توقع جمع 400 ألف قنطار من الزيتون هذا الموسم
س.زميحي س.زميحي

مديرية الفلاحة لتيزي وزو

توقع جمع 400 ألف قنطار من الزيتون هذا الموسم

تترقب مديرية الفلاحة لولاية تيزي وزو جمع 7 ملايين لتر من زيت الزيتون خلال الموسم الفلاحي 2014-2015 الذي تم الشروع في عملية جمع غلته منذ أيام، حيث تشير المعطيات المستقاة إلى أن موسم الزيتون لهذه السنة سيفوق كل توقعات المديرية وسيعرف زيادة ووفرة الإنتاج مقارنة بالعام الماضي، مما يبشر بالخير وتحقيق وفرة في الإنتاج، حيث ينتظر جمع ما لا يقل عن 400 ألف قنطار من الزيتون من مساحة منتجة قدرها 29405 هكتار من أصل 35176 هكتار من المساحة الكلية التي تحويها الولاية والتي يتباين إنتاجها من سنة لأخرى.
وحسبما أكده السيد كريم كورابة، رئيس مكتب الإنتاج النباتي بمديرية الفلاحة لتيزي وزو لـ«المساء"، فإن مديرية الفلاحة تتوقع جمع 400 ألف قنطار من الزيتون، حيث ينتظر بلوغ المردودية 14 قنطارا في الهكتار، وستجمع الولاية مع انتهاء حملة جمع الغلة نحو 7 ملايين لتر من زيت الزيتون من مساحة قدرها 29405 هكتار، أي 18 لترا من زيت الزيتون في القنطار الواحد من الزيتون، موضحا أن هناك تحسن في الإنتاج لهذه السنة مقارنة بالعام الماضي، إذ سجلت الولاية إنتاج 288 ألف قنطار من الزيتون، حيث كانت المردودية تقدر بـ 10 قناطر في الهكتار.
وأضاف المتحدث أن مناطق إنتاج الزيتون بولاية تيزي وزو تتوزع على كل من منطقة معاتقة، بوغني، سوق الاثنين وغيرها من المناطق التي ستسجل إنتاجا وفيرا، مؤكدا أن موسم الجني بتيزي وزو سيعرف زيادة في الإنتاج تقدر بنسبة 40 بالمائة.
ويدعو السيد كورابة الفلاحين إلى مباشرة عملية جمع الغلة مبكرا من أجل الحفاظ على المنتوج، كما حث أصحاب المعاصر على فتح أبواب المعاصر مبكرا لاستقبال المنتوج والشروع في عصر الكميات الأولى وهكذا تتواصل العملية إلى غاية نهاية عملية جمع الغلة، حتى يحافظ الزيتون على مذاقه ونوعيته، كما أنه سيحقق أرباحا لصاحبه، لأن ترك الزيتون لوقت طويل دون جمعه وتخزينه لفترة قبل عصره يؤدي إلى قلة الزيت مقارنة بالكمية التي يحققها الفلاح عند جني وعصر المنتوج مبكرا. وسيعرف موسم جني الزيتون هذه السنة فتح 475 معصرة زيتون، منها 350 معصرة تقليدية مقابل 125 معصرة عصرية.
للتذكير، فإن محصول الزيتون يعرف تذبذبا من سنة إلى أخرى لعدة عوامل، منها كميات الأمطار المتساقطة. وحسب الأرقام المقدمة، سجلت الولاية إنتاج 9 ملايين لتر من الزيت في 2013 ليتراجع العام الماضي، حيث بلغ الإنتاج 4 ملايين لتر من الزيت، في حين يرتقب أن يصل 7 ملايين لتر هذه السنة وهو الإنتاج الذي يرتقب أن يساهم في استقرار السعر الذي قدر بـ700 دج للتر الواحد العام الماضي.

توزيع 220 ألف شجيرة زيتون على الفلاحين بتيزي وزو قريبا
كشف السيد كريم كورابة، رئيس مكتب الإنتاج النباتي التابع لمديرية الفلاحة لولاية تيزي وزو لـ"المساء"، عن برنامج توزيع 220 ألف شجيرة زيتون على الفلاحين الذين تضرروا من الحرائق التي شهدتها الولاية خلال السنوات الماضية والتي أتت على المئات من الهكتارات من الأشجار المثمرة، أغلبيتها أشجار زيتون، حيث سيتم ابتداء من شهر جانفي المقبل مباشرة عملية توزيع هذه الحصة بعد أن يتم اختيار المشاتل التي توفرها.
 وحسب المعطيات المقدمة، فإن الولاية حظيت بحصة 500 ألف شجيرة زيتون التي سبق وأن طالب بها المجلس الشعبي الولائي عقب الحرائق التي شبت بالولاية والتي تسببت في فقدان الآلاف من أشجار الزيتون، حيت توصلت مديرية الفلاحة إلى توزيع 280 ألف شجيرة زيتون الأشهر الماضية، وما تبقى من البرنامج والمقدر بـ 220 ألف سيوزع قريبا، موضحا أنه سيتم إطلاق مناقصة والتي ستعرف مشاركة مشاتل، حيث سيتم اختيار المشاتل التي سيتم اقتناء منها هذا العدد من شجيرات الزيتون، ليتم فيما بعد توزيعها على الفلاحين الذين قاموا بإيداع ملفاتهم لدى مختلف المقاطعات الفلاحية التابعة لبلديتهم.

إقرأ أيضا..

العدد 7070
02 أفريل 2020

العدد 7070