رهان على المؤسسات الناشئة
  • القراءات: 343

التأمين على البطالة ببومرداس

رهان على المؤسسات الناشئة

نظمت وكالة الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة لولاية بومرداس، مطلع الأسبوع الجاري، أبوابا مفتوحة حول المؤسسات المصغرة، بالتنسيق مع وكالة دعم تشغيل الشباب وعدة فاعلين ذوي الصلة بملف التشغيل. عرضت خلالها حصيلة الصندوق الذي تمكن من تمويل أزيد من ألف مشروع، واستحداث قرابة 4 آلاف منصب شغل، بينما بلغت نسبة التحصيل قرابة 60٪.

أفاد السيد فريد كربوش، المدير الفرعي لترقية التشغيل بجهاز كناك بومرداس، بأن الهدف الرئيسي من تنظيم الأبواب المفتوحة الممتدة من الفاتح إلى الثامن ديسمبر الجاري، ينحصر في التشجيع على إنشاء مؤسسات مصغرة، لاسيما مع التوجه الجديد للحكومة، الرامي إلى دعم المؤسسات الناشئة ستارت-أب، وأعلن لـ«لمساء، على هامش افتتاح التظاهرة، عن تسجيل حركة ونوعية بالنسبة لإنشاء المؤسسات المصغرة ضمن الجهاز، داعيا إلى مزيد من التعاون مع بعض الجهات، لاسيما قطاعي الفلاحة والصيد البحري، من أجل تذليل الصعوبات والتخفيف من الإجراءات الإدارية أمام المؤسسات الناشئة لتشجيعها أكثر، مشيرا إلى أن أحد أهم الانشغالات المسجلة في هذا السياق، ينحصر في طول الإجراءات.

كما لفت المسؤول إلى الرواق الأخضر ومكتب خاص للتوجيه والمرافقة المخصصة للمؤسسات الناشئة، مع تنصيب خلية على مستوى المديرية العامة للمتابعة العلمية، من أجل التكفل الأحسن بأصحاب الأفكار المبتكرة، التي تعد أساس المؤسسات الناشئة، للخروج من النمطية في مجال خلق النشاطات الاقتصادية، تماشيا مع التوجه العالمي في المجال.

فيما يفيد محدثنا أن الطبيعة الفلاحية والسياحية لولاية بومرداس، أثرت بشكل مباشر على طبيعة النشاطات المنشأة، لاسيما تربية البقر والدواجن ومعاصر الزيتون وبعض أنشطة الصيد البحري، لاسيما اقتناء سفن الصيد التي يصل طولها إلى 12 مترا، هي في المجمل أهم الأنشطة المطلوبة التي تم تمويلها من طرف الصندوق، مضيفا أنه رغم ذلك، تبقى بعض الميادين الهامة غير مستغلة، على غرار استغلال بقايا الدجاج، مثل الأطراف التي يمكن إعادة تدويرها من خلال استرجاعها وطحنها.

بلغة الأرقام، أعلن نفس المصدر، عن أن مناصب الشغل المستحدثة من طرف كناك بومرداس، حسب القطاعات إلى غاية نهاية نوفمبر المنصرم، تشير إلى 3885 منصب شغل دائم موزع على قطاع الخدمات بـ 1379 منصبا، النقل بـ1021 منصبا، الصناعة بـ739 منصبا، البناء والأشغال العمومية بـ565 منصبا، وأخيرا قطاع الفلاحة والصيد البحري باستحداث 181 منصب شغل. أما عن المؤسسات المصغرة المنشأة إلى غاية نفس التاريخ، فتشير الأرقام إلى المصادقة على 2351 ملفا أمام لجنة الانتقاء، المصادقة والتمويل. فيما تم قبول 1420 ملفا من طرف البنوك العمومية، أي ما يعادل 74٪، إضافة إلى تمويل 1380 مشروعا، أي بنسبة تمويل تصل إلى 97٪، ونسبة تحصيل وصلت من جهتها إلى 57٪.  هي أرقام اعتبرها محدث المساء مشجعة جدا، تعكس نجاح الجهاز في استقطاب حركية نحو إنشاء مؤسسات مصغرة للشريحة العمرية 30-55 سنة، لاسيما أن الواقع يشير إلى الخروج من النمطية في إنشاء المشاريع، نحو خلق نشاطات اقتصادية تدر قيمة مضافة، موضحا بالقول نحن هنا ندعو المسجلين في وكالات التشغيل إلى التقرب من هذه الأيام التحسيسية لطرح اشغالاتهم، وحتى الإنخراط في دورات تكوينية حول اكتساب ثقافة المقاولاتية، داعيا إلى الاهتمام أكثر بالفكر المقاولاتي لدى الناشئة، من خلال إدراج هذا المفهوم لدى التلاميذ، فحسب المسؤول، فكرة الشغل تنحصر في العمل الأجير، أي المربوط بأجرة شهرية، لكن هذا المفهوم تجاوزه الزمن والواقع.

181 منصب شغل. أما عن المؤسسات المصغرة المنشأة إلى غاية نفس التاريخ، فتشير الأرقام إلى المصادقة على 2351 ملفا أمام لجنة الانتقاء، المصادقة والتمويل. فيما تم قبول 1420 ملفا من طرف البنوك العمومية، أي ما يعادل 74٪، إضافة إلى تمويل 1380 مشروعا، أي بنسبة تمويل تصل إلى 97٪، ونسبة تحصيل وصلت من جهتها إلى 57٪.  هي أرقام اعتبرها محدث المساء مشجعة جدا، تعكس نجاح الجهاز في استقطاب حركية نحو إنشاء مؤسسات مصغرة للشريحة العمرية 30-55 سنة، لاسيما أن الواقع يشير إلى الخروج من النمطية في إنشاء المشاريع، نحو خلق نشاطات اقتصادية تدر قيمة مضافة، موضحا بالقول نحن هنا ندعو المسجلين في وكالات التشغيل إلى التقرب من هذه الأيام التحسيسية لطرح اشغالاتهم، وحتى الإنخراط في دورات تكوينية حول اكتساب ثقافة المقاولاتية، داعيا إلى الاهتمام أكثر بالفكر المقاولاتي لدى الناشئة، من خلال إدراج هذا المفهوم لدى التلاميذ، فحسب المسؤول، فكرة الشغل تنحصر في العمل الأجير، أي المربوط بأجرة شهرية، لكن هذا المفهوم تجاوزه الزمن والواقع.

العدد 7215
24 سبتمبر 2020

العدد 7215