حقل نموذجي لزارعة الزعفران بإعكوران
❊س. زميحي  ❊س. زميحي

حقل نموذجي لزارعة الزعفران بإعكوران

أشرفت الجمعية الوطنية لمنتجي الزعفران، على عملية زراعة نبتة الزعفران بحقل في قرية "ايزا" بلدية إعكوران، الواقعة شرق ولاية تيزي وزو. تأتي المبادرة استمرارا لمساع مماثلة أطلقتها الجمعية، بالتنسيق مع مديرية الفلاحة للولاية، من أجل إدراج شعبة الزعفران ضمن الشعب المنتجة بالولاية.

زارعة نبتة الزعفران في حقل نموذجي ببلدية إعكوران، تمت بإشراف الجمعية الوطنية لمنتجي الزعفران لفائدة جمعية المرأة الريفية "ثاروا اعكوران"، حيث تم اختيار حقل يقع بقرية "ايزا" لتطبيق مراحل زراعة هذه النبتة، بحضور ومشاركة نحو 30 فلاحا وفلاحة من أبناء المنطقة، الذين أتيحت لهم فرصة الاطلاع على كيفية الزارعة والخطوات المطلوبة من أجل ضمان التجربة وتحقيق الإنتاج.

عبرت كل من مديرية الفلاحة والغرفة الفلاحية لولاية تيزي وزو، عن تفاؤلهما بتطوير هذه الشعبة، منوهتين بجهود الجمعية الوطنية لمنتجي الزعفران، في إطار تشجيع تطوير هذه الشعبة في ولاية تيزي وزو، حيث أن الإكثار من عمليات الزراعة والحقول النموذجية، من شأنه توسيع فكرة الزراعة ونشرها في وقت وجيز، وفق مراحل وتقنيات زراعة هذه النبتة، مما يحفز الفلاحين على خوض هذا المجال الجديد، الذي يأتي ليعزز مختلف المنتجات المتنوعة في الولاية، بإضافة شعبة جديدة.

للتذكير، نظمت مديرية الفلاحة للولاية، بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية للولاية، والجمعية الوطنية لمنتجي الزعفران مؤخرا، يوما تقنيا حول كيفية إدراج وتنمية وتطوير شعبة الزعفران بالولاية، على مستوى المعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص الواقع في بوخالفة، حيث تم خلاله عرض تقنيات زارعة هذه النبتة، وإطلاع الفلاحين عليها، لاسيما أن العديد منهم يجهلون فوائدها وأهميتها.

كما يبدو أن توجه الفلاحين نحو زارعة هذه النبتة أخذ يتطور ويتزايد، ويظهر ذلك في عدد الفلاحين المسجلين للاستفادة من التكوين النظري والتطبيقي، عبر الحقول النموذجية التي تعتبر بداية للانطلاق في زراعة هذه النبتة، حيث كانت الانطلاقة بحقل من حقول بلدية ذراع الميزان الواقعة جنوبا، ليأتي الدور على بلدية إعكوران، فيما تتواصل العملية لتمتد إلى قرى أخرى، بغية نشر تقنيات زراعة الزعفران.

دورة سبتمبر للتكوين المهني إمضاء 5 اتفاقيات شراكة

أمضت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية تيزي وزو، 5 اتفاقيات شراكة جديدة مع عدد من المتعاملين والقطاعات والجمعيات، من أجل مرافقة وتطوير عدة نشاطات تستقطب سنويا عددا كبيرا من الشباب، للاستفادة من تربصات في تخصصات تستجيب لعالم الشغل.

تم التوقيع على 5 اتفاقيات شراكة، مطلع الأسبوع الجاري، بين مسؤولي قطاع التكوين وعدة شركاء بمركز التكوين "كراد رشيد" في بلدية تيزي وزو، حيث تتضمن الاتفاقية الأولى الممضية بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين والكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، "تحديد الإطار ومعايير الشراكة بين الطرفين عبر شبكة مؤسسات وشركاء على المستوى الوطني والدولي، لمرافقة وتطوير فروع الطاقة المتجددة، البناء، شبكة الإعلام، تسيير المشروع وغيرها".

تتضمن الاتفاقية الثانية الممضية بين مديرية التكوين والتعليم المهنيين الإكتروني صناعة "لونال فريحة" سابقا، "التزام الطرفين بمرافقة وتطوير فروع الصناعة الإلكترونية، والإلكترونيك وأتوماتيك التي يوفرها قطاع التكوين المهني عبر مختلف المؤسسات المنتشرة بولاية تيزي وزو.

أمضى مسؤولو معهد التعليم المهني لوادي فالي ومؤسسة طاقوية، اتفاقية تهدف إلى تطوير الفروع المتعلقة بنشاطات هذه المؤسسة، وإشراك فرق مهنية لإثراء وتحديث البرامج البيداغوجية في التخصصات التي يوفرها معهد التعليم المهني، والمتعلقة بالطاقات المتجددة وغيرها، ووضع تحت تصرف مؤسسات التكوين تجربة وخبرة المؤسسة في مجال الطاقات المتجددة، بغية تلبية الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل، واليد العاملة المؤهلة، كما أمضي مسؤولو مركز التكوين المهني "كراد رشيد" والمستشفى الجامعي "نذير محمد"، اتفاقية شراكة لتكوين 61 عاملا بالمستشفى في موضوع "الوقاية والأمن"، حيث يحظى العمال بتكوين نظري وتطبيقي، علما أنه سبق أن كُوّن 30 عونا في نفس المجال.

سجل الدخول المهني لدورة سبتمبر، الإمضاء على اتفاقية شراكة بين مركز التكوين المهني "كراد رشيد" وجمعية "تيغري اوسيرام"، الخاصة بأولياء المعاقين ذهنيا لتيزي وزو، التي تهدف إلى مرافقة الجمعية في وضع برنامج تكويني لفائدة المنخرطين على مستوى المركز البيداغوجي النفسي للجمعية، من أجل تسهيل إدماجهم المهني الاجتماعي، ضمن تخصصات اختيرت عبر هذه الاتفاقية، على غرار حلاقة رجال، حلاقة نساء، الطبخ الجماعي، الحلويات التقليدية وغيرها من التخصصات المبرمجة طيلة السنة التكوينية 2019/2020.

إقرأ أيضا..

584 حالة مؤكدة و35 وفاة بكورونا
31 مارس 2020
تسجيل 73 إصابة و4 حالات وفاة جديدة بالجزائر

584 حالة مؤكدة و35 وفاة بكورونا

العدد 7068
31 مارس 2020

العدد 7068