حملة الحرث والبذر تحقق أهدافها
  • القراءات: 469

مديرية المصالح الفلاحية بتيسمسيلت

حملة الحرث والبذر تحقق أهدافها

حقّقت حملة الحرث والبذر التي انتهت خلال الأسابيع القليلة الماضية بولاية تيسمسيلت، كامل الأهداف المسطّرة من طرف مديرية المصالح الفلاحية، حسبما علم لدى نفس الهيئة، حيث أوضح رئيس مصلحة ضبط الإنتاج النباتي والحيواني معمر مجاهد، في هذا الصدد على هامش اجتماع تقييمي لهذه العملية، أنّ حملة الحرث والبذر للموسم الجاري مست 81 ألف هكتار من الأراضي المخصّصة لزراعة الحبوب والتي برمجت من قبل مديرية القطاع بما يعادل نسبة 100 بالمائة من الأهداف المسطّرة.

تتوزّع هذه المساحة على 57 ألف هكتار للقمح الصلب و3500 هكتار للقمح اللين و19 ألف هكتار لإنتاج الشعير و1500 هكتار للخرطال، وأبرز نفس المصدر أنّ مديرية المصالح الفلاحية قد بلغت الأهداف المسطّرة ضمن هذه الحملة بالنظر إلى الظروف المناخية التي كانت مواتية لعملية الحرث وذلك بفضل التساقطات المطرية التي شهدتها المنطقة خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، إلى جانب بذل منتجي الحبوب مجهود كبير في مجال حرث وبذر مساحات شاسعة لاسيما بالمناطق التي تشتهر بهذه الشعبة على غرار تيسمسيلت وعماري وخميستي.

وسلّمت تعاونية الحبوب والبقول الجافة لمهدية (تيارت)، أزيد من 30700 قنطار من البذور المعالجة والمصادق عليها إلى جانب تلبية الاحتياجات المطلوبة من الأسمدة والمخصبات الأخرى والمقدّرة بأكثر من 4700 قنطار. كما استقبل الشباك الموحد لتيسمسيلت لحدّ الآن في إطار قرض الرفيق 488 ملفا لمنتجي الحبوب منها 323 ملفا حظي بالمصادقة من قبل وكالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية، حيث فاقت قيمة القروض البنكية الممنوحة للمنتجين 91 مليون دج.

يذكر أنّ مديرية المصالح الفلاحية قد سخّرت الإمكانيات المختلفة لإنجاح حملة الرث والبذر لهذا الموسم، من خلال توفير 1266 جرارا و702 آلة للحرث و135 آلة بذر وغيرها من المعدات الأخرى.

للإشارة، نظّم هذا الاجتماع من طرف مديرية القطاع بحضور مسؤولي تعاونية الحبوب والبقول الجافة لمهدية (تيارت)، ووكالات البنوك والغرفة الولائية للفلاحة وممثلين عن الاتحاد الولائي للفلاحين الجزائريين والجمعية الولائية لمنتجي البذور.

العدد 7275
03 ديسمبر 2020

العدد 7275