دعوة للمحافظة على الطيور والحيوانات من أجل التوازن البيئي
محمد عبيد محمد عبيد

عين تموشنت

دعوة للمحافظة على الطيور والحيوانات من أجل التوازن البيئي

بادرت محافظة الغابات لولاية عين تموشنت نهاية الأسبوع، بالتنسيق مع العديد  القطاعات إلى تنظيم خرجة ميدانية إلى محطة تصفية المياه المستعملة ببلدية العامرية باعتبارها منطقة رطبة بهدف التحسيس بحماية الطيور المهاجرة والتوعية للحفاظ عليها، احتفالا باليوم العالمي للطيور المهاجرة تحت شعار لنحمي الطيور المهاجرة من التلوث البلاستيكي.

يهدف اللقاء ـ حسب محافظ الغابات جمال سعيدي ـ إلى رفع الوعي بدور هذه الطيور في النظام البيئي، مضيفا أن هذه المحطة تمثل قبلة للطيور المهاجرة، علما أنّ الجزائر تعدّ منطقة عبور للطيور المهاجرة القادمة من أوروبا نحو جنوب إفريقيا وهي تتوفر على ألفي منطقة رطبة وتنوع بيولوجي وإيكولوجي تقول السيدة نجيبة بن جدة مكلفة بمكتب المناطق الرطبة ومتابعة الشبكة الوطنية لمراقبة الطيور المهاجرة بالمديرية العامة للغابات، مضيفة أن دول البحر الأبيض المتوسط، وعلى رأسها الجزائر لها الحظ كونها تستقبل الطيور القادمة من أوروبا متوجهة نحو جنوب إفريقيا، حيث تعبر الشريط الساحلي مرة في الشتاء وأخرى في الصيف من أجل التكاثر.

الفرصة كانت أيضا لإقامة معرض لحصيلة نشاطات مديرية الغابات مرفوقة بحملة تشجير بالمنطقة، تزامنا مع عملية تحسيسية واسعة وسط الصيادين والهواة ـ تقول السيدة خيرة سبع رئيسة مكتب الصيد بالمحافظة ـ لإقناعهم بضرورة الامتناع عن اللجوء للأساليب المحضورة للصيد سواء باستعمال الأفخاخ أو الصيد الجماعي أو الصيد في مراحل التكاثر، علما أن القانون يعاقب المخالفين بغرامة مالية تصل إلى 100 ألف دج وسجن لمدة 3 سنوات، وتمّ لحدّ الآن، تكوين 244 صيادا في المجال القانوني على المستوى المحلي.

ويوجد بولاية عين تموشنت أصنافا عديدة من الطيور منها البط ذو الطوق الأبيض، وتقام عملية إحصاء للطيور المهاجرة مرتين في السنة منها شهر يناير وموسم التعشيش، أما الحيوانات الثدية فلم يتم إحصاؤها منذ سنة 2001 لصعوبة العملية.

خلال الثلاثي الأول ... كناك يموّل 100 مشروع

قام الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة كناك فرع عين تموشنت منذ مطلع السنة الجارية إلى غاية 30 أفريل المنصرم بتمويل 100 مشروع. وحسب المسؤول الأول على الجهاز، فإنّ الصندوق وضع أهدافا خلال السنة الحالية، متمثلة في إنشاء أكبر عدد من المؤسسات الموفرة للشغل وتنافس المؤسسات الموجودة، فضلا عن إعادة توجيه طالبي المشاريع إلى بعض القطاعات التي يعتبرها الجهاز ذات مردودية وتستجيب للطابع الاقتصادي للولاية، على غرار النشاطات الفلاحية، الخدماتية، البناء والأشغال العمومية والنشاطات ذات الطابع التقليدي.

