خسائر معتبرة في حرائق متفرقة

قالمة

خسائر معتبرة في حرائق متفرقة

اندلعت حرائق مهولة في مناطق عديدة بإقليم ولاية قالمة، مساء الأربعاء المنصرم، وسط موجة حر شديدة ورياح صعّبت من عمليات الإطفاء، وجعلت الدخان يتصاعد بكثافة وبقايا الاحتراق تتساقط، وحولت بذلك حقول القمح والمزارع إلى كابوس يومي للفلاحين، وهو عمل إجرامي في حق الطبيعة والولاية، حسب بعض المصادر.

أقدمت جهات مجهولة على إشعال حرائق في حقول المناطق المنتجة، كانت أهمها بالنشماية، بوعاتي محمود، عين بن بيضاء، بوشقوف، وحمام الدباغ، حيث تدخل الرتل المتنقل لمكافحة الحرائق التابع لولاية قالمة، من أجل التصدي لألسنة اللهب.

في هذا الصدد، تدخلت الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بمشتة المنشورة في بلدية بوعاتي محمود، لأجل حريق خلف خسائر مادية معتبرة، تمثلت في إتلاف إسطبلين لتربية الدواجن، وهلاك 8 آلاف صوص، إسطبل بلاستيكي لتربية الدواجن فارغ، إسطبل لتربية الحيوانات فارغ، هلاك رأس غنم (01) وحريق سطحي لـ 24 رأس آخر من الغنم، بالإضافة إلى إتلاف 100 قنطار من العلف، 18 شجرة مثمرة، 61 صندوق نحل، 1080 حزمة تبن، 350 م سلك كهربائي، فيما تمت حماية منطقة سكنية، 150 رأسا من الغنم، إسطبل لتربية الدواجن ومنطقة غابية.

حسب بيان من مديرية الحماية المدنية، فإن العملية سخرت لها 03 شاحنات إطفاء تابعة للحماية المدنية، وتعداد بشري يقدر بـ10 أفراد، صهريج تابع للبلدية ومساهمة حوالي 20 مواطنا. 

من جهتها، تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية ببوشقوف بفج خرباش، قرية سيدي محمد، بلدية بوشقوف، لإخماد حريق أحراش وحصيدة، خلف إتلاف حوالي 03 هكتارات من الأحراش، 150 شجرة زيتون بري مثمرة، إلى جانب هكتار واحد من الحصيدة، فيما تمت حماية منطقة غابية.

كما تدخل المركز المتقدم للحماية المدنية بعين بن بيضاء في منطقة الزعلانية بلدية عين بن بيضاء، لأجل حريق أحراش، خلف إتلاف حوالي 30 هكتارا من الأحراش، فيما تمت حماية منطقة غابية. وبالنسبة لحريق بلدية النشماية بمناطق مشتة قابل الكاف، أولاد شيحة، وادي المنجل، فج الشعير، وحريق جبل الدباغ ببلدية حمام الدباغ، حيث لا تزال عملية تقييم الخسائر، حسب مديرية الحماية المدنية، متواصلة.

إتلاف 300 هكتار من الحصيدة و2828 شجرة زيتون

تسبب حريق مهول اندلع يوم الأربعاء المنصرم، بمشاتي قابل الكاف، أولاد شيحة، وادي المنجل، فج الشعير، المنشورة، السبع، الفرن ببلديات النشماية، قلعة بوصبع وهليوبوليس القريبة من بعضها، في هلاك 11 رأسا من البقر، 30 رأسا من  الغنم، 03 مستودعات بها 8400 دجاجة، مستودعان بهما 8500 دجاجة، 06 بيوت بلاستيكية بها 19400 صوص، 07 إسطبلات فارغة لتربية الحيوانات، 10 أكواخ، مع احتراق وإتلاف 2828 شجرة زيتون مختلفة الأطوار، 210 أشجار مثمرة مختلفة الأنواع، 150 هكتارا من الحصيدة، 300 هكتار من الأدغال والأحراش، 500 خلية نحل، 550 مترا من مساحة التين الشوكي، 490 حزمة تبن وديس، حسب حصيلة مديرية الحماية المدنية بقالمة.

أوضحت نفس المديرية أن الحريق تسبب كذلك في إصابة شيخ يبلغ من العمر 81 سنة بحروق على مستوى الوجه واليدين، تم إسعافه ونقله بواسطة سيارة الإسعاف إلى مستشفى "الحكيم عقبي" بقالمة، كما تدخلت الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بدعم من الرتل المتحرك لولاية قالمة، بمجموع عتاد 12 شاحنة إطفاء، وتعداد بشري يقدر بحوالي 70 فردا من مختلف الرتب، وتم إنقاذ عائلين مكونتين من ثمانية أفراد حاصرتم النيران وتم نقلهم إلى مكان آمن، إلى جانب حماية العديد من المناطق السكنية والغابية، ومناطق شاسعة من الأدغال والأحراش، والعديد من الإسطبلات لتربية الدواجن والحيوانات والمواشي.

تم إخماد النيران بالتنسيق مع محافظة الغابات، التي سخرت شاحنات ورتل خاص بالغابات متواجد بأم البواقي، بمساهمة المواطنين، بواسطة جرارات بها صهاريج ماء تابعة لـ«الجزائرية للمياه"، وصهاريج تابعة للبلدية، تحت إشراف مدير الحماية المدنية، الرائد محمد بن عودة، ورئيس دائرة قلعة بوصبع.

وكإجراء احترازي، قامت مصالح الحماية المدنية، بعد انتشار الحريق بسبب العوامل الطبيعية، بإصدار بلاغ للفلاحين والمواطنين، بالابتعاد وإبعاد الحيوانات وإخراجها من الإسطبلات والمستودعات لتجنب خسائر وخيمة.

إقرأ أيضا..

دول صديقة وشقيقة تهنّئ
15 ديسمبر 2019
بمناسبة انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون

دول صديقة وشقيقة تهنّئ

الرجل القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل
15 ديسمبر 2019
الفريق قايد صالح مهنّئا الرئيس المنتخب:

الرجل القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل

قوجيل يهنّئ تبون والشعب الجزائري
15 ديسمبر 2019
قال إن الموعد الانتخابي سيحفظ في سجل انتصارات الأمة

قوجيل يهنّئ تبون والشعب الجزائري

العدد 6978
15 ديسمبر 2019

العدد 6978