الطويلة بوهران، يرفضون الامتثال للتكوين رغم إصدار وزارة الأشغال العمومية والنقل تعليمة تفرض إلزامية التكوين، مرجعين إحجامهم عن العملية إلى غلاء التكوين وطول مدته.

تمّ تقدير الفترة التكوينية بـ 45 ألف دينار، لمدة زمنية لا تتعدى 15 يوما فقط، يحصل بعدها السائق على شهادة مهنية، تسمح له بممارسة السياقة والقيادة على متن مختلف الحافلات؛ سواء ذات المسافات القصيرة أو الطويلة. ومن هذا المنطلق طرح ممثلو الاتحاد الوطني للناقلين فكرة مراجعة تكلفة التكوين والمدة، لاسيما أن أغلب السائقين من العاملين لدى الخواص أو مالكي الحافلات، يعانون من قلة مداخيلهم.

ويطالب ممثلو نقابة السائقين الوزارة الوصية بتمديد فترة التكوين المحدّدة في المرسوم الوزاري، الذي يقر تاريخ 21 أوت القادم آخر أجل إلى غاية مراجعة تكلفة التكوين ومدتها.

من جانب آخر، طرح السائقون الذين تتجاوز أعمارهم أربعين سنة، مطلب إعفائهم من التكوين والاقتصار على دورة تكوينية صغيرة ومختصرة جدا، علما أنه سبق للاتحاد الوطني للناقلين أن ناقش مختلف هذه النقاط بالتفصيل مع ممثلي الإدارة وعلى مستوى مختلف المكاتب الولائية، من أجل التوصل إلى حلول استعجالية ترضي الجميع قبل تاريخ انتهاء الآجال التي حددتها مصالح الوزارة الوصية.

ويواصل ممثلو الاتحاد الوطني للناقلين العمل على لمّ الشمل وإخضاع مختلف الناقلين والقابضين لتكوين؛ قصد رفع مستوى الخدمات العمومية المقدّمة في قطاع النقل، من خلال حسن التعامل مع الركاب.