عرفت السنة الجارية إقبالا مكثفا للبطالين أصحاب المشاريع، بالنظر لمخطط الاتصال الذي أقيم السنة المنصرمة، حيث تم من خلاله الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من البطالين المعنيين بإنشاء مؤسسات مصغرة، وبلغ عدد الملفات التي تم إيداعها إلى غاية أفريل المنصرم، 100 ملف مقابل 119 ملفا السنة المنصرمة، فيما قفز الرقم خلال 4 أشهر فقط من السنة الجارية، وهو ما اعتبره القائمون على الجهاز بالأمر الإيجابي، حيث تم تسجيل 46 ملفا في الشق الفلاحي و8 ملفات في الصناعة التقليدية و7  في البناء والأشغال العمومية، 30 ملفا في قطاع الخدمات و7 ملفات في الصناعة، تمت دراستها من قبل لجنة ولائية، للمصادقة على المشاريع والمتكونة من عدّة قطاعات، حيث درست اللجنة في دوراتها المنعقدة في 4 أشهر الأولى 96 مشروعا و70 ملفا في مختلف القطاعات، منها 16 ملفا في القطاع الفلاحي و16 ملفا مصادق عليه في تربية الأبقار والدواجن و5 مشاريع في البناء والأشغال العمومية و17 مشروعا في قطاع الخدمات و13 مشروعا في قطاع الصناعات التقليدية ومشروع واحد في قطاع الصناعات التحولية بمجموع 70 مشروعا تمت المصادقة علية سنة 2019.

قطاع الشؤون الدينية ... 180 مليار سنتيم لإنجاز المسجد القطب

تعتزم مصالح ولاية عين تموشنت إطلاق مشروع المسجد القطب، حيث كلفت الدراسة مبلغا ماليا قدره 5 ملايير سنتيم، وتم اقتراح غلاف مالي يقدّر بـ180 مليار سنتيم لإنجازه. ويتربع المسجد على مساحة 2.7 هكتارا به قاعة للصلاة تتسع بمفردها لـ12 ألف مصل وساحة مؤهلة للصلاة باستيعاب نحو 7700 مصل بمجموع 19700 مصل كون المشروع ـ حسب السيد حمزة لعوارج مدير الشؤون الدينية والأوقاف ـ مشروع المستقبل مثلما أرادته اللجنة التي سهرت على تسطير هذه الدراسة.

كما يضم المشروع حظيرة للسيارات تتّسع لـ240 مركبة. ويوجد به بيت للوضوء ومقصورة الإمام ومقصورة المؤذن وقاعة شرفية وأخرى خاصة بالجنائز و11محلا تجاريا حتى يؤدى هذا المرفق دورا آخر في استقطاب سكان الولاية.

كما يوجد قاعة للصلاة للرجال بجوار هذه المحلات وأخرى للنساء وقاعة محاضرات تتسع لـ400 مقعد، يعوّل عليها مستقبلا في تنظيم ملتقيات وطنية.

كما يتوفر المسجد القطب على جناح إداري به مكتب للمدير والأمانة والعيادة و6 مكاتب للإدارة وجناح بيداغوجي به 6 أقسام للتعليم بمختلف أنواعه ومكتبة ومطعم ومطبخ قصد استعماله مستقبلا في إطار النشاط الاجتماعي بما فيه إفطار الصائم ومناسبات أخرى، إلى جانب سكن خاص و4 سكنات وظيفية ومحلات تقنية.

تزامنا مع شهر رمضان ... تدهور بيئي فظيع

أثّر مخطط تسيير رفع النفايات المنزلية بمدينة عين تموشنت سلبا على البيئة، وازداد الوضع تفاقما مع حلول شهر رمضان، ما يستدعي التدخل الفوري لجمعها. وحسب السيد عبد المولى قاسم رئيس لجنة البيئة ببلدية عين تموشنت، فإن مصالحه استفادت في المدة الأخيرة من 7 شاحنات ضاغطة لنقل النفايات المنزلية بسعة 70م3 عوض الشاحنات القديمة التي كانت تتعطل يوميا، فيما يرتقب وصول 3 شاحنات مماثلة ليصبح عدد الشاحنات 10.

