الشبلي بولاية البليدة

توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية

توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية
  • القراءات: 1083
م. أجاوت م. أجاوت

كشفت مصالح بلدية الشبلي التابعة لدائرة بوعينان بولاية البليدة، في إطار تطبيق سياسة التكفل الاجتماعي المخصّص للعائلات المعوزة ومعدومي الدخل، عن توزيع 4500 قفة غذائية لفائدة العائلات والأسر المتضررة من وضع الحجر الصحي بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا ”كوفيد19”.

أوضحت البلدية على لسان رئيس مجلسها الشعبي، عبد القادر خليف، في هذا الإطار، أن هذا العدد المعتبر من القفف الغذائية وزّع على الأسر الفقيرة المعنية بها، القاطنة بمختلف أحياء ومراكز البلدية، وهذا منذ بداية فترة الحجر الصحي، حيث تمّ التكفّل بتسليم هذه المساعدات الغذائية لمستحقيها من قبل ممثلي الأحياء ورؤساء اللجان، ومشرفين متطوّعين، مع مراعاة، في ذلك، القوائم الاسمية الخاصة بالعائلات المستفيدة من العملية.

وأضاف رئيس البلدية في هذا الخصوص، أنه بالموازاة مع عملية التموين هذه، فقد تمّ صبّ الإعانات المالية للمعوزين المسجلين في البطاقية الخاصة بهم بمصلحة الشؤون الاجتماعية، والمقدّر عددهم بـ1426 مستفيدا من هذه المنح المالية، مشيرا إلى أنّ الجهود المتواصلة في هذا المجال لإحصاء كلّ المعوزين الذين لم يستفيدوا من هذه الإعانات المالية، وتغطية كافة المناطق النائية، خاصة ما يعرف بمناطق الظل.

وسبق وأن شهدت بلدية الشبلي، خلال منتصف شهر أفريل المنصرم، عملية مماثلة لتوزيع المساعدات الغذائية والإعانات التضامنية على العائلات الفقيرة والفئات الهشة، عبر إقليم كل البلدية، حيث تمثلت في تخصيص 2890 قفة غذائية بجميع المراكز التابعة لهذه الجماعة المحلية، قام بتوزيعها على مستحقيها متطوعون من الفوج الكشفي ”نور الهدى” لمركز خدام، وفوج ”فيلالي بلقاسم” لمركز بن رمضان.

وجرت هذه العملية التضامنية، تحت إشراف السلطات المحلية بالبلدية، ومتابعة مصالح الشرطة والدرك الوطني، وممثلي جمعيات المجتمع المدني، بالتنسيق المحكم مع رؤساء وممثلي لجان الأحياء. في سياق متصل بالموضوع، اجتمعت خلية الأزمة بمدينة الشبلي، لوضع مخطّط استعجالي لمجابهة أيّ ظرف استثنائي أو طارئ، خاصة أمام تزايد حالات الإصابة بهذا الفيروس، وازدياد عدد العائلات والأسرة المعوزة المتأثرة بتدابير الحجر الصحي المنزلي، الأمر الذي يؤدي حتما إلى مضاعفة حجم المساعدات الغذائية المخصّصة لهذه الفئة.

فيما تمّ التوصّل خلال هذا اللقاء لاتفاق بالإجماع، على نشر قوائم أسماء الممثلين والمشرفين على عملية توسيع المساعدات الغذائية المختلفة في جميع الأحياء والمراكز عبر إقليم البلدية، وهذا قصد الاتصال بهم والتنسيق معهم، والاستفسار عن أيّ جديد فيما يتعلق بهذا الموضوع الحسّاس. 

وتم تحديد أسماء المعنيين بأحياء كل من الشبلي وسط و100 مسكن ”5 جويلية” وأول نوفمبر ”150 مسكن” و19 ماي و11 ديسمبر ”فيلات” ولراشبي و170 مسكن و80 مسكن، بالإضافة إلى مراكز كل من خدام ومعصومة ومركز الحي القراوي وبن شريف ومركز تباينت وبن صاري وبن رمضان وبونعاس، في انتظار استكمال تسجيل بعض الممثلين عن الأحياء الأخرى التي لم تدرج بعد في هذه القوائم.