خوصصة المساحات الخضراء تثير استياء المواطنين
❊ع. ياسين  ❊ع. ياسين

مدينة معسكر

خوصصة المساحات الخضراء تثير استياء المواطنين

تحوّلت المساحات العمومية الخضراء بمدينة معسكر، كما كان مرتقبا، إلى ممتلكات خاصة تمنع الاستراحة بها من دون مقابل، وهذا منذ كرائها، في عهد الوالي الأسبق، لخواص أنجزوا عليها محلات ومقاه وقاعات شاي ومرطبات.

إقدام مسؤولي بلدية معسكر على منح المساحات الخضراء مقابل مبالغ مالية رمزية حرم مواطني المدينة القادمين إليها، خاصة في هذه الأجواء الحارة من فصل الصيف، من الاستفادة من رطوبتها والاحتماء بها من أشعة الشمس الحارقة.

خلال ساعات الصباح، تكون أبواب أغلب المساحات الخضراء مغلقة قبل أن تتحوّل، خلال ساعات المساء، إلى محلات لبيع القهوة والشاي والمرطبات على الهواء الطلق، ما يلزم على كل مواطن يريد الجلوس والإستراحة بها استهلاك المشروبات المعروضة للبيع. وسبق وأن انتقد الكثير من مواطني مدينة معسكر، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو خلال مسيرات الجمعة، قرار مسؤولي بلدية معسكر باستئجار المساحات الخضراء لأقارب المنتخبين وإطارات بالولاية وأرباب المال وتحويلها إلى أملاك الخاصة.

ولا يزال الكثير من مواطني المدينة، يطالبون سلطات الولاية بإلغاء قرارات تحويل المساحات الخضراء إلى أملاك خاصة من خلال فتحها كما كان الحال سابقا أمام المواطنين طيلة ساعات النهار وبالمجان.

وسبق وأن كشف والي معسكر، حميد بعيش، خلال أشغال المجلس الولائي حول قطاع البيئة، عن توجيهه إعذار لمسؤولي بلدية معسكر لإعادة فتح كلّ المساحات الخضراء المغلقة أمام المواطنين في انتظار إيجاد حلول لنزاعاتها مع المستثمرين الذين أطلقوا منذ حوالي سنتين مشاريع لإنجاز مرافق خدماتية وترفيهية بهذه المساحات وخالفوا بذلك دفاتر الشروط المعدة لهذا الغرض.

كما أعلن، خلال نفس الاجتماع، عن وقف نهائي لمنح محلات خدماتية أو تجارية في المساحات الخضراء لتغيير المستفيدين منها الأنشطة المسموح لهم بممارستها وقيام بعضهم بإنجاز بنايات صلبة عوض بنايات جاهزة، مثلما تمّ الاتفاق عليه معهم في البداية.

وأعلن العديد من المواطنين، من جهتهم، عن التحضير لمراسلة النائب العام لدى مجلس قضاء معسكر للمطالبة بالتحقيق قي قضايا منح، في إطار الاستثمار، للمساحات و البنايات العمومية لأشخاص وحرمان المواطنين من الاستفادة منها في إطار مشاريع عمومية. 

إقرأ أيضا..

استفاقة شبان الزرقاء
23 سبتمبر 2019
شبيبة تيارت 3 - إتحاد حجوط 0

استفاقة شبان الزرقاء

كشف مخبأين للأسلحة والذخيرة بتمنراست وأدرار
23 سبتمبر 2019
الجيش الوطني الشعبي

كشف مخبأين للأسلحة والذخيرة بتمنراست وأدرار

العدد 6906
22 سبتمبر 2019

العدد 6906