من جهتهم، يشتكي السكان من عدم مراعاة مواقيت مرور هذه الشاحنات، فأحيانا تمر في الصباح الباكر وتارة لا يرى للشاحنة أثر، ما يؤدي إلى تراكم النفايات، ما يستوجب إتباع مخطّط تسيير عبر إقليم بلدية عين تموشنت على غرار مولاي مصطفى، بلدية عين تموشنت، حي الزيتون، بركة، تونسي، الجوهرة، وسط المدينة، حي بوضياف، حي أول نوفمبر 54 وسان روك.

بلدية عقب الليل ... السكان يطالبون برحيل المير

قام سكان بلدية عقب الليل التابعة لدائرة عين الكيحل شرق مدينة عين تموشنت، بغلق البلدية وشلّ مصالح الحالة المدنية منذ نهاية الأسبوع المنصرم، مطالبين برحيله بسبب التهاون في القيام بمهامه، وتوزيع الحصص السكنية بطريقة غير عادلة، كما أنّه عيّن في منصبه بطريقة غير شرعية، حيث يعتزم السكان مواصلة الاحتجاج إلى غاية تلبية مطالبهم، في مقدمتها رحيلالميرونوابه.

في سياق ذي صلة، تعرف العديد من البلديات بالولاية انسدادا، على غرار بلدية حمام بوحجر، حيث تمّ تنحيةالميروإسناد مهام التسيير للأمين العام، في حين قام سكان بلدية أولاد بوجمعة بدائرة المالح بغلق البلدية، ما أدى برئيس البلدية إلى إلغاء قائمة المستفيدين من السكنات الاجتماعية قبل صدورها، وببلدية حاسي الغلة التابعة لدائرة العامرية تنقل مئات المواطنين خلال الأسبوع المنصرم عبر الحافلات نحو عاصمة الولاية لمقابلة الأمين العام للمطالبة برحيلالميربسبب سوء التسيير.

الوضعية نفسها بغرب الولاية، وبالتحديد ببلدية الأمير عبد القادر التابعة لدائرة بني صاف، حيث قام السكان بغلق البلدية مطالبين برحيلالميرفي عهدته الثالثة، وهي الأوضاع التي تعرفها أيضا بلدية سيدي صافي التابعة لنفس الدائرة متهمينالميربعدم القدرة على التسيير.

قطاع التربية ... إنجاز مطعمين مدرسيين

أطلقت مديرية التربية لولاية عين تموشنت، مشروعين لإنجاز مطعمين مدرسيين بسعة 200 وجبة ساخنة بكلّ مدرسة. وحسب مديرة القطاع السيدة زليخة عبيد، فإنّ المطاعم هذه توجد بكلّ من قرية عين بصال ببلدية الأمير عبد القادر التابعة إداريا لبني صاف والآخر بمدرسة بومناد قادة بقرية الزوايرية ببلدية وادي الصباح التابعة إداريا لعين الأربعاء.

وتندرج هذه المشاريع ضمن استراتيجية القطاع لدعم المؤسّسات التربوية عبر المناطق النائية بالإطعام، فيما تم تسجيل مشروعين آخرين لإنجاز مطعمين بمدرسة مشتل محمد ببلدية المالح وبلحول محمد ببلدية عين الأربعاء، سيؤخذان على عاتق ميزانية البلديتين، قصد تدعيم عملية الإطعام على مستوى المؤسسات التربوية.الجدير بالذكر أن الثانويات الـ 28 كلها بها نظام نصف داخلي، وأكثر من 50 بالمائة من المتوسطات بها مطاعم إلا أن غالبية المتمدرسين في هذه الأطوار لا يقبلون على تناول الوجبات.

تربية المائيات 5 مشاريع لإنتاج الصدفيات

يشهد قطاع الصيد البحري بولاية عين تموشنت، إنجاز 5 مشاريع خاصة بتربية الصدفيات، منها مشروعان يعرفان نسبا جد متقدمة، ومن المقرر أن تدخل مرحلة الاستغلال مع نهاية السنة الجارية.

