دورة تكوينية لـ 80 مشاركا بإليزي
ق. م ق. م

تربية الماعز وصناعة الجبن الطازج

دورة تكوينية لـ 80 مشاركا بإليزي

استفاد أزيد من 80 مشاركا من دورة تكوينية حول تربية الماعز وصناعة الجبن الطازج، اختُتمت يوم الجمعة الماضي بإيليزي، من تنظيم الغرفة الفلاحية لولاية إيليزي بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية ومحافظة الغابات، حسبما استفيد من مصالح القطاع.

استهدفت هذه الدورة التي دامت يومين وأشرف على تأطيرها أساتذة من المعهد الوطني لتربية الحيوانات، استهدفت فلاحين ومربي مواش وكذا المرأة الريفية بالإضافة إلى إطارات القطاع؛ من خلال تقديم حصص نظرية وتطبيقية حول الطرق المثلى والسليمة في تربية الماعز وآفاق تطويرها. وقدم الأستاذ إيدير عبد الحميد مختص في تربية الماعز بالمعهد الوطني لتربية الحيوانات، عرضا مفصلا حول كيفية تحديد النظام الغذائي لهذا النوع من الماشية، وكيفية تكاثرها بانتظام، وضرورة الاعتماد على الطرق العلمية والوسائل الحديثة في تربية الماعز؛ بهدف المحافظة على المردود الإنتاجي وترقية هذه الشعبة.

وعن أبرز الأمراض التي تصيب الماعز وكيفية الوقاية منها، قدم المؤطر جملة من الإرشادات الوقائية المتعلقة بضرورة المراقبة الطبية المنتظمة للمواشي، وتوفير شروط النظافة على مستوى محيط تربيتها، والقيام بعمليات تلقيح دورية للوقاية من مختلف الأمراض.

وفي نفس الإطار، تم تنظيم خرجة ميدانية إلى مستثمرة فلاحية، حيث تم الوقوف على واقع تربية الماعز، والتعرف على أهم السلالات والأنواع المنتجة للحوم. ويقدَّر تعداد الماعز في واحات الجنوب الجزائري بـ 26.6 بالمائة من التعداد الإجمالي، حسب إحصائية لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، كما أشار إلى ذلك الأستاذ إيدير.

وفي إطار هذه الدورة استفادت 45 امرأة من حصة تطبيقية حول صناعة الجبن الطازج بواسطة حليب الماعز، جرت على مستوى مشتلة الغابات بسيدي بوصلاح بإشراف الأستاذة سليمة دالي أخصائية في المعهد الوطني لتربية الحيوانات، التي قدمت تقنيات ومهارات في عملية صناعة الجبن الطازج.

وتأتي هذه العملية في إطار تنمية القدرات البشرية لمربي المواشي والمرأة الريفية، حسب البرنامج المسطر من وزارة الفلاحة؛ من أجل تحسين الإنتاج، والمحافظة على السلالات في هذه الشعبة، حسب مدير الغرفة الفلاحية السيد كمال راقي، الذي أشار إلى تنظيم دورات تكوينية قريبا في مجال تربية المائيات وكذا تربية النحل.

إقرأ أيضا..

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا
09 أفريل 2020
المدير العام للحماية المدنية يؤكد خلال زيارته إلى تيزي وزو:

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن
09 أفريل 2020
إسهاما منهم في مواجهة آثار وباء "كوفيد 19"

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن

العدد 7076
09 أفريل 2020

العدد 7076