في انتظار تدعيم مناطق أخرى بقسنطينة

خطوط جديدة لفك عزلة التجمعات السكنية

خطوط جديدة لفك عزلة التجمعات السكنية
  • القراءات: 735
الزبير. ز الزبير. ز

قررت السلطات المحلية بقسنطينة، إعادة النظر في مخطط النقل نحو بعض التجمعات السكنية الجديدة؛ نزولا عند الطلب الملحّ من سكان هذه المناطق، وتحسينا لظروفهم المعيشية. ودعت، في هذا الشأن، مديرية النقل المتعاملين الراغبين في العمل على بعض الخطوط، للتقرب من مصالحها، لاستكمال الإجراءات المتعلقة برخص الاستغلال.

وجهت مديرية النقل بقسنطينة، دعوة إلى المستثمرين الراغبين في العمل على الخط الجديد الذي تم استحداثه بين محطة المسافرين الشرقية وتحصيص بن عبد المالك رمضان، للتقرب من مصالحها، لاستكمال كافة الإجراءات الإدارية قبل منحهم رخصة العمل على هذا الخط الجديد، الذي يدخل في إطار الخطوط المستحدَثة خلال هذه السنة.

وجاء قرار مديرية النقل في إطار تدعيم خط محطة بوحوش المتواجدة ببلدية الخروب ومحطة بوالصوف؛ بهدف تسهيل تنقّل المواطنين وفق المعايير المعمول بها، وفتح المجال أمام المتعاملين الراغبين في الاستثمار في مجال النقل العمومي للأشخاص عبر الطرقات داخل ولاية قسنطينة، خاصة بالأحياء التي تعرف نقصا فادحا في النقل.

ويشمل المسار الذي اقترحته مديرية النقل على الراغبين في العمل على هذا الخط، محطة المسافرين البرية الشرقية "صحراوي الطاهر"، وتحصيص بن بعد المالك رمضان عبر كل من بونفة وشعاب الرصاص، وهو المسار الذي يمر عبر محيط المركّب الرياضي الشهيد حملاوي، ومدخل جامعة قسنطينة 1 من الجهة السفلى.

واشترطت مديرية النقل على الراغبين في العمل على هذا الخط، أن تكون سنة أول سير لحافلاتهم 2010 فما فوق؛ حيث تم كخطوة أولى، وضع 5 حافلات ستعمل على هذا المسار. وسيتم استقبال طلبات المستثمرين عبر البريد العادي لمقر المديرية، ضمن ملف يشمل نسخة من البطاقة الرمادية للمركبة، ومحضر المعاينة التقنية، وشهادة الإقامة. كما سمحت المديرية الوصية في إطار التكفل بانشغالات المواطنين في مجال النقل وبعد العديد من الشكاوى، بتمديد الخط الرابط بين منطقة قطار العيش التابع إداريا لبلدية الخروب في المخرج الجنوبي للولاية، والمقاطعة الإدارية علي منجلي نحو منطقة القرزي التابع لبلدية أولاد رحمون على الحدود مع مدينة عين مليلة التابعة إداريا لولاية أم البواقي، مع تدعيم هذا الخط بأربع حافلات، باشرت عملها في انتظار استكمال الإجراءات اللازمة لانطلاق حافلات أخرى.

كما استفادت الولاية، مؤخرا، من فتح خط بين القطب الحضري "ماسينيسا" الذي يضم حوالي 5 آلاف سكن، أغلبها من السكن العمومي الإيجاري، الذي شُرع في توزيعه بتاريخ 19 مارس 2018 نحو المدينة الجديدة علي منجلي، وخط يضم 10 حافلات، يربط بين القطب الحضري الجديد 6000 مسكن "عدل"، بحي عبد الرزاق بوحارة بمنطقة الرتبة ببلدية ديدوش مراد، نحو محطة زعموش بباب القنطرة.

وتبقى المنطقة الشمالية لولاية قسنطينة باتجاه بلديات حامة بوزيان وديدوش مراد وزيغود يوسف، في أمسّ الحاجة إلى تدعيمها بخطوط نقل جديدة؛ سواء بالحافلات أو سيارات الأجرة التي تشبَّع بها وسط مدينة قسنطينة. كما يبقى القطب الحضري 4000 مسكن اجتماعي إجاري بمدخل بلدية عين أعبيد، في أمسّ الحاجة إلى فتح خطوط جديدة، وهو ما بادرت به المديرية الوصية، التي اقترحت على الناقلين العاملين على خط الخروب - عين أعبيد، تمديد خط العمل نحو هذا التجمع السكاني الجديد، الذي من المنتظر توزيع أغلب سكناته خلال شهر جويلية المقبل.