دوار بوشاشية خارج الاهتمام
❊ سميرة عوام ❊ سميرة عوام

بلدية التريعات بعنابة

دوار بوشاشية خارج الاهتمام

طالب سكان دوار بوشاشية ببلدية التريعات في عنابة، بالسكن والاستفادة من مختلف المشاريع ، على غرار تعبيد الطرق وربط سكناتهم بشبكتي الصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب، ولم يغفل سكان هذه القرية التي قال سكانها إنها مهمشة تنمويا، رغم استفادة قرى البلديات المجاورة من برامج طموحة شجعت العائلات على الاستقرار والبقاء في أراضيها، إلا أن معظم سكان بوشاشية تركوا الدوار وفروا نحو التريعات مركز بحثا عن فرص العمل والحياة الكريمة، تحقيقا لأبسط ضروريات الحياة.

 

من بين المشاكل التي طرحها سكان هذه الدشرة البعيدة عن بلدية التريعات التابعة لها إداريا؛ النقل الذي يعتبر ـ حسب السكان ـ أكبر عائق بالنسبة للذين يعملون في مواقع متفرقة، مشيرين إلى أنهم يبحثون عن سيارة فرود لنقلهم صباحا إلى مقرات عملهم، فيما تعجز هذه المركبات عن توصيلهم مساء، وهو ما يجبر البعض منهم على ركوب أية وسيلة نقل أخرى، إذ تحول الجرار إلى أحد هذه الوسائل المتاحة، خاصة خلال التقلبات الجوية، على اعتبار أن الطريق يصبح موحلا ولا يصلح للمشي، لاسيما بالنسبة للمتمدرسين، مؤكدين أن التلاميذ يجدون صعوبة كبيرة في الالتحاق بمقاعد الدراسة، بالنظر إلى تضاريس المنطقة الوعرة وشديدة البرودة في فصل الشتاء، والتي تحتاج ـ حسب المشتكين ـ إلى خريطة دقيقة لاستقدام شبكة غاز المدينة، الذي يعد حلم سكان هذه القرية، مع نقص قارورات غاز البوتان التي لا تغطي احتياجاتهم خلال الشتاء.

في سياق متصل، أوضح السكان أن الصحة تعتبر عائقا كبيرا بالنسبة للعائلات القاطنة في دوار بوشاشية الذي وصفوه بـ«القرية الميتة، حيث يقطعون مسافة 11 كلم للوصول إلى قاعة العلاج المتواجدة بالتريعات مركز، لكن ـ حسبهم ـ يبقى ذلك غير كاف لاحتواء كل مشاكلهم الصحية، وهو ما يفرض عليهم التنقل نحو بلدية برحال أو الذهاب إلى مدينة عنابة بحثا عن مختص في التوليد أو الأمراض المزمنة.

على صعيد آخر، تعاني القرية من غياب شبه كلي للمياه، فرغم الأغلفة المالية الموجّهة لبعث برامج التغطية بالمياه الصالحة للشرب في عنابة، إلا أن هذه المنطقة لم تكن محظوظة لإدراجها ضمن المناطق التي يجب ربطها بالماء، خاصة في فصل الصيف، حيث تقل الموارد الخاصة بتزويد العائلات بهذه المادة الضرورية، وإن وجد أهل دوار بوشاشية أي ينبوع قريب منهم، فذلك يعد بمثابة جرعة أوكسجين تهدئ وضعهم الراهن، كما أضاف المشتكون.

للإشارة، زارت المساء رئيس بلدية التريعات لإنجاز روبورتاج عن المنطقة، فوعد الجريدة بجمع كل المعلومات الخاصة بالتنمية في هذه البلدية التي قال إنها ميتة تنمويا بسبب ضعف الميزانية.

كلية الطب ... شهادات الوفاة والوثائق المزورة محور يوم دراسي

تنظم مصلحة الطب الشرعي على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي بعنابة، أشغال الطبعة الثانية للتكوين الطبي المستمر يوم 08 ديسمبر على مستوى قاعة المحاضرات بدر الدين ياحي بكلية الطب.

سيتمحور موضوع اليوم العلمي حول شهادات الوفاة والوثائق الطبية المزورة، كما سيكون فرصة لتسليط الضوء على النشاطات الطبية اليومية للمختصين في الطب الشرعي والعراقيل والضغوطات المسجلة، ومجالا للتكوين وتبادل المعارف والخبرات في مجال الطب الشرعي. يتضمن البرنامج العلمي حصتين؛ ستخصص الأولى لإلقاء محاضرات موضوعية مع عرض الملصقات، أما الثانية فستتعلق بالتفاعل مع الورشتين، تليها مناقشات وملخص محاضرات.

 

العدد 6673
15 ديسمبر 2018

العدد 6673