هذه المشاريع من شأنها إنتاج 500 طن سنويا من الصدفيات بقدرة 100 طن سنويا لكل مشروع مع توفير ما يربو عن 70 منصب شغل دائم، وهو ما كشف عنه السيد العربي عكودة رئيس مصلحة تربية المائيات بمديرية الصيد البحري، مضيفا أن هذا النشاط يعرف قفزة نوعية محليا في حين هناك 4 طلبات خاصة بهذا المجال من الاستثمار منهم اثنان في طور الدراسة، كما تم توجيه إعذار لأحد المشاريع التي لم تنطلق بعد.

وتحسبا لإنجاز هذه المشاريع، قامت مدرسة التكوين التقني في الصيد البحري لبني صاف بتكوين 100 شاب متربص ينحدرون من المساعيد والعامرية وبوزجار وأولاد بوجمعة، تحضيرا لولوج عالم تربية المائيات، إلى جانب تكوين الغواصين من أجل إعدادهم لتنصيب الأقفاص العائمة أو تربية الصدفيات.

مختصرات

توزيع 100 قفة على العائلات المعوزة

قامت جمعية ذاك هو السبيل بعين تموشنت، بتوزيع 100 قفة رمضانية على العائلات الفقيرة والمعوزة، تتضمن مختلف المواد الغذائية، الخضر والفواكه واللحوم، كما تحضر الجمعية في هذا الإطار لتوزيع 100 قفة أخرى في النصف الثاني من شهر الصيام، لتختتم بتوزيع ألبسة العيد على الأطفال اليتامى والفقراء. وحسب مباركية حمادة رئيس الجمعية، فإنّ القفة الواحدة تتضمن 22 مادة، ما بين مواد غذائية أساسية من خضر ولحم، حيث تمكنت الجمعية بإعانة المحسنين بتوفير كافة المستلزمات. وفي سياق ذي صلة، سخرت جمعية أحباب الخير ببلدية عين الأربعاء كافة إمكانياتها، من أجل توزيع 60 قفة رمضانية على العائلات الفقيرة، وجهت لـ50 عائلة من اليتامى و10 عائلات معوزة.

24 وكالة تبحث عن منتوج سياحي محلي 

تبادر مصالح مديرية السياحة إلى تنظيم جلسات تضم وكلاء السياحة بأصحاب الفنادق والمرافق السياحية، قصد خلق ديناميكية لتشجيع السياحة الداخلية، تأتي في مقدمتها وجهة عين تموشنت التي تعد من أبرز المناطق التي تشتهر بالمناظر الطبيعية بغرب الوطن وتعادل بين السياحة الشاطئية والسياحة الحموية والدينية والتاريخية.

يذكر أن عدد الوكالات السياحية المسجلة بولاية عين تموشنت يزيد عن 26 وكالة، منها 24 ناشطة، حسبما كشف عنه بوطالب علي مفتش في السياحة.

وسم البصل الأبيض لمنطقة ولهاصة

عرف إنتاج مختلف الخضروات بولاية عين تموشنت، منذ مطلع السنة الجارية إنتاج مليوني قنطار، وتتمركز هذه الخضروات على الشريط الساحلي بخلاف المحاصيل الكبرى التي تميزت بها منطقة ملاتة شرق الولاية، إلى جانب الإنتاج الحيواني من اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء 140 ألف قنطار.

وفي نفس السياق، شرعت المصالح الفلاحية لولاية عين تموشنت، في وسم البصل الأبيض عن طريق وضع علامة اسم المنشأ. وحسب السيدة هجيرة عبد اللاوي خبيرة فلاحية، فإن ذلك جاء على هامش ملتقى احتضنه المعهد التكنولوجي الفلاحي المتخصص ايتما الذي تم فيه التحليل التذوقي واستهدف صفة المنتوج ووزنه ومكوناته، وهي علامات تدخل في الصفات المطابق عليها والتي توضع على دفتر الشروط.

إقرأ أيضا..

قايد صالح يدعو للإسراع في إجراء الرئاسيات
21 ماي 2019
محذّرا من الوقوع في الفراغ الدستوري والانزلاقات

قايد صالح يدعو للإسراع في إجراء الرئاسيات

النيابات العامة مدعوة للإشراف الدقيق على التحقيقات الأولية
21 ماي 2019
وزير العدل يشدّد على استرجاع عائدات الفساد

النيابات العامة مدعوة للإشراف الدقيق على التحقيقات الأولية

بحث تفعيل التعاون الثنائي
21 ماي 2019
بدوي يتحادث مع نظيره النيجري

بحث تفعيل التعاون الثنائي

نواب يتمسكون بمقاطعة العمل البرلماني
21 ماي 2019
اعتبروا تنحية معاذ بوشارب ”تحصيلا حاصلا”

نواب يتمسكون بمقاطعة العمل البرلماني

استرجاع 50 ألف هكتار من الأراضي ببريزينة
21 ماي 2019
كان استفاد منها مجمع ”حداد”

استرجاع 50 ألف هكتار من الأراضي ببريزينة

توزيع 2400 سكن يوم السبت وحصة أخرى في ليلة القدر
21 ماي 2019
وزير السكن يعلن عن غلق ملف «عدل 1» نهاية سبتمبر

توزيع 2400 سكن يوم السبت وحصة أخرى في ليلة القدر

أسواق النفط مستقرة بفضل جهود «أوبك» وشركائها
21 ماي 2019
عرقاب داعيا إلى تكثيفها لتحقيق الأهداف المسطرة:

أسواق النفط مستقرة بفضل جهود «أوبك» وشركائها

تأجيل محاكمة علي حداد إلى 3 جوان بسبب غياب الشهود
21 ماي 2019
بورايو يقول إن موكله «رهينة إجراءات قضائية غير موضوعية»

تأجيل محاكمة علي حداد إلى 3 جوان بسبب غياب الشهود

مواصلة الجهود لتحسين ظروف الاستقبال وتهيئة المرافق
21 ماي 2019
الدخول المدرسي والجامعي والمهني

مواصلة الجهود لتحسين ظروف الاستقبال وتهيئة المرافق

الأمن الوطني يحصي 230 تجاوزا
21 ماي 2019
الحملة الثانية للتوعية بمخاطر السير في الشريط الاستعجالي

الأمن الوطني يحصي 230 تجاوزا

الصيادلة الخواص يحتجّون أمام وزارة العدل
21 ماي 2019
طالبوا بإعادة النظر في قانون تصنيف المؤثرات العقلية

الصيادلة الخواص يحتجّون أمام وزارة العدل

بحث إتمام ربط الأحياء الجديدة بشبكة المياه
21 ماي 2019
اجتماع وزاري مشترك بين قطاعي الموارد المائية والسكن

بحث إتمام ربط الأحياء الجديدة بشبكة المياه

مقاربة اقتصادية أمريكية لوأد القضية الفلسطينية
21 ماي 2019
ندوة دولية بالعاصمة البحرينية لتمرير صفقة القرن

مقاربة اقتصادية أمريكية لوأد القضية الفلسطينية

فرنسا تعرقل الجهود الأممية ويتعين عليها وقف ذلك
21 ماي 2019
السفير الصحراوي بالجزائر:

فرنسا تعرقل الجهود الأممية ويتعين عليها وقف ذلك

تدمير مخبأين للإرهابيّين بسيدي بلعباس
21 ماي 2019
فيما تم حجز أزيد من 5,5 قناطير من الكيف بغرداية وتلمسان

تدمير مخبأين للإرهابيّين بسيدي بلعباس

تنصيب النائب العام بلقاسم زغماتي
21 ماي 2019
مجلس قضاء الجزائر

تنصيب النائب العام بلقاسم زغماتي

تفكيك عصابة لصوص
21 ماي 2019
تلمسان

تفكيك عصابة لصوص

ارتفاع لسعات العقارب  ينذر بصيف صعب
21 ماي 2019
دائرة عين الذهب السهبية

ارتفاع لسعات العقارب ينذر بصيف صعب

قطع 13 شجرة معمّرة والمواطنون يحتجون
21 ماي 2019
حديقة الياسمين ببلدية أرزيو بوهران

قطع 13 شجرة معمّرة والمواطنون يحتجون

العدد 6806
21 ماي 2019

العدد 6806