ربط 2900 مسكن بشبكة الغاز
❊ نضال بن شريف ❊ نضال بن شريف

جيجل

ربط 2900 مسكن بشبكة الغاز

كشف والي جيجل بشير فار خلال إشرافه على عملية ربط 426 مسكنا بالغاز الطبيعي تزامنا وإحياء عيد الثورة، أن من المنتظر تزويد أزيد من 2900 عائلة بمادة الغاز الطبيعي خلال شهر نوفمبر الجاري، عبر العديد من البلديات، منها السطارة وسيدي معروف وتاكسنة وغبالة، خاصة أن هذه البلديات الجبلية معروفة بتضاريسها الوعرة ومناخها الصعب؛ إذ تعرف تساقطا كثيفا للثلوج، ما يساهم في تحسين ظروف السكان.

في هذا الصدد، أشار المسؤول إلى تخصيص 40 مليار سنتيم في إطار البرنامج التأهيلي لصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، لربط المناطق الداخلية بالولاية لاسيما المناطق الجبلية، بالغاز الطبيعي لـ 40 مركزا. وقد انتهت الدراسة، وهي في مرحلة تعيين مقاولات الإنجاز. كما تم تخصيص 44 مليار سنتيم في إطار البرنامج التأهيلي للولاية، لربط مختلف البلديات بالطاقة الكهربائية، فيما تم ببلدية الشقفة ولاية جيجل بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة، وضع شبكة الغاز الطبيعي حيز الخدمة لفائدة 426 عائلة؛ أي ما يقارب 2900 نسمة؛ حيث أشرف على هذه العملية الوالي بشير فار بحضور السلطات المدنية والعسكرية بالمنطقة. واستفادت 3 مشاتي على مستوى البلدية، من هذه المادة الحيوية، وهي مشتة لعزيب وأعشوشة وبلوطة، التي استفادت من شبكة ربط يقدر طولها بـ 21.5 كلم، وغلاف مالي بلغ 4 ملايير سنتيم؛ ما يعادل 92500 دج للمسكن الواحد.

وعبّر سكان هذه المناطق بالمناسبة، عن فرحتهم بإدخال الغاز الطبيعي إلى منازلهم، وتوديعهم المعاناة مع قارورة غاز البوتان، خاصة أن فصل الشتاء على الأبواب، وأن قرى ومشاتي بلدية الشقفة باردة خلال هذا الفصل.

للإشارة، عرفت مديرية التوزيع بجيجل قفزة نوعية في مجال التزويد بالغاز الطبيعي، حيث وصلت نسبة التغطية بالغاز حاليا على مستوى الولاية، إلى 68 بالمائة.

إقرأ أيضا..

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية
21 نوفمبر 2019
انطلقت من بسكرة بإقليم الناحية العسكرية الرابعة

حملة صحية واسعة للتكفّل بسكان المناطق النائية

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية
21 نوفمبر 2019
حاولوا الالتحاق بجماعات إرهابية بالساحل

توقيف 5 أشخاص بغليزان وغرداية

العدد 6956
20 نوفمبر 2019

العدد